Breaking News >> News >> Azzaman


شراكة وتمكين العاملات بقطاع صناعة الألبان في زمار


Link [2022-06-11 23:55:13]



منظمة الأغذية والزراعة (فاو)

شراكة وتمكين العاملات بقطاع صناعة الألبان في زمار

الموصل – بهجت درسون

نظمت منظمة  الأغذية والزراعة (فاو) بالتعاون مع مرشدي مديرية زراعة نينوى دورة تدريبية مكثفة على مدى يومين 5 و6 حزيران الجاري، وتحت  شعار (تحسين تصنيع وتسويق منتوجات الالبان التقليدية) حضرتها 25 امرأة من قرية العملة التابعة لناحية زمار ، تعلمت النساء فيها تقنيات حول الممارسات الجيدة للتعامل مع الألبان ومعالجتها مع تجارب عملية توضيحية لصنع منتجات الألبان، تم التركيز بشكل ملحوظ على الجوانب الصحية لمعالجة الألبان التقليدية ( اللبن، الجبن، الزبدة، السمن البلدي، اللبنة ) مع إدخال تقنيات جديدة حول كيفية صنع أنواع مختلفة من الاجبان التي يرغبها المستهلك العراقي وكانت تستورد من البلدان المجاورة وبالإمكان صناعتها محليا كاللبنة وجبن الحلوم وغيرهما، كل هذا من أجل الحصول على منتجات ألبان صحية وآمنة إلى جانب الأفكار البسيطة لصنع منتجات رائعة يمكن أن تكون تنافسية في الأسواق ، كما تلقت النساء المشاركات تدريبًا على تشغيل جهاز البسترة ،وكيفية اتباع خطوات معايير نظافة الحليب الجيدة فضلا على ذلك نظافة الجهاز.

تطبيق عملي

تم شرح النظري عن اللبن والجبن وصناعتهما في قاعة بيت المصنعة والمستفيدة صابرين بينما تطبيق العملي في غرفة التأهيل صناعة اللبن في بيت  المصنعة والمستفيدة حكيمة ثم صناعة اللبن مع المرشدات اللواتي رافقن  خبير الفاو د. الشاذلي كيولي. أما اليوم الثاني فقد خصص خبير الفاو د. الشاذلي كيولي لفحص الحليب ، وهي المادة الأساسية لمنتجات الالبان ، وأكد خلال شرحه على أهمية فحص الحليب قبل الاستعمال كي تحصل المنتجة على منتجات خالية من الغش ، وعدم اهدار الجهد في منتجات غير لائقة. وبعد ذلك قامت مرشدات الدورة بإجراء الفحص المختبري للحليب أمام المشاركات بالدورة كي تترسخ عملية  فحص الحليب من خلال الممارسة العملية.

وقال خبير فاو الشاذلي كيولي (تسعى منظمة فاو جاهدة لإيجاد شراكة حقيقية مع هذه الفئات وتمكينهن، وهذا هو من أولويات المنظمة ، وذلك من أجل دعم أسرهن بشكل مستقل، مؤكدا على ضرورة تفعيل دورهن ، وان هذه الدورات ستؤدي لتحسين قدرة القطاع أيضا، وتساهم  في عملية التنمية الوطنية للحفاظ على الموارد والمنتج المحلي وتحسين جودته).

عمل جماعي

وعن الجانب العملي للتدريب على صناعة الاجبان أكد الخبير الشاذلي كيولي انه (تم فيه اتباع نهج تشاركي وتفاعلي في صورة تعكس روح العمل الجماعي والتطوير الذاتي اسهم في اطلاق نوعيات جديدة من الاجبان تنتج لأول مرة في العراق ونينوى تحديدا، والتي لاقت مذاقها الرائع اندهاش المشاركات، واللواتي أكدن على خوض هذه التجربة لرفد السوق المحلية بها).

بينما قالت المصنعة هدى خالد جميل من الحمدانية التي شاركت في تدريب مصنعات العملة – ناحية زمار: كنا في البداية مثل مصنعات  العملة نستخدم الطرق التقليدية التي توارثناها من اهلنا ، ولكن الآن وبفضل التدريبات العملية استطعنا استخدام التقنات الحديثة بدءا من عملية فحص الحليب مرورا باستخدام المعدات التي دعمتنا بها منظمة الفاو فضلا على ذلك الطرق الحديثة لصناعة الاجبان وأنواع جديدة لاقت رواجا في الاسواق المحلية.

وأضافت (نتطلع ان يستمر دعم المنظمة لنا نحن المصنعات من أجل الارتقاء بصناعة تلك منتجات وتطوير الصناعة المنزلية كي نسد حاجة السوق الذي يتزايد يوما بعد يوم).

وفي بغداد التقى امين بغداد عمار موسى كاظم رمزي نعمان الممثل الخاص للبنك الدولي في العراق لبحث المشاريع المعدة لتطوير البنى التحتية في الــعاصمة بغداد .

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (امين بغداد استقبل نعمان بمكتبه لمناقشة دعم المشاريع الحيوية التي اعدتها امانة بغداد لتطوير البنى التحتية المتمثلة بمشاريع الماء والصرف الصحي).

من جانبه ابدى نعمان (دعمه لامانة بغداد والمشاريع المهمة التي يستطيع البنك الدولي تمويلها ضمن الاتفاقيات والخطط المعدة بين الجانبين).



Most Read

2024-09-19 04:26:14