Breaking News >> News >> Azzaman


المياه تحيط بعبادان من كل الجهات


Link [2022-05-30 22:17:49]



مدينة تستدرج أهالي البصرة

المياه تحيط بعبادان من كل الجهات

عبادان -حمدي العطار

لمدينة عبادان مواصفات تشجع اهالي البصرة للسفر إليها.فانت تشعر نفسك في مدينتك . الجميع يتحدثون اللغة العراقية . اسواقها عامرة بالسلع والبضاىع الرخيصة على الرغم من ارتفاع سعر صرف التومان مقابل الدولار, قبل شهر كان سعر الصرف3200 الآن 2600 ? الطقس هنا يشبه الجو في البصرة رطوبة وهو معتدل.

دخلنا عبادان الساعة العاشرة صباحاً . فندق طهران  الذي يقع في شارع تجاري  اجرة الغرفة ما يعادل 18 الف دينار عراقي اليوم الواحد.

مدينة تاريخية

يرجع تاريخ مدينة عبادان إلى العصر الاموي وكانت الميناء الرئيسي تابعة لمدينة البصرة والبعض يرجع تسميتها إلى (عباد بن الحصين) وهو من اتباع الحجاج بن يوسف الثقفي والبعض يرجع تسمية عبادان لغويا   معنى الكلمة هي أن أهلها كانوا من  عباد الله الزاهدين في

والمدينة لها اهمية اقتصادية فضلا عن مكانتها التاريخية وموقعها المهم.فهي تقع على الضفة الشرقية لشط العرب ويمكن الوصول إليها من منطقة السيبة بالبصرة إذ لا تبعد عنها الا 18 كم وعن زيارتنا إلى جزيرة (مينو )كانت منطقة السيبة واضحة امامنا. وقمنا بالمرور على كنيسة ارمنية قديمة في عبادان وهي من الأماكن السياحية في عبادان ولكنها لم تكن مفتوحة وسنعود لزيارتها لانها من ضمن قائمة  الآثار الوطنية الايرانية وفي داخلها نصب امرأة ارمنية يعد نصبا وطنيا لا يقدر بثمن. كما يجب زيارة مسجد رانجونيس وهي من ضمن قائمه الاثار الوطنية الايرانية.عند رجوعنا من جزيرة مينو مررنا بمسجد سيد عباس ابادان وهو مشهور بكراماته وعند محاولة ازالته تعطلت الاليات كما يقولون لذلك أصبحت أهميته كبيرة وزيارته واجبة.هنا سوق العملة علني ونشط ومنتشر امام المحال التجارية والفنادق ويصرفون حتى الدينار العراقي 100 الف دينار تعادل مليون وستماىة الف تومان اما 100$ تعادل مليونان وسبعمائة الف تومان أي الحاجة التي يتم شراءها 100الف تومان يكون سعرها 6 الاف دينار.

يقولون عبادان تكون اجمل في الليل من النهار

سوف نتنزه ليلا بشوارع وكورنيش مدينة عبادان للتمتع بجمال هذه المدينة التي تحيط بها المياه من جميع الجهات.

لعل مدينة عبادان تمثل إحدى أخطاء التاريخ.فهي لم تستقر على توثيق يبين نشوء هذه المدينة فالبعض يعدها موجودة قبل الاسلام ومعابد  الزقورات التي تبعد عن عبادان 250 كم ومسجلة في اليونسكو ويرجع تاريخها الى 2250 ق.م أثبت عبق التاريخ القديم بالمنطقة و يقدم بعض الملامح التاريخية لمدينة عبادان القديمة

كما يؤكد الباحث  الايراني عبد النبي القيم أن النبي محمد (ص) قال “بابان مفتوحان في الجنة عبادان وقزوين” ويرجع ذلك إلى أن عبادان أول بقعة امنت بعيسى بن مريم. وقال الأمام علي (ع) أربعة في الدنيا من الجنة : اسكندرية-عسقلان- عبادان -قزوين) ويقول النبي : من أدرك عبادان فليرابط بها فانها طينة من طين بيت المقدس حملها الطوفان ايام نوح” !كلها اشارات موثقة تؤكد بأن عبادان مدينة قديمة ومهمة.

مدينة الخضر

علماء اشتهرت بخم عبادان هم (احمد بن سليمان العبداني-احمد بن سعيد العبداني الشافعي- حسن بن سعيد العبداني) فكيف تحولت عبادان إلى جزيرة الخضر؟ تشير الوثائق إلى أن عبادان قد ازيلت من الجغرافيا لتظهر بقوة مرة أخرى باسم جزيرة الخضر ويقول الرحالة ابن بطوطة : عبادان قرية كبيرة على شاطئ البحر يقع مقام خضر والياس عليهما السلام فيها. لذلك تحول اسم عبادان إلى جزيرة الخضر.

مدينة ابادان

تم إعادة الاسم القديم عبادان إلى جزيرة الخضر بعد الاحتلال البريطاني وهو الذي خطط المدينة وبلط الشوارع وبنى البيوت بعد أن صارت عبادان مكانا اقتصاديا يقصده العمال للعمل في المصفى لتكرير النفط وقد اتفقت بريطانيا مع الشيخ خزعل لتاجير قسم من عبادان لاقامة مصفى لتكرير النفط ثم انقلبت عليه عام 1925 لتعطي شاه ايران هذه المدينة ولتتحول عام 1935 إلى اسم (ابادان) وهو اسمها الرسمي الفارسي حاليا لكن اسمها الشعبي والمتداول لا زال (عبادان)في جولة ليلية في شوارع عبادان التي لا زال يطلق علي شوارها اسم (اللاين) مع الترقيم وهي التسمية البريطانية للشوارع كانت لنا هذه الصور للمحال والاسواق وحركة الناس مساء للتبضع والبيع والشراء.ذكرتني بمنطقتي الكرادة .فعلا أدب الرحلات هو الأدب التسجيلي بامتياز.



Most Read

2024-09-20 05:53:25