Breaking News >> News >> Azzaman


عودة 99 طالبا مغربيا يتابعون دراساتهم بأوكرانيا


Link [2022-02-16 14:13:58]



 

الرباط – عبدالحق بن رحمون

تعرف مؤخرا أسعار المحروقات بالسوق الوطنية، ارتفاعات متتالية، مما أثر على شريحة مهمة داخل الأسر المغربية فيما يخص القدرة الشرائية على مستوى ارتفاع أسعار المواد الغذائية فضلا عن موسم فلاحي مهدد بالجفاف بالاضافة إلى تداعيات جائحة كورونا على إفلاس العديد من المقاولات. من جهتها دعت فرق المعارضة بمجلس النواب (الغرفة الأولى) لعقد اجتماع مع وزير الانتقال الطاقية والتنمية المستدامة .

وبالموازاة كانت الاثنين قررت الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك إلى رفع أسعار النقل بنسبة 20 في المائة، وذلك من أجل التخفيف وتغطية تكاليف الزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات. لكن وبدعوة السلطات الحكومية لها للجلوس لطاولة المفاوضات لإيجاد حلول للزيادات المعلن عنها، قررت التراجع عن الزيادة في أسعار النقل.

على صعيد آخر، تتابع  وزارة الخارجية المغربية الوضع في أوكرانيا بشكل دقيق حرصا على أمن وسلامة المغاربة المقيمين بهذا البلد، وأغلبهم طالبات وطلبة،ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر غير رسمية عددهم بحوالي 10 آلاف فرد.

وفي هذا الاطار قررت إجلاء الراغبين من هذا البلد استباقا لحرب تدق طبولها بين روسيا وأوكرانيا وسط استعدادات لحرب أشبه بحرب عالمية مدمرة. ويوم الثلاثاء بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي طائرة تقل 99 طالبا مغربيا يتابعون دراساتهم بأوكرانيا، تم إجلاؤهم على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية. وبحسب مصادر دبلوماسية “أمنت طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران” رحلة مباشرة بين عاصمة أوكرانيا كييف و مدينة طنجة، ويذكر أن فضلوا العودة إلى المغرب والحرص على متابعة الدراسة عن بعد بسبب الأجواء المتوترة بأوكرانيا ، والتي كانت مبعث قلق بالنسبة لعائلات الطلبة المغاربة بأوكرانيا.



Most Read

2024-09-23 19:25:31