Breaking News >> News >> Azzaman


الإعدام بحق المسؤول عن تفجير سوق البالات في الباب الشرقي


Link [2022-05-30 22:17:49]



إنفجار رمانة يدوية بمنزل نتيجة عبث متعاطي مخدّرات

الإعدام بحق المسؤول عن تفجير سوق البالات في الباب الشرقي

المحافظات – مراسلو (الزمان)

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة حكما بالإعدام بحق الشخص المسؤول عن تفجير سوق البالات في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى امس أن (المحكمة أصدرت حكما بالإعدام بحق المجرم الذي يشغل منصب والي الجنوب في عصابات داعش الإرهابي والمسؤول الأول عن تفجير سوق البالات في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي الذي راح ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى). وأضاف أن (المجرم اعترف في التحقيق الابتدائي والقضائي بأنه ينتمي إلى عصابات داعش الإرهابي منذ عام 2012 وقام بالتخطيط للقيام بخرق امني في بغداد مجهزا انتحاريين اثنين في عملية تفجير منطقة الباب الشرقي سوق البالات). وأشار إلى أن (المحكمة وجدت الأدلة كافية ومقنعة لتجريمه وفقا لإحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13  لسنة 2005).

كما أصدرت محكمة جنايات الكرخ، أحكاماً بالسجن المؤبد بحق ثلاثة اشخاص انتموا الى عصابات داعش الإرهابية وشاركوا بعمليات إجرامية. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أمس أن (المحكمة أصدرت ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد بحق المجرمين الثلاثة عن انتمائهم لعصابات داعش الإرهابية) وأضاف، أن (المجرمين قاموا بالاشتراك بأعمال إرهابية مسلحة داخل العراق تهدف الى زعزعة الأمن والاستقرار وإدخال الرعب في نفوس الناس وتعريض حياتهم للخطر). وأشار إلى أن (الأحكام بحق المجرمين تأتي استناداً لاحكام المادة الرابعة/ 1 وبدلالة المادة الثانية /1و3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 واستدلالاً بالمادة 32 /1 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل). الى ذلك تمكنت مفرزة من خبراء مكافحة المتفجرات (صقر بغداد) من معالجة حقيبة تحتوي على ثلاث رمانات يدوية ملقاة امام دار احد المواطنين في حي التراث بجانب الكرخ، وقال بيان تلقته (الزمان) أمس ان (القطعات الامنية في فرقة المشاة الحادية عشرة والأولى شرطة اتحادية من تنفيذ عدد من واجبات القاء القبض على مطلوبين للقضاء العراقي في جانب الرصافة حيث تم اعتقال ثمانية متهمين وفق معلومات استخبارية دقيقة وبدلالة متهمين ملقى القبض عليهم سابقاً مطلوبين بتجارة وتعاطي مواد مخدرة بينهم عصابة ضبط بحوزتهم 800 غرام من مادة الكريستال المخدرة وحيازة أسلحة غير مرخصة وبالجرم المشهود، بثلاث عمليات منفصلة، وبعد نصب كمين محكم في ساحة الدلال، الشعب، البلديات)، وعلى صعيد متصل وعند سماع دوي انفجار داخل احد الدور السكنية في مدينة الصدر قطاع 35  توجهت قوة برفقة الأدلة الجنائية الى مقر الحادث وبعد الكشف تبين انفجار رمانية يدوية أدت الى مقتل شخصين اثنين واصابة ثالث بجروح بعد عبثهم بالرمانة وهم في حالة تعاطي مواد مخدرة حيث وجد في موقع الحادث مواد مخدرة وأجهزة تعاطيها وقناني خمر. واضاف البيان انه (تم تسليم المتهمين والمواد المضبوطة الى الجهات المختصة لإكمال الاجراءات القانونية بحقهم).

و ألقت قوة من اللواء الخامس عشر عمليات الفرقة الأولى شرطة اتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء التابعة إلى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ومفرزة من شعبة مخدرات الكرادة ، القبض بدلالة احد المطلوبين الملقى عليه في وقت سابق على اثنين متهمين في منطقة الكرادة ، بترويج وتعاطي المواد المخدرة وضبط بحوزتهما 300  غرام من مادة الحشيشة ، تم تسليمهما مع المضبوطات اصولياً الى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية والتحقيقية اللازمة بحقهما. وعلى خلفية معلومات استخبارية متعلقة بسرقة النفط الاسود من خلال عمل ثقب باحد الانابيب الناقلة وبداخل بيوت وهمية بقرية وهمية خارج كركوك. وتم اثناء مداهمة احد البيوت القبض على احد منتسبي عمليات كركوك الجندي (م.م) الذي اعترف بانه مأمور من قبل احد امراء الافواج حيث يقوم احد مقاولي النقل المتخصصين بسحب ونقل وبيع النفط الاسود في منطقة البو شاهر ناحية يايجي في كركوك وبحماية امر الفوج. وبناء على امر قضائي توجهت قوة من شرطة كركوك الى القرية الوهمية، لكنهم فوجئوا بوجود آمر الفوج الذي منعهم ولم يعترف بالامر القضائي ويطالبهم بامر خطي من قائد العمليات تحديدا. و نفّذت قوة من اللواء التاسع الفرقة الثالثة شرطة اتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ومفرزة من الطائرات المسيرة ، عملية تفتيش في قرية (الشجرة) و(الحوائج) بكركوك ، أسفرت العملية بالعثور على عبوة ناسفة سعة خمسة لترات ، قنبرة هاون 60 ملم . وفي ذات السياق ، نفّذت قوة من اللواء السابع عشر عمليات الفرقة الرابعة شرطة اتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء ، عملية تفتيش منطقة الكواك في سامراء ، أسفرت عن العثور على عبوة ناسفة اسطوانية الشكل . فيما نفّذت قوة من اللواء الثالث عشر الفرقة الرابعة شرطة اتحادية بالاشتراك مع مفارز استخبارات اللواء ، عملية تفتيش (حافة بحيرة الثرثار) ومنطقة السموم ، للبحث عن المطلوبين وفرض سلطة القانون .



Most Read

2024-09-20 05:52:52