Breaking News >> News >> Azzaman


الأحزاب الكردية تتّجه لحسم مرشّح رئاسة الجمهورية


Link [2022-05-30 22:17:49]



الأحزاب الكردية تتّجه لحسم مرشّح رئاسة الجمهورية

أربيل – فريد حسن

اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن اجتماع مرتقب يضم جميع الأحزاب الكردية لحسم مرشح منصب رئاسة الجمهورية.وقال النائب عن الحزب شيروان الدوبرداني، في تصريح أمس إن (الحزب الديمقراطي مازال متمسكاً بالمرشح ريبر أحمد لمنصب رئيس الجمهورية)، مبيناً أن (اجتماعاً مرتقباً سيعقد قريباً بين الحزبين الكرديين و باقي الأحزاب السياسية الكردية الأخرى للخروج بمرشح واحد لرئاسة الجمهورية) وأضاف أن (الحزب لا يريد تهميش أي قوى سياسية كردية في كردستان)، مشيراً إلى أن (المناصب الإدارية في ليست لها علاقة بمنصب رئيس الجمهورية) وتابع الدوبرداني، أن (الأيام المقبلة ستكون الفيصل لمخرجات الحوارات الكردية).

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، وفداً من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة مدير الوكالة في العراق جين يونيدا. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (في مستهل اللقاء، عرض مدير وكالة جايكا نبذة عن أعمال الوكالة ومشاريعها في إقليم كردستان، التي يتم تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع حكومة إقليم كردستان، ولا سيما في قطاعات المياه والمجاري والكهرباء والزراعة، إلى جانب تقديم المساعدة لوزارة البلديات والسياحة فيما يتعلق بتعديل المخطط الرئيسي لمدينة أربيل (ماستربلان)، ليكون نموذجاً يحتذى به لباقي مدن الأقليم، فضلاً عن المساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة ديرلوك الكهرومائية، وتطوير آلية إيصال المياه في حلبجة، وتجديد متحف السليمانية، وغيرها من المشاريع). واضاف ان (رئيس الحكومة وجه شكره لوكالة جايكا على تعاونها مع حكومة إقليم كوردستان، كذلك أشاد بعمل الوكالة ومشاريعها التي تنفذها بمهنية، كما أبدى رغبته في تطوير التعاون المشترك، والاستفادة من تجربة اليابان وخبرتها في تعزيز البنية التحتية الاقتصادية لإقليم كردستان).

 وكان رئيس تحالف الفتح هادي العامري قد قال خلال لقائه  وجهاء وشيوخ العشائر في بغداد ان (الجميع مستهدف في العراق والمهمة كبيرة وصعبة لكن بوجود علماء الدين ووجهاء وشيوخ العشائر لن تمر أي مؤامرة . وبعض الأطراف فرحة بالانسداد السياسي والحديث عن الاقتتال الشيعي-الشيعي خط احمر بوجود العقلاء والاخوة السياسيين والمرجعية الدينية).

 واضاف ان (العدو يستهدف ضرب المقدسات وضرب المرجعيات وحتى المناسبات الدينية . والمرجعية الدينية العليا تعد صمام الامان في العراق ولها دور كبير لحلحلة الازمات ونبذ الطائفية. واكد (ظاهرة المخدرات شيء مخيف وانها جزء من الحرب الناعمة على العراق. وان وجهاء وشيوخ العشائر لهم دور فعال في مكافحة آفة المخدرات اضافة الى نبذ الظواهر الدخلية على المجتمع العراقي. وهناك مراهنات للعودة الى الوراء ولا عودة لحزب البعث من جديد لن ولم نسمح بذلك). واكد رئيس المشروع الوطني العراقي الشيخ جمال الضاري (ضرورة قيام حوار وطني شامل يتولى إعادة صياغة العملية السياسية وصياغة عقد اجتماعي جديد وتعديل الدستور، وها هي الاحداث تؤكد اهمية هذه الدعوة وضرورتها بعدما وصلت العملية السياسية إلى طريق مسدود، يهدد بشكل جدي استقرار العراق ووحدته). وشدد على القول (سنواصل العمل بروح وحماسة عراقية خالصة، لان هدفنا لا يتعلق بمصلحة حزبية ضيقة ولا لتنفيذ أجندة خارجية).



Most Read

2024-09-20 05:46:33