Breaking News >> News >> Azzaman


الشرطة النهرية تحذّر من السباحة في المسطحات


Link [2022-06-05 00:40:00]



البيئة: ضرورة أشراك المؤسسات الأكاديمية لمواجهة آثار التغيّرات المناخية

الشرطة النهرية تحذّر من السباحة في المسطحات

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

حذرت الشرطة النهرية في كربلاء من خطورة السباحة في المسطحات المائية كونها خالية من إجراءات السلامة والأمان وقال بيان للشرطة تلقته (الزمان)امس انه تم التأكيد على حماية العوائل التي تزور بحيرة الرزازة ونهر الفرات في قضاء الهندية وبقية الأنهر والجداول . ودعا البيان أصحاب الزوارق باتباع شروط السلامة وتوفيرها وبعكس ذلك يتعرض الى المسائلة القانونية ومصادرة زورقه وأشار البيان ان هذه الإجراءات جاءت لتأمين الحماية التامة للمواطنين بالإضافة الى دعوة العوائل الكربلائية بضرورة مراقبة أولادهم خشية من حصول حالات غرق . من جانب اخر اتلفت فرق الرقابة الصحية التابعة الى دائرة صحة كربلاء اكثر من طنين من المواد الغذائية الصلبة و 6300 لتر من العصائر كونها مخالفة للشروط الصحية وقال مدير شعبة الرقابة الدكتور كرار العباسي لـ(الزمان) ان فرق الرقابة الصحية نظمت جولة تفتيشية شملت عدد من أصحاب المحلات والمعامل والمنتجات الغذائية . حيث قامت بمصادرة المواد الغذائية لكونها غير مطابقة للمواصفات مؤكدا انه تم اتلاف المواد الغذائية والعصائر في مناطق الطمر الصحي وبحضور أصاب العلاقة ووفق محاضر رسمية مطالبا التجار وأصحاب المحلات بضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة الصحية لتجنب المسائلة القانونية والخسائر المادية.

وعدت وزارة البيئة الجهد الاكاديمي والتعليمي جهدا فعالا يسهم في وضع معالجات للمشاكل  البيئية الناجمة عن التغيرات المناخية  وتحقيق اهداف التنمية المستدامة .

جهة مشرفة

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها  الوزارة و جامعة التكنولوجية بالتعاون مع منظمة اليونيسف بحضور ممثل وزارة البيئة بأعتبارها الجهة المشرفة عن ملف التغيرات المناخية وامين بغداد وممثلي الجهات ذات العلاقة  .

واوضح امين بغداد عمار موسى كاظم أن (الأمانة  سيكون لها دور مهم ضمن الجهد الوطني للحد من التأثيرات المناخية  والتقليل  من آثارها  وزيادة قابلية القطاعات البلدية والخدمية من خلال وضع الخطط والبرامج المستقبلية).

من جهته بين رئيس الجامعة التكنولوجية أحمد محمد حسن  أن (الهدف من الورشة هو توفير قاعدة بيانات  من جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والخروج بحلول مناسبة للعمل عليها).واكد مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي امير علي الحسون  أن (الوزارة تعمل مع كل القطاعات الحكومية وغير الحكومية  فيما يخص موضوع التغيرات المناخية في البلاد, داعيا جميع الجامعات العراقية أن تتخذ  الخطوات المهمة  لجمع الدراسات والبحوث  لاسيما و أن العراق بدأ  بالتركيز بشكل جدي على قضايا المناخ بعد انضمامه الى الاتفاقية الإطارية للمناخ).

من جهته بين مدير قسم المياه والاصحاح البيئي في اليونيسف علي الخطيب ان (المنظمة جادة بالتعاون مع كل قطاعات الدولة والمجتمع من اجل الاسهام في تحسين الاداء والتوعية البيئية وفق خطط وبرامج وضعت للحد من التصحر وشح المياه وتدوير النفايات وزيادة المساحات الخضراء ).



Most Read

2024-09-19 19:04:51