Breaking News >> News >> Azzaman


مهرجان المسرح الأكاديمي يقدّم دكتور فاوست


Link [2022-06-17 22:38:26]



عرض للدمى العملاقة نتاج ورشة فنية

مهرجان المسرح الأكاديمي يقدّم دكتور فاوست

بغداد – ياسين ياس

اقام قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة – بغداد مؤخرا مهرجانه المعنون (المسرح الأكاديمي مدرسة لصناعة الحياة ) ، وتضمن عروض عدة ، والبداية كانت بمسرحية (4:48) تأليف سارة كين ، اشراف.التدريسية أسيل ليث ،واخراج الطالب المطبق مهند علي،كما تم عرض : اضطهاد ، اغنية التيم ، الراحلون الى البحر، ماذا ..اين؟، و مسرحية (د.فاوسات) التي شارك في تمثيلها :تبارك حيدر،علي جابر، فكرت حسين،حسام علي،حذيفة حسن،عبدالله فراس، وهي من تاليف كريستوفر مارلو، اعداد واخراج حسين مدلل، الذ قال عن (د.فاوست): (فكرة المسرحية تدور حول فاوست الذي كان عالم واختصاص في الدين والطب والقانون والمنطق،وهو احد الذين اكتشفوا مرض الطاعون في المانيا،هذه الاشياء جعلت منه شخصية مرموقة وذات شان عالي ،تحمل مسؤولية مجتمع بكامله، لكن غرور فاوست بنفسه، والاشياء  التي يملكها جعلت منه اهم واكبر انسان في المانيا..

بدات شخصيته بالانحراف عن الطريق الصحيح وانجرافه نحو الهاوية وعالم السحر واراد ان يمتلك العالم بيده من خلال عالم السحر والشعوذة،ولكن كان للكون راي اخر اذ ان هذا الطريق لم يدم طويلا وانقلب القارب على اصحابه).

شخصيات الجسد

وعن الادوار في المسرحية قال (جسد حذيفة دور فاوست ،وبسام بدور فالديز ،وعبدالله بدور كورنيوس، وعلي كاطع بدور الشيطان..اما شخصيات الجسد فجسدها : فكرة حسين، علي جابر. ، تبارك حيدر، دورهم تجسيد اخطاء فاوست على المسرح كالشهرة، والغضب، والغرور، والجشع، وكانت تبارك حيدر ،احد خطايا فاوست، دورها خطيئة فاوست الشهوة .

وعن المسرحية تحدث الناقد جبار محيبس قائلا:

(اول شاعر استغل سيرة فاوست ليصنع منها عملا فنيا مهما،هو كريستوفرمارلو. الذي كتب مسرحية (د.فاوست) والمسرحية تصور فاوست مغرورا ، طموحا الى الامور المادية مما دفعه الى الى احتراف السحر، ويصور  علاقته بالشيطان ويريده ان يكون  تحت امراته) موضحا ان (فاوست شخــصية تاريخية اشتهر باستحضار الارواح وغيرها من اعمال السحر مما جعله مطاردا دوما من السلطات. .حكيت عنه قصص كثيرة ، وبعد مسرحية مارلو توالت المسرحيات عن فاوست،حيث قدمت على مسرح العرائس ودخلت فيها شخصيات المهرج ،وتوسعت قصة فاوست حتى شملت معظم دول اوربا وتناولها الكثير من الادباء والشعراء).

كما اقامت كلية الفنون الجميلة في الثالث من حزيران الجاري  اول كرنفال مسرحي من نوعه في العراق بالدمى العملاقة في شارع المتنبي، وقـــــــد قدمه طلبة قسم الفنون المسرحية المرحلة الاولى باشراف الاكاديمية زينب عبد الامير  وهو نتاج ورشة فنية دامت اسابيع.. وباشراف عام من عميد الكلية مضاد عجيل الاسدي ، وايضاً تم تقديم العاب سيرك مختـــلفة وعزف على الالات الموسيقية وشهد العرض حضوراً واسعاً.



Most Read

2024-09-16 15:26:44