Breaking News >> News >> Azzaman


فعاليات متنوعة في المهرجان السنوي للتراث الشعبي


Link [2022-06-11 23:55:13]



طلبة يبدعون في إنتاج السجاد اليدوي وخط لوحات فولكلورية

فعاليات متنوعة في المهرجان السنوي للتراث الشعبي

بغداد -إنعام العطيوي-ياسين ياس

أَختَتمْت مُديرية التُراث الشعبي العراقي برنامجها للمهرجانِ السنوي للتراثِ الشعبي العراقي بدورته 16 تحت عنوان تراثنا هويتنا والذي أُفتِتَحَ  الأربعاء الماضي وتلبيةً لطلباتِ المتذوقين تمْددّ العرض لنِتاجها الفني التراثي لأسبوع كامل.

وأثبت المهرجان جدارةَ العطاء الفني والدراسي الذي قدمهُ معهد الحرف والفنون الشعبية من خلالِ الثيمة الفنية التي حملتها الأعمال الفنية التراثية لمشاريعِ تخرج طلبةِ المرحلة الخامسة. وعنه قال  المدير العام لدائرة الفنون العامة  فاخر محمد أن (الفنون الشعبية تعد ذاكرة شعب، وبجهودٍ مشهودة للدكتورة منى أسعد عبد الرزاق والدكتور جعفر صادق عايد قدموا بأمكانيات بسيطة وذاتيةَ مستوياتٍ عاليةٍ من النتاجِ الفني التراثي وأحياء الحرف والفنون الشعبي في المهرجان).

من جانبٍ أخر أكد الوكيل الاقدم لووارة الثقافة نوفل أبو رغيف على ضرورة دعم هذا النوع من الفنِ والحفاظ عليهِ كونهُ يُعَد هوية البلد التي تُحاكي كُلُّ العالم، وعلى صعيدٍ متصلٍ أوضح وكيل وزارة الثقافة  عماد جاسم عن السعي الجاد لمد الجسور مع كافة الوزارات والمنظمات لدعم هذا المعهد العريق كونه احدى ايقونات الإبداع.

وشمل المهرجان تقديم عرضاً تراثياً متميزاً شمل الاغاني التُراثية والاكلاتِ التُراثية والازياءِ والخزف والفخار والنحت والتطريز والحياكة للسجادِ اليدوي والخط والزخرفة والرّسم والتصميم و الطرق على المعادنِ فضلاً عن فتحِ أبواب متحف التراث الشعبي العراقي أمام الزائرين وفتحِ الحجز للاعمالِ التُراثية للراغبين بالاقتناء.

(الزمان) تجولت في اجنحة المعرض والتقت المصمم رئيس قسم السجاد في المعهد أمجد محمد الذي قال ان (قسم السجاد يبدأ من السنة الاولى للطالب والسجادة اليدوية أول خطوة تبدأ السجادة عن طريق الرسم الرسم التراثي العراقي، بعدها يتحول الرسم إلى نقاط عبارة عن مربعات وخطوط بيانية يتبع الحرف الفن الموجودة أمامه حتى تكتمل).

عن ذلك تحدث التدريسي عمر محمد قائلاً (هذا المعرض يقام سنويا تعرض فيه نتاجات طلبة المرحلة الرابعة والخامسة، مدة الدراسة خمس سنوات يتخرج الطالب فنان ملتزم والأوائل يكملون الدراسة في كلية الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية. والمعهد يوفر الصوف والالوان للطلاب ومشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة والخامسة، مضيفا أن عدد الاقسام سبعة: السجاد،النحت ،خط وزخرفة،سيراميك،الخزف،التصميم ،الخياطة والازياء، قسم المعادن والطرق على النحاس).

و قال التدريسي حيدر القره غولي رئيس قسم الخط والزخرفة (القسم يعلم الطالب على خامات مختلفة ، يتدرب على الخط والزخرفة والاعمال اليدوية يكون مختصاً بالتراث والحضارة العراقية، وهناك اساتذة مختصين في هذا المجال، وكل مرحلة هناك طلبة متميزين وأعمالهم متميزة).

واشارت التدريسية لمياء عبد الحميد رئيسة قسم الخياطة والازياء قائلة (يتم قبول الطلبة من الجنسين و تعليم الطلبة المبادئ الأساسية لعمل الجداريات).

وتحدثت لـ(الزمان) التدريسية اصيل داود قائلة (نقبل الطالب على أساس الحرفة وليس الموهبة، الحرفة مهمة لأنها تمثل الفولكلور العراقي من خلال الديكور وإقامة المعارض مع النتاجات يكتسب الخبرة والمهنة ،واليوم نشاهد نتاجات الطلبة من مجسمات النجارة من خلال الفولكلور الشعبي العراقي).

ومن الأقسام المشاركة في هذا المهرجان قسم الخزف والسيراميك تحدثت عنه التدريسية عاتكة محمد سعيد قائلة (نبدأ المرحلة الأولى عن طريق التشكيل والطين والالوان وتتطور الموهبة الى المرحلة الرابعة والخامسة  تكون كاملة و نتاجات الطلبة تقيم من خلال لجان بعدها تدخل الفرن والألوان حتى تخرج بهذه النتيجة).

 واخيرا تحدثت مدير قسم الخياطة والازياء العربية لمياء عبد الحميد (يتم قبول الطلبة من كلا الجنسين ومن خلال الموهبة يوجد لدينا عرض سنوي للمرحلة الرابعة والخامسة وهو عرض ازياء سنوي وكما ترى هناك أزياء بوابة عشتار ولوحات بغدادية وهناك طلبة متفوقين يعملون كمحاضرين في قسم التصميم مجانا).

وتحدثت مديرة مديرية التراث الشعبي منى اسعد عبد الرزاق قائلة عن المهرجان (منذ تأسيس المعهد الدورة الاولى عام 2006 حصل توقف بسبب المظاهرات وكورونا كان الإنتاج

ضعيفاً اما الان قلة الكادر المتخصص ولاتوجد تعيينات الان من خلال الطلبة المتفوقين يعملون كمحاضرين مجانا).



Most Read

2024-09-16 08:08:00