Breaking News >> News >> Azzaman


إعتقال 8 موظفين كبار على خلفية بيع أراضي حي الربيع في ميسان


Link [2022-04-20 22:13:02]



إحباط محاولة إستيلاء على عقار وضبط مواد غير صالحة

إعتقال 8 موظفين كبار على خلفية بيع أراضي حي الربيع في ميسان

العمارة – علي قاسم الكعبي

بغداد – الزمان

أفاد مصدر في محافظة ميسان،   باعتقال مديرين عامين وأكثر من عشرة موظفين على خلفية بيع قطعة أرض وسط المحافظة، بثمن بخس رغم أنها تقدر بأكثر من 200 مليار دينار.

وقال المصدر امس إن (قوة امنية وبناءً على أوامر قبض صادرة من محكمة تحقيق النزاهة في ميسان، ألقت القبض مدير عام الموارد المائية السابق، ومدير عام عقارات الدولة، وثمانية موظفين من دائرة عقارات الدولة، وعدداً من موظفين الخزينة، على خلفية قضية مقاطعة حي الربيع وسط مدينة العمارة، مركز المحافظة).

وبين أن (امر القبض صدر وفقاً لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل، والمتعلقة بهدر المال العام. يذكر أن إدارة المحافظة قدمت بلاغا لمكتب تحقيقات نزاهة ميسان يتضمن بيع اهم قطعة أرض في مركز المحافظة بمبلغ خمسة مليارات دينار خلال ثمانية أيام دون علم الديوان).

واكدت المحافظة  ان (قطعة الارض تبلغ مساحتها 56 دونما وتقع على نهر دجلة وسط المدينة ويفصلها عن سوق العمارة الرئيسي جسر فوق نهر دجلة)، مردفا بالقول إنه (قد تم تقييمها وبيعها بمبلغ خمسة مليارات دينار عراقي، وان المشتري باعها في اليوم الثاني من شرائها لأحد رجال الأعمال المعروفين بمبلغ 40 مليار دينار).

وأوضح ان (القيمة المالية الحقيقية للقطعة لا تقل عن 200 مليار دينار عراقي بحسب الأسعار السائدة في السوق العقارات في الوقت الحالي بمدينة العمارة)، مؤكدا أن (هناك ثلاث دوائر اشتركت بعملية بيع القطعة دون علم ديوان المحافظة، فضلا عن رفع اوراق مهمة من ملف القطعة، لتسهيل إجراءات السير فيها).

مشروع استثماري

وأشار المصدر إلى أن (البلاغ لمكتب تحقيقات النزاهة في ميسان، تضمن ان القطعة معروضة كمشروع استثماري ترفيهي لابناء ميسان، وأحد هذه المشاريع هي بناء مدرسة رياضية شاملة للألعاب الرياضية كافة من أجل المساهمة بتطوير لعبة الرياضة في ميسان واكتشاف المواهب). وتابع المصدر في حديثه، أن (عملية بيع القطعة ساهمت فيها جهة سياسية متنفذة في الحكومة المحلية والاتحادية).

وضبطت هيئة النزاهة العامة، مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك ،وإحباط ملاكاتها محاولةٍ للاستيلاء على عقارٍ وهدرٍ للمال العام في محافظة ميسان. وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزم

ان) امس ان (فريق عمل مكتب تحقيق ميسان، الذي انتقل إلى معمل علي الهادي لإنتاج زيت الطعام، تمكن من ضبط 1560 كارتونة سعة 15 عبوةً من المنتج غير الصالح للاستهلاك البشري)، مؤكدا (وجود مخالفات رافقت عملية الإنتاج)، ولفت الى ان (فريق ثان ، الذي انتقل إلى منفذ الشيب الحدودي ، تمكن من ضبط عضو لجنة الكشف في المنفذ لقيامه مع أعضاء اللجنة بتسهيل إجراءات دخول موادّ ممنوعةٍ من الاستيراد، مما أدى إلى حدوث هدرٍ بالمال العام)، مؤكدا ان (تحرّيات الفريق كشفت عن تزوير رافق عملية نقل العقار الذي توفي مالكه الأصلي لا وريث له، حيث أسفرت جهود المكتب عن إعادة ملكية العقار إلى وزارة المالية، بعد أن قررت المحكمة إدخالها طرفاً في الموضوع)، وتابع ان (التحقيقات الأولية التي رافقت عملية إحباط نقل ملكية العقار الذي تصل قيمته إلى 250 مليون دينار، كشفت عن تواطؤ كل من قائممقام قضاء المجر ومدير التسجيل العقار في القضاء، فضلاً عن موظَّف في مديرية التسجيل العقاري ومختار إحدى المحلات في عمليـة نقل ملكية العقار).

 واستطرد بالقول ان (الفريق نفذ عملية رابعة، حيث انتقل إلى مديرية التسجيل العقاري في المحافظة، وتمكَّن من ضبط موظَّفة متلبسةٍ بالجرم المشهود بتسلُّم مبالغ مالية غير محددة من المحامين، لغرض نقل ملكية أحد العقارات لأشخاصٍ آخرين).

تدفق بضائع

واتفقت هيئتا المنافذ الحدودية والكمارك، على رفد المنافذ الحدودية بكاميرات المراقبة مع تأكيد استمرار العمل على مدار اليوم ، لضمان تدفق البضائع إلى البلد بكل انسيابية.وذكر بيان للهيئة تلقته (الزمان) امس ان (رئيس المنافذ اللواء عمر عدنان الوائلي ،استقبل في مكتبه، مدير عام الهيئة العامة للكمارك شاكر الزبيدي، حيث تمت مناقشة واقع عمل المراكز الكمركية ومديريات المنافذ الحدودية من أجل الوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجه سير العمل)، مشيرا الى ان (الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون المشترك وحث العاملين على ممارسة أعمالهم بمهنية ونزاهة للارتقاء بمستوى الأداء بما يتوافق مع التوجيهات الحكومية ويلبي حاجات المواطنين).

 مؤكدين (أهمية رفد كافة المنافذ الحدودية بمنظومة كاميرات المراقبة)، وشدد الوائلي على (ضرورة التعاون وتبادل المعلومات والتكامل بين الهيئتين وخاصة في ما يتعلق بتطوير العمل الإلكتروني وربط البرامج بين الدوائر العاملة لمنع أي عمليات تزوير أو هدر بالمال العام وتسهيل الإجراءات على المستوردين)، داعيا الى (استمرار العمل على مدار اليوم ،لضمان تدفق البضائع إلى البلد بكل انسيابية)، من جانبه ، استعرض الزبيدي (الإجراءات المتخذة من قبله في تقويم عمل المراكز الكمركية)، مؤكداً (ضرورة التواصل والتعاون المستمر من أجل تحقيق المصلحة العامة). واحبطت الكمارك، دخول 16 شاحنة مخالفة للضوابط الى بغداد .

وذكر البيان انه (بجهود متميزة ،تم ضبط 16 شاحنة من قبل قسم التحري و مكافحة التهريب في مديرية كمرك المنطقة الوسطى عند مداخل مدينة بغداد محملة مرمر و محولات كهربائية و سقوف ثانوية و نكهات غذائية و اواني منزلية ،مخالفة للضوابط النافذة حسب قانون الهيئة).



Most Read

2024-09-21 00:53:07