Breaking News >> News >> Mangish


العربية | بريطاني لبناني كسب دعوى ضد مصرفين في لبنان: مالنا ملكنا – اخر الاخبار


Link [2022-06-19 18:50:46]





نجح رجل الأعمال البريطاني فاروج مانوكيان ، وهو رجل أعمال بريطاني من أصل لبناني ، في استعادة كامل حقوقه من Societe Generale du Liban و Audi bank ، بعد الدعوى التي رفعها ضدهما أمام المحاكم البريطانية قبل أشهر ، والتي طالب فيها بإيداع مبلغ 4 ملايين. الدولارات التي تم حجبها عن البنكين منذ الخريف. 2019 نتيجة الأزمة المصرفية. أعلنت محكمة كوينز العليا ببريطانيا ، قبل أيام ، رفض الاستئناف المقدم من البنكين ضد قرارها الصادر في 28 فبراير ، وإلزامهما بتحويل ودائع المدعي إلى حساباته في بريطانيا قبل الرابع من مارس الماضي. . الودائع هي لنا ، بينما علق مانوكيان فقط على هذا الحكم ، قائلاً للعربية.نت: “شيئان كنت على يقين بهما خلال المعركة القانونية ضد البنكين أمام القضاء البريطاني. الأول أن الودائع لي وليست لأي شخص آخر ، والثاني أن القضاء الإنجليزي محصن من تدخل السياسيين. وعن اصحاب المصارف ”، في اشارة الى مدى التدخل السياسي في القضاء اللبناني وانعكاساته على قراراته.

إضافة إلى ذلك ، شجع المودعين على اللجوء للقضاء لاسترداد حقوقهم المسروقة من البنوك. وقال “القضاء هو السبيل الوحيد للمودعين لاسترداد أموالهم”.

استياء في لبنان من البنوك التي حجبت أموال المودعين (صورة من ملف وكالة فرانس برس)

من جهتها ، قالت الخبيرة القانونية والمديرة التنفيذية للهيئة القضائية سابين الكيك لـ “العربية.نت” إن القضاء البريطاني يعتبر نفسه في هذه الحالة سلطة الفصل في الخلاف القائم ، ويصدر قرارها وفق القانون اللبناني. وأضافت أن “القانون اللبناني بالنسبة للقضاء البريطاني كان كافياً لحماية حقوق المودعين رغم أن البنوك حاولت الالتفاف على القانون بتطبيق المادة 822 من قانون الإجراءات المدنية التي تنص على أن سداد الودائع هو أمر غير مقبول”. بشيكات بنكية مع العلم أن الشيك لم يعد وسيلة للدفع منذ الأزمة المصرفية. وأشارت إلى أن البنكين ، Société Générale du Liban و Audi ، حاولا استئناف قرار المحكمة البريطانية الصادر في فبراير الماضي ، لكنها رفضت الاستئناف ، لأن الأسباب التي استند إليها الحكم قوية ولا جدال فيها ، وهي ملزمة. عليهم في فبراير الماضي لإيداع وديعته. بملايين الدولارات) لدى المحاكم البريطانية قبل صدور القرار النهائي قبل يومين ، وبناءً عليه ، تمكن السيد مانوكيا ، في ضوء القرار النهائي ، من سحب أمواله بالكامل مع إلزام البنكين بدفع تكاليف الدعوى “. وكلاء المدعي مانوكيان ، الذين أشاروا إلى أن الجمارك اللبنانية السائدة تقول إن المودع يمكنه استرداد أمواله بالطريقة التي يفضلها ، وأن القواعد الجديدة التي ابتكرتها البنوك ، مثل دفع الودائع عن طريق الشيكات المصرفية وبالعملة التي يستخدمونها تريد ، لا تشكل أدلة وحجج قانونية كافية للالتزام بها. أن “يرفعوا دعاوى قضائية مماثلة لتحصيل أموالهم” ، معتبرين أن “كل تأخير في اتخاذ مثل هذه الخطوة سيؤدي إلى استنزاف أموالهم”.

من داخل بنك في جنوب لبنان (أرشيف – أ ف ب)

يُشار إلى أنه منذ أن فرضت المصارف في لبنان طوقاً حديدياً على حسابات المودعين في خريف 2019 ، تم رفع العديد من القضايا في المحاكم الجزائية في لبنان وفي الخارج من قبل المودعين ضد البنوك ، ونجح بعضهم في ذلك. الفوز بهم. القرار الأول في بريطانيا بتوجيه المصارف اللبنانية لدفع الودائع المقيدة لصاحبها. في 25 مارس ، أصدرت المحكمة البريطانية العليا حكمًا في قضية ضد سوسيتيه جنرال وعودة ، تلزمهما بإتمام التحويلات المصرفية ، وهي ودائعه لدى البنكين ، والتي تبلغ 1.1 مليون دولار و 2.9 مليون دولار على التوالي.

 

مصدر الخبر



Most Read

2024-09-20 07:04:15