Breaking News >> News >> Mangish


العربية | تركيا: السويد توهمت أن بوسعها إقناعنا بالانضمام للناتو – اخر الاخبار


Link [2022-06-05 20:25:07]





وجددت أنقرة ، اليوم الأحد ، الموقف ذاته ، في ضوء استمرار تمسكها برفض السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو. اعتبر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ، فخر الدين ألتون ، أن على ستوكهولم أن تجري ما وصفه بـ “تغيير دائم وملموس” في سياستها بشأن الإرهاب قبل أن تتقدم. طلب الانضمام إلى الناتو. وقال “تركيا اليوم مختلفة ، ربما كان لدى السويد الوهم بأنها يمكن أن تقنع تركيا بطريقة ما ، قبل تقديم طلب للانضمام إلى الناتو” ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

كما أكد أن “بلاده اليوم تختلف عن تركيا القديمة ، فهي تدافع عن مصالحها بأي ثمن ، على حد تعبيره. مساعي ستولتنبرغ ، وأعلن الناتو الأربعاء الماضي (1 حزيران / يونيو 2022) أنه يعتزم إجراء محادثات متعلقة بهذا الموضوع. إلى تركيا وفنلندا والسويد قبل افتتاح قمتها المرتقبة في مدريد في 28 يونيو ، في محاولة لتجاوز معارضة أنقرة لانضمام الدولتين الاسكندنافية ، وأكد أمينه العام ينس ستولتنبرغ حينها أن “ستوكهولم و لقد أوضحت هلسنكي أنها مستعدة للدخول في حوار ومعالجة المخاوف التي عبرت عنها أنقرة مرارًا وتكرارًا في الماضي “. ومع ذلك ، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اليوم الذي عينه فيه أن البلدين لا يمكنهما الانضمام إلى التحالف بدونه. موافقة الدولة ، وشددت على أن أنقرة لن تغير موقفها من هذا الملف حتى تجد إجابات مرضية وواضحة على مخاوفها ، وترى دليلاً على ذلك. والتخلي عن سنوات من سياسة الحياد وعدم الانحياز ، في ظل العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا في فبراير الماضي ، والتي عززت مخاوفهم. إلا أن أنقرة التي تتهم البلدين بإيواء أعضاء من “كردستان” التي تصنفها إرهابياً ، أعلنت رفضها لهذه الخطوة ، وطالبت بوقف دعمها لهذا الحزب وتسليم عدد من المطلوبين ، وكذلك رفع الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إليها.

السويد فنلندا (iStock)

لكن هلسنكي وستوكهولم نفيا هذه الاتهامات ، مؤكدين أنهما لم يقدما أي دعم لكردستان. يتطلب إدراج أي عضو جديد في التحالف الدفاعي موافقة جميع الأعضاء الثلاثين ، وهو ما يعيق خطط الناتو التوسعية ، على الرغم من تأكيد عدد من الدول الغربية النشطة ، وعلى رأسها الولايات المتحدة ، أن الموقف التركي قابل للانعكاس.

 

مصدر الخبر



Most Read

2024-09-20 22:21:18