Breaking News >> News >> Azzaman


أفق بغداد يزدان بأكثر من 100  برج


Link [2022-05-25 23:52:03]



البنك: سعر المتر المربع الواحدفي الوحدات السكنية بمليون دينار

أفق بغداد يزدان بأكثر من 100  برج

بغداد – الزمان

توقع خبراء ان تتحول بغداد خلال عقد الى مدينة محتشدة بالابراج السكنية والتجارية بحيث يبدو افقها شبيهاً بأي مدينة عصرية. وعرضوا رؤيتهم بهذا الشأن قائلين ان (المتطلع الى العاصمة بغداد بنظرة تفاؤل بعيدة عن السياسة وتداعياتها  يدرك انه بعد سنوات قليلة يزدان أفق العاصمة بأكثر من  100برج جديد  وبأرتفاعات تتراوح ما بين  17إلى  39طابق، وهو ماتشير له المشاريع اليه التي تنفذ حاليا وأبرزها :مبنى البنك المركزي العراقي الجديد المؤلف من  37طابق و بأرتفاع 170متر في منطقة الجادرية، برج الزيتون المؤلف من   39طابق وبأرتفاع  195متر على أرض معرض بغداد الدولي ،برج ريكسوس بغداد المؤلف من  30طابق في منطقة الجادرية ، برج التجارة العراقي العالمي المؤلف من  22طابق في منطقة الحارثية، البرج التجاري الذي يعلو مول بغداد بأرتفاع 114متر  في منطقة الحارثية، مجمع بروج المؤلف من أبراج سكنية بأرتفاعات تصل إلى  25طابق قرب ساحة عباس بن فرناس، أبراج رويال السكنية بأرتفاعات تتراوح ما بين 18إلى  26طابق في منطقة البيجية، مبنى مستشفى ابن سينا الجامعي المؤلف من  21 طابق و بأرتفاع  98 متر في منطقة القادسية، برج الأميرة السكني المؤلف من 26 طابق على شارع الأميرات  ،برج الدباس التجاري المؤلف من 26 طابق ، برج تجاري مؤلف من 25 طابق على أرض سوق الشعب المركزي ،أبراج كريستال بأرتفاع 22 طابق في منطقة الجادرية، أبراج كرم بغداد السكنية بأرتفاع يصل إلى 18 طابق بجوار حي العدل،أبراج اليسر السكنية المؤلف من 18 طابق بجوار ملعب الحبيبية،الفندق الدولي المؤلف من 15طابق و بأرتفاع 80 متر تقريبآ مقابل مطعم بيارة الشام ومبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بجوار الجسر المعلق.

مع الاشارة الى ان 80 بالمئة من المشاريع أعلاه أما موافق عليها رسميآ أو منجزة بشكل جزئي وتمول و تنفذ من قبل القطاع الخاص حصرآ  .

الى ذلك أفاد المصرف الزراعي بصدور توجيه من البنك المركزي العراقي  باعتماد الدينار العراقي حصراً عند تسعير الوحـــدات السكنية ، على ان لا يتجاوز سعر المتر المربع الواحد فيها ملــــــيون دينار.

مجمعات استثمارية

وقال المصرف في بيان أن دائرة العمليات المالية وادارة الدين في البنك أعلمتنا ، انه (لأغراض تنظيمية ولتمكين أكبر شريحة ممكنة من المجتمع بالحصول على وحدة سكنية في المجمعات الاستثمارية، تقرر منح مصارفكم تمويلاً لشراء الوحدات السكنية داخل المجمعات الاستثمارية، بالاضافة الى تمــــــــويل بناء هذه المجـــــــمعات وملحقاتها كمشاريع ضــــــــمن مبادرات هذا البنك المختلفة مشـــــــــروطاً بتسعير الوحدات السكنية بالدينار العراقي حصراً).

مضيفا  أن  التعليمات اكدت شرط ان (لا يتجاوز سعر المتر المربع الواحد في الوحدات السكنية مليون دينار) .

من جهته اصدر مصرف الرافدين ، توضيحاً بخصوص سلف الموظفين ومنتسبي الداخلية والدفاع.

وقال المصرف في بيان أن (سلف الموظفين ومنتسبي الدفاع والداخلية حددت من من 5  ملايين وحتى 50 مليوناً والتقديم عليها مباشرة عبر فروع المصرف الموجودة في بغداد والمحافظات) ودعا البيان الموظفين والمنتسبين، إلى (عدم التعامل مع ضعاف النفوس الذين يمارسون الاحتيال ويزعمون التعامل مع المصرف في الترويج عن السلفة).

بدوره حذر مصرف الرشيد الراغبين بالتقديم على السلف والقروض من التعامل مع المكاتب والصفحات الوهمية التي تدعي منح السلف والقروض بالتعاون مع المصرف.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ان (منح السلف يكون من خلال تطبيق مصرف الرشيد اما بالنسبة للقروض فيتم منحها من خلال مراجعة فروع المصرف في بغداد والمحافظات).

واكد ان (المصــــــرف حريص على عدم ادخال وسيط بينه وبين الزبون وغـــــير مسؤول عن اي تعاملات خارج ذلك).



Most Read

2024-09-20 11:57:14