Breaking News >> News >> Azzaman


النزاهة تحقًق بإختلاس800 مليون دينار من بلدية الشعب


Link [2022-03-08 03:33:02]



إستئناف كربلاء يضع الحجر الأساس لملحق بناية المقر

النزاهة تحقًق بإختلاس800 مليون دينار من بلدية الشعب

بغداد – الزمان

العمارة – علي قاسم الكعبي

شدد رئيسا مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان وجهاز الامن الوطني حميد الشطري ، على العاون في القضايا المتعلقة بالامن الوطني. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما في مبنى المجلس ، التعاون في متابعة القضايا ذات الطابع الارهابي والجنائي الماسة بالامن الوطني). كما حث زيدان ،على متابعة شؤون المواطنين من حملة الجنسية الكندية المطلوبين للقضاء.

اختلاس مبلغ

 وذكر البيان ان (رئيس مجلس القضاء ، أستقبل السفير الكندي لدى بغداد كريكوري كاليكان ، وجرى بحث متابعة شؤون المواطنين من حملة الجنسية الكندية المطلوبين للقضاء). من جهة اخرى ، كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العامة عن إقدام موظّفين في إحدى الدوائر البلدية في بغداد على اختلاس مبلغ 800 مليون دينار. واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريق العمل المؤلف في المديرية قام بأعمال التحري وجمع المعلومات في موضوع قيام موظفين منسوبين إلى بلدية الشعب سابقاً باختلاس مبالغ أمانات لدى البلدية، فضلاً عن اختلاس مبالغ مالية أخرى، خلافاً للقانون)، واشار الى ان (الأمانات البالغ مقدارها 800 مليون دينار التي تم اختلاسها من قبل المتهمين في دائرة بلدية الشعب تمثل الاستقطاعات الضريبية للهيئة العامة للضرائب)، مؤكدا (قيام المتهمين بالتصرف بالمبالغ لحسابهم الشخصي)، وتابع انه (تم خلال العملية الكشف عن وجود 12 صكاً تم سحبها من قبل المتهمين المذكورين، وقاموا بصرفها من فرع الشعب التابع لمصرف الرافدين  برغم من عدم صدور أمر إداري خاص بصرف تلك الصكوك)، مشيرا الى ان (تم تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمبرزات الجرمية المضبوطة، وعرضه على قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصاديـة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة). وضبطت الهيئة في وقت سابق ، حالات هدرٍ للمال العام تتجاوز ملياري دينار في مديرية تربية محافظة النجف. واوضح البيان ان (فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ،قام بضبط حالات هدر للمال العام في مديرية تربية المحافظة يتجاوز ملياري دينار)، واضاف انه (جرى ضبط أوليات 25 عقد تجهيز أثاث للمدارس وسندات إدخالٍ مخزني وقيود صرف بهذ المبلغ)، مبينا ان (المديرية قامت بتجهيز الأثاث للمدارس دون الحاجة الفعلية أو طلب إدارات المدارس لها)، مشيرا الى ان (بعض الأثاث لا يزال في مخازن مديرية التربية ،برغم أن عقود التجهيز تمت في 2019? مما أدى إلى تلفها واندثارها وحصول هدر بالمال العام)، مؤكدا (تنظيم محضر ضبطٍ أصولي بالمواد المضبوطة خلال العملية، التي نفذَت بناءً على مذكرة قضائية، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصَّة بقضايا النزاهة في المحافظة ،لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة).

وضع رئيس محكمة استئناف كربلاء الاتحادية احمد هادي حسين مع محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي الحجر الاساس لمشروع ملحق بناية رئاسة محكمة استئناف كربلاء الاتحادية).وذكر بيان أمس انه (برعاية رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان تم وضع الحجر الاساس لمشروع ملحق تابع لبناية رئاسة محكمة استئناف كربلاء الاتحادية).مضيفاً ان (الجهة المنفذة للمشروع هي شركة أهلية للمقاولات والصناعة والتجارة والاستثمار والوكالات التجارية).

وأعلنت مديرية شرطة محافظة ميسان عن تمكن قسم مكافحة الأجرام شعبة سرقة السيارات من القبض على متهم بسرقة الدراجات النارية في مناطق متفرقة من مدينة العمارة .وقالت المديرية ، أنه (نتيجة للعمل المتواصل ونصب الكمائن وبعد جهود حثيثة من قبل مفارز شعبة مكافحة سرقة السيارات ، تم القبض على أحد المتهمين بسرقة الدراجات النارية في إحدى مناطق محافظة ميسان) .

جزاء عادل

مضيفةً ، ان المتهم (أعترف خلال التحقيق بقيامه بتنفيذ 10 عمليات سرقة لدراجات نارية) . وأشارت ، الى (تصديق اعترافاته ابتدائيا وقضائيا وتسليمه إلى العدالة لينال جزاءه العادل وفقا للقانون).كما أعلنت وتزامنا مع يوم التسامح عن اصدار قائد الشرطة اللواء ناصر الأسدي عفو عن كافة المنتسبين من العقوبة الانضباطية مبينة ان ذلك يأتي تزامنا مع ذكرى اليوم الوطني للتسامح والتعايش وتقديرا للجانب الانساني وبث روح التسامح بين المنتسبين ولفسح المجال امام الذين ارتكبوا الاخطاء اثناء تادية الواجبات الوظيفية .مؤكدة أنه (واستنادا للصلاحيات المخولة لقائد الشرطة قرر الاسدي اعفاء كافة منتسبي شرطة ميسان من تنفيذ العقوبات الانضباطية المفروضة بحقهم والتي لم يتم تنفيذها وكذلك من هي قيد التنفيذ) .إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات ميسان أن قائد العمليات اللواء محمد الزبيدي  أمر بتقليل مدة حجز الدراجات النارية لمدة 10 ايام بدل الشهر الواحد مبينا انه (سيتم   اخذ تعهدات خطية على المخالفين في حالة تكرار المخالفة يتم حجزها 30 يوماً).



Most Read

2024-09-23 09:29:36