Breaking News >> News >> Azzaman


تصفيات مونديال 2022: بولندا والسويد ترفضان مواجهة روسيا لغزوها أوكرانيا


Link [2022-02-27 06:12:35]



 

وارسو-(أ ف ب) – استبق الاتحادان البولندي والسويدي لكرة القدم أي قرار لنظيرهما الدولي (فيفا) في ما يتعلق بمواجهات روسيا ضمن الملحق المؤهل لمونديال قطر 2022، وأعلنا السبت رفضهما مواجهتها بسبب غزوها أوكرانيا.

ومع دخول النزاع يومه الثالث ونزوح أكثر من 50 ألف أوكراني، غرّد رئيس الاتحاد البولندي سيزاري كوليشا في موقع تويتر “انتهى وقت الكلام. حان وقت العمل. نظراً لتصعيد العدوان الروسي في أوكرانيا، لا يفكر المنتخب البولندي خوض الملحق ضد روسيا”، مضيفاً أنه “القرار الصحيح الوحيد”.

قال إنه سيعمل مع الاتحادين السويدي والتشيكي (الفائز بينهما يواجه الفائز بين روسيا وبولندا في روسيا) لتقديم موقف موحد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وضمن المسار الثاني في نصف نهائي الملحق الأوروبي، كان مقرراً أن تستضيف روسيا بولندا في 24 آذار/مارس المقبل والسويد تشيكيا في اليوم عينه، على أن يتواجه الفائزان في روسيا في 29 منه في مباراة نهائية على بطاقة مؤهلة إلى المونديال.

وبعد ساعات من إعلان بولندا، اتخذ الاتحاد السويدي خطوة مماثلة، معلناً رفضه مواجهة روسيا بحال فوزهما في نصف نهائي الملحق القاري.

قال رئيس الاتحاد كارل-إريك نيلسون في بيان “مهما كان قرار فيفا، لن نلعب ضد روسيا في مارس (آذار)”. كما طالب الاتحاد السويدي بإلغاء مباريات روسيا في الملحق.

من جهته، قال رئيس الاتحاد التشيكي بيتر فوشيك إنه سينتظر خطوة الفيفا قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن مواجهة منتخبه لروسيا “في ظل هذه الظروف، يكاد يكون من المستحيل تخيل أننا سنلعب المباراة، ومن المرجح أن نتبع خطوتي بولندا والسويد، لكن لا يمكننا تجاوز الخطوات الإجرائية”.

وأصدرت الاتحادات الثلاثة بياناً موحداً الخميس، مطالبةً فيفا بنقل مباريات الملحق من روسيا التي استضافت قبل أربعة أعوام كأس العالم.

ورحّب قائد بولندا روبرت ليفاندوفسكي الذي غرّد الجمعة بأنه سيستشير زملاءه حول المباراة، بقرار اتحاد بلاده.

غرّد هدّاف بايرن ميونيخ الألماني السبت “القرار الصحيح!”.

تابع “لا يمكنني تصوّر خوض مباراة مع المنتخب الروسي فيما يستمر العدوان المسلح في أوكرانيا”. أضاف “اللاعبون والجماهير الروس ليسوا مسؤولين، لكن لا يمكننا التظاهر بعدم حدوث شيء”.

بدوره، قال حارس يوفنتوس الإيطالي البولندي الدولي فويتشيخ شتشيزني المتزوج من مغنية وممثلة مولودة في أوكرانيا ولا يزال جزء من عائلتها في أوكرانيا “أرفض النزول إلى أرض الملعب (…) والاستماع إلى النشيد الروسي”.

– إنفانتينو “قلق” –

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يكن هناك أي ردّ فعل لفيفا حيال الموقف البولندي.

وحتى الآن، لم يتخذ الاتحاد الدولي أي تدبير حيال روسيا، مكتفياً الخميس بالقول إن رئيسه جاني إنفانتينو “قلق” من الوضع “المأساوي والمخيف”.

أضاف السويسري-الإيطالي في مؤتمر صحافي “المباراة الأولى بعد شهر، بالطبع نأمل في حل المسألة قبل ذلك بوقت طويل…لكن مكتبنا يمكنه اتخاذ قرار في أي وقت”.

وكانت اتحادات رياضية دولية اتخذت مواقف الخميس بعد غزو الجيش الروسي لأوكرانيا، بدءا بالاتحاد الأوروبي (ويفا) الذي جرّد مدينة سان بطرسبورغ الروسية من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا في أيار/مايو المقبل ومنحها لباريس.

ويدرس ويفا فسخ عقد رعاية مستمر منذ 2012 مع عملاق الغاز الروسي غازبروم، يغزي خزائنه بأربعين مليون يورو مقدّرة سنوياً، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس السبت من مصدر مطلع على المناقشات.

كما أعلن ويفا عدم إقامة أي من مبارياته على الأراضي الروسية والأوكرانية “حتى إشعار آخر”. ولا يزال سبارتاك موسكو الممثل الوحيد للبلدين، بعد تأهله إلى دور الـ16 من مسابقة يوروبا ليغ حيث يلاقي لايبزيغ الألماني.

وألغى منظمو بطولة العالم للفورمولا واحد جائزة روسيا الكبرى المقررة في أيلول/سبتمبر، على غرار كامل مسابقات التزلج في روسيا حتى نهاية فصل الشتاء.

ودعت اللجنة الأولمبية الدولية كافة الاتحادات الرياضية الدولية نقل أو إلغاء كافة مسابقاتها من روسيا أو بيلاروس، بالاضافة إلى عدم عزف النشيد الوطني ورفع العلم البلدين، بسبب خرق الهدنة الأولمبية.

فرض الاتحاد الدولي للبياتلون حظراً عل النشيد الوطني ورفع العلم لكل من روسيا وبيلاروس خلال منافسات كأس العالم، بحسب تعليمات الأولمبية الدولية.

وألغي عدد من عقود الرعاية المرتبطة بروسيا، ورفع العديد من الرياضيين صوتهم تجاه ما يحصل في أوكرانيا.

كتب ليفاندوفسكي البالغ 33 عاماً على تويتر “كل ما هو جميل في الرياضة يخالف ما تجلبه الحرب”.

ودعا نجم هوكي الجليد الروسي أليكس أوفيتشكين إلى السلام بعد حصة تدريبية في فيلادلفيا “رجاء، لا مزيد من الحرب (…) يجب أن نعيش بسلام”، على غرار رسالة مشابهة لمواطنه لاعب التنس أندري روبليف.

وعبّر الدراج الروسي لفريق إينيوس بافل سيفاكوف عن موقفه المناهض للحرب “معظم الروس لا يريدون سوى السلم ولم يطلبوا أن يحدث هذا الأمر”.



Most Read

2024-09-23 13:37:23