Breaking News >> News >> Azzaman


إستطلاع عن المعالم السياحية في مدينة حديثة 2-2 – حمدي العطار


Link [2022-03-12 15:38:48]



إستطلاع عن المعالم السياحية في مدينة حديثة 2-2 – حمدي العطار

الحقلانية ورائحة خبز حويجة حديثة وجمال الطبيعة وتاريخ الإنسان القديم في كهوف بروانة

حديثة

للدخول الى حديثة هناك بوابة ضخمة لكنها انيقة تستقبلك بعبارة (حديثة ترحب بكم) عندما مررنا على جسر يربط مدينة حديثة بمنطقة الحقلانية ، لاحظنا جسرا آخر قديم يطلق عليه (الكنطرة العثمانية) سنة 1904  كان بودي ان تتوقف السيارة لزيارة هذا الجسر وهو اقدم جسور مدينة حديثة الذي يحتضن العيون الكبريتية التي تنبع من باطن الأرض عبر الصخور وتستخدم لللاستحمام وهي علاج للمصابين بالامراض الجلدية.

ويحيط بمنطقة (الحقلانية) التشكيلات الصخرية المتنوعة الساحرة والتي خضعت لعوامل التأثير الطبيعية، قال لنا المرشد السياحي الذي يعمل مجانا لحبه بمدينة حديثة وهو (ابراهيم صالح الجغيفي) لا اريد ان افسد رحلتكم عليكم اولا زيارة المنطقة السكنية لحويجة حديثة لأنها الاصل، وفعلا لم نر من هذه المنطقة الا ابتسامة الاطفال وكرم الرجال وطيبة النساء ورائحة الخبز حتى صرخ حفيدي (انها رائحة الخبز التي احبها) قالت امراة انحنى ظهرها بفعل السنين التي مرت عليها نحن نطلب منكم ان تتناول الغداء عندنا فرائحة الخبز هي من التنور في بيتنا ، كم الناس طيبون في هذه الارجاء، نخجل لأننا لم نر  مثل هذا الكرم ولم نزر حديثة من قبل قال لنا المهندس ابراهيم اذا لم تكن من سكنة حويجة حديثة فأنت لست من اهل حديثة الاصلاء!

الجسور وبروانة

عندما ترى الخير يعم قرى ونواحي حديثة لا تصدق ما يقال عن الظروف القاسية التي مر بها اهالي حديثة عندما فرض حصار عليها لعدم خضوعهم للاراهاب فقد حدثنا احد كبار السن بإن كيلو اللحم صار ثمنه 50  الف ديناروكيلو البصل 25  الف دينار اما كيس الطحين فكان سعره مليون ديناروحتى البنزين صار سعر اللتر الواحد 35 الف دينار، كم كنا نجهل مثل هذه المعلومات وكأننا لا نعيش في بلد واحد!

ناحية بروانة هي اجمل المناطق في حديثة وترتبط بمنطقة الحويجة بجسر رئيسي حيث الجهة الشرقية للنهر وتتميز المنطقة بالاخضرار وتمتد للوصول الى منطقة العميرية وهناك تم زيارة منطقة الكهوف وتطلق على كل كهف اسم عائلة وهي كما يقولون مكانا لسكن الانسان القديم اما الانسان المعاصر فيحب هذه الكهوف الصخرية لأنها ملاذا آمنا من الفيضانات وكذلك للحماية من هجمات الطائرات الامريكية، قلنا لهم الى اين تؤدي هذه الكهوف ضحكوا وقالوا لا نعلم لكن احد النساء في الكروب  قالت لقد دخلت من ذلك الكهف لأخرج عليكم قالوا نحن كنا نخاف ان نسير الى نهايات الكهوف لأن اهلنا كانوا يقولون في الكهوف (سعلوة) قد تأكلكم! لكن المهندس ابراهيم قال الكهوف في الجهة الاخرى من النهر نحن لا نخاف منها حتى يوجد كهف يطلق عليه (كهف أنجلو) لأن فيه رسومات ونسبة الاسم الى الفنان مايكل انجلو!

الجسر السككي

توقفنا امام الجسر السككي العملاق الذي يربط مصنع الفوسفات في مدينة عكاشات بمدينة بروانة، وتجولنا بهذه المدينة الرائعة وهي من اجمل النواحي في مدينة حديثة.

نهاية الرحلة

كانت نهاية رحلتنا في وادي الحقلانية حيث الجسر العثماني الذي شيد عام 1904 والعيون الكبريتية ومدينة العاب لا تعمل لكننا جعلنا الاطفال يركبون في بعض الالعاب وكانت وسيلة التشغيل دفع بالايدي وسط ضحكات الاطفال التي توفر سعادة لا تقدر بأي سعادة أخرى.

عند رجوعنا الى بغداد كانت السيطرات تسأل ما اسم الشركة يجيبون (وين)! يكررون السؤال لا نقول لكم وين تذهبون بل ما اسم الشركة يجيب البعض انها شركة (وين) بؤشرون لنا بالمرور ويعتقدون اننا لا نفرق بين اسم الشركة والسؤال عن اي جهة تقصدونها. كانت رحلتنا الى حديثة والحقلانية وبروانة رائعة والى رحلة اخرى في مدينة عراقية لم نزرها من قبل!

وين #



Most Read

2024-09-23 07:38:33