Breaking News >> News >> Azzaman


الموانئ: إنتشال غريق متهيكل يزن 800 طن قرب النفق المغمور


Link [2022-03-14 08:41:03]



الموانئ: إنتشال غريق متهيكل يزن 800 طن قرب النفق المغمور

النقل يوضّح أسباب الإغلاق عقب إحتجاجات مطالبة بفتح مطار كركوك

بغداد – خلود محمد

كركوك – الزمان

اكدت وزارة النقل ، اعادة افتتاح مطار كركوك ،متوقف على قرار من سلطة الطيران المدني ،في وقت احتج اهالي المحافظة للمطالبة بفتح المطار. وقال شهود عيان ان (اهالي المحافظة نظموا وقفة احتجاجية لمطالبة الجهات المعنية باعادة فتح مطار كركوك). بدوره ، اكد الوزير ناصر الشبلي في تصريح امس ان (مطار كركوك ليس تابعاً الى الوزارة وإنما الى سلطة الطيران المدني ،ونحن متعاقدون مع المستثمر منذ مدة طويلة عندما كانت خطوط الطيران تابعة لنا)، ولفت الى ان (افتتاح مطار كركوك والعمل فيه متوقف على قرار من سلطة الطيران المدني بعد اتمام المتطلبات كافةمؤكدا انه (خلال الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا ،زاد وصول عدد الطائرات الى العراق لنحو 450  طائرة)، واشار الى ان (الرسوم المستحصلة من مرور الطائرات ضمن الأجواء العراقية تبلغ 450  دولاراً على الطائرة الواحدة وهذا المبلغ ممتاز وسيتم رفد ميزانية الدولة به)، واستطرد بالقول  ان (عدد الطائرات بدأ بالازدياد لأن الحركة الجوية كانت قليلة خلال تفشي كورونا). وفي المثنى ، وصف المحافظ أحمد منفي ،عدد من المحاضرين في الاجتماع الذي جمعه بمتظاهري قضاء الخضر، بالمندسين ، فيما أشار إلى أن الأجهزة الأمنية ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء ممن اعتدوا عليه شخصيا. وذكر منفي في بيان انه (فوجئ بوجود عدد من المندسين في الاجتماع الذي كان يهدف إلى الاستماع لمطالب المتظاهرين)، واضاف ان (عدد ممن وصفهم بالعقلاء حاولوا تهدئة الوضع والسماح له بالاستماع لطلبات المتظاهرين لكن دون جدوى).  ونفذت ملاكات الشركة العامة لموانئ العراق عملية نوعية بإنتشال غريق بحري يزن 800  طن بواسطة الرافعة ابا ذر بالقرب من النفق المغمور.

إنقاذ بحري

وقال مدير عام الشركة فرحان الفرطوسي (وجهنا قسم الانقاذ البحري بانتشال الغوارق كونها تعيق حركة الملاحة وهذا يسبب تأخير في تنفيذ المشاريع البحرية)، مشيرا الى توجيه (وزير النقل ناصر الشبلي بضرورة ان تكون موانئ العراق خالية من اي غوارق تسبب ضرر على السفن والناقلات).

من جانبه بين مدير قسم الانقاذ البحري نوري صباح فهد ان (جهدا من قسم الانقاذ البحري مع الرافعة العملاقة ابا ذر وفريق الغواصين استطاع من انتشال الجزء الرابع والأخير للحفارة فلسطين قرب النفق المغمور والبالغ وزنه 800 طن). وأجرت الشركة كشفاً موقعياً على المساحة المقرر إقامة مشروع زراعة اشجار المانغروف في ميناء الفاو الكبير عليها. وقال الفرطوسي ان (موانئ العراق أعدت خطة زراعية متزامنة مع انشاء مشاريع ميناء الفاو الكبير)، مشيرا الى (وجيه الشبلي بجعل الموانئ مناطق سياحية إضافة الى عملها البحري).

وأضاف (وجهنا قسم التخطيط والمتابعة لشركة الموانئ بالكشف الموقعي على المساحة المقرر  إقامة عليها مشروع زراعة اشجار المانغروف في ميناء الفاو الكبير ذلك لحماية السواحل العراقية من الانجراف والتعرية وان هذا المشروع يدخل ضمن مشاريع الخطة التشغيلية لموانئ العراق).



Most Read

2024-09-23 03:30:21