Breaking News >> News >> Azzaman


ضابط كبير يقع في فخ النصب والإحتيال مقابل مبلغ مالي


Link [2022-06-11 14:49:30]



ضابط كبير يقع في فخ النصب والإحتيال مقابل مبلغ مالي

بغداد – الزمان

ضبطت هيئة النزاهة الإتحادية، ضابطاً متقاعداً بالجرم المشهود بتهمة تسلم مبلغ مالي مقابل إنجاز معاملة طبية لأحد المنتسبين. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن ( الضبط كان وفق مذكرة قضائية حسب دائرة تحقيقات الهيئة ). وأضاف أن (مديرية التحقيق في بغداد شكلت فريقاً للعمل  والتقصي عن المعلومات التي وردت في شكوى من منتسب ضمن الأجهزة الأمنية في الديوانية بشأن ضابط  في وزارة الدفاع يمارس عمليات فساد تسلم مبلغ مالي مقابل إنجاز معاملته طبية بنسبة عجز 100 بالمئة  لأحد المنتسبين وإحالته للتقاعد ).

وأوضح أن ( بعد التأكد من صحة المعلومات وقع المتهم متلبساً بتسلم مبلغ مالي قدره 4000 ألاف دولار، مبيناً أن المبلغ  يمثل جزءاً من المبلغ المتفق عليه والبالغ 15000 ألف دولار. وأشار إلى أن العملية التي نُفذت وفق أحكام القرار 160 لسنة 1983، موضحاً أن المتهم يحمل رتبة فريق ركن متقاعد ). ولفت إلى أن  (الهيئة نظمت محضر ضبط بالعملية، وعرض المتهم  والأدلة الموجودة في هواتفه المحمولة على قاضي التحقـيق حيث قرر توقيفه على ذمة التحقيق ). في سياق متصل ( أصدر مجلس القضاء الأعلى مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين المقال عمار جبر الجبوري). وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن( وفق وثائق لمجلس القضاء الأعلى فقد خول المجلس أعضاء الضبط القضائي وأفراد الشرطة كافة بالقبض على عمار جبر خليل عبد الحميد الجبوري، الذي كان يشغل منصب محافظ صلاح الدين سابقا). وأوضح أن (الجريمة القانونية المستندة إليها هي طلب مبالغ مالية مقابل الإخلال بواجبات الوظيفة). وفقاً لقرار  160 لسنة 1983 المعدل، وإحضاره بإعتباره متهماً في الشكوى المقامة ضده في هيئة النزاهة).

واضاف أن (المتهم يعمل مقاولاً، وأن الجريمة تقررت وفقاً للمادة 238 من قانون العقوبات). على صعيد متصل (كشفت هيئة النزاهة عن قضية إختلاس قرابة تريليون دينار عراقي من المال العام، موضحة أن حصول عمليات التزوير والتلاعب وغسيل الأموال في عد من فروع مصرفي الزراعي والرشيد).

 وبحسب الهيئة فإن (دائرة التحقيقات في الهيئة كشف إختلاساً كبيراً للمال العام وفق ماوجدته من والتلاعب القيود المصرفية وإدخال تعزيزات أرصدة وهمية على حسابات الزبائن، موضحة وجود عمليات تخريب للإقتصاد الوطني بالتزوير والفساد في عمل الأجهزة المصرفية الحكومية، وخلق حالة فوضى وعدم استقرارٍ، مشددة على ضرورة مُعالجة الموضوع من أعلى المُستويات بصورة سريعة ). وأضافت أن ( نتيجة التلاعب بالتعاملات في فرع المصرف الزراعي بميسان وأربعة من فروع مصرف الرشيد بميسان وبغداد بلغت 926,043,773,700 مليار دينار). ولفت إلى أن الفريق دقق البيانات المالية الخاصة بالمصارف المذكورة وحصر المبلغ، حسب الأدلة والوثائق، وتحديد المتهمين المتورطين البالغ عددهم 41 موظفاً والزبائن من شركات وأفراد ).



Most Read

2024-09-19 04:22:41