Breaking News >> News >> Azzaman


تكريم ذوي الشهداء في المؤتمر العلمي لكلية طب النهرين


Link [2022-05-30 01:11:56]



صحة الكرخ: تنظيم حملات ميدانية بشأن مرض الحمى النزفية

تكريم ذوي الشهداء في المؤتمر العلمي لكلية طب النهرين

بغداد – ابتهال العربي

واصلت الفرق الطبية التابعة لقطاع الكاظمية للرعاية الصحية الأولية حملات التوعية بشأن مرض الحمى النزفية من قبل وحدات تعزيز الصحة والإعلام في مركز صحي الحرية الأول، الكاظمية الأول. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (مسؤول وحدة تعزيز الصحة في القطاع حيدر سامي الخطيب كشف عن تنفيذ المراكز توعية نوعية ميدانية للتوعية بالمرض بسوق الحرية في بغداد).

حملة توعية

وأضاف أن (مركز الكاظمية نظم حملة توعية للمراجعين في المراكز الصحية المذكورة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر ضد الحمى النزفية قبل الوصول إلى مرحلة حرجة). في سياق متصل حضر وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب المؤتمر العلمي لكلية الطب في جامعة النهرين. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الوزير ركز على منجز الباحثين العراقيين في المجال العلمي الطبي الذين نشروا أكثر من 13 ألف بحثاً علمياً). وأضاف أن (الوزارة مستمرة على مواصلة الجهود العلمية ومواجهة المتغيرات، لتسليط الضوء على منجزات الباحث المتخصصة بالطب).وأوضح أن (الشراكات العالمية وإخضاع البحوث للمعايير والمقاييس تحقق أهدافاً وفق الطرق المعتمدة في الجامعة والمراكز البحثية الرصينة).وأشار إلى أن (المؤتمر تضمن مشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه بحضور نخبة من الشخصيات الأكاديمية والنقابية والحكومية، حيث تكرم مجموعة من الأطباء ذوي الشهداء في مواجهة الوباء). على صعيد متصل إفتتح المركز الثقافي لجامعة البصرة قاعة القبة الفلكية والملحقات المحيطة بها بعد إكمال عمليات التأهيل والترميم التي أنجزتها الجامعة. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (أُقيمت إحتفالية حضرها المؤسس الأول للمركز في سبعينيات القرن الماضي فاروق عمر، مؤكداً على تطوير هذا الصرح المهم في كلمة ألقاها بالإفتتاح). من جهته المدير الحالي للمركز عبود عودة أعرب عن سعادته في (النتائج المثمرة في تحقيق قاعدة متعددة تنطلق منها نشاطات المركز المتنوعة ودعم ذوي الهمم بالمجتمع بعد تخصيص مكاناً دائماً لهم ضمن مجمع كليات باب الزبير، بدعم من رئيس الجامعة سعد شاهين حمادي)

.من جهته رئيس لجنة ذوي الإعاقة سرور يوسف نصار أثنى على دور المركز في دعمه لهم عن طريق إتفاقية التعاون لتنفيذ نشاطات مشتركة. في السياق ذاته (عقدت كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى مؤتمرها العلمي الدولي الرابع في قاعة الملتقى الأكاديمي للجامعة). وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (المؤتمر برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبإشراف رئيس جامعة ديالى عبد المنعم عباس كريم وعميد كلية القانون خليفة إبراهيم عودة بالتعاون مع مستشارية الأمن القومي- مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية وحضره باحثين على المستوى المحلي والعربي). وأوضح أنه ( تضمن أكثر من 60  بحثاً منها 18  من قبل العرب). من جهته عميد الكلية أكد في كلمته على دور المشروع في بناء المواطنة الصالحة. في غضون ذلك (أقامت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى الجلسة الثانية من الإجتماع الدوري لـ لجنة عمداء كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية للعام الدراسي الماضي والحالي). وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الإجتماع حضره رئيس الجامعة عبد المنعم عباس كريم وعيد كلية التربية في الجامعة عبد الرحمن ناصر راشد والمعاونون في الكلية). وأضاف إن (الإجتماع ركز على إنجازات الجامعة وما وصلت إليه من تطور علمي وعمراني، من جهته عبد المنعم تحدث عن الجهود المبذولة من أعضاء الهيئة التدريسية في فترة جائحة كورونا وتحقيق نتائج جيدة في فترة عصيبة). وأشار إلى أنه (لابد من تكاثف الجهود بالفترة القادمة لما يتطلبه التعليم من جهد ومتابعة كبيرة من أجل إنجاح اللبنة الأساس وتطوير العملية التعليمية).وأوضح أن (الإجتماع ناقش الإرتقاء بكليات التربية الأساسية كافة، وتطبيق إجراءات تأدية الإمتحانات الحضورية للمواد الأساسية حسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتوحيد المناهج الدراسية في الكليات، وإعطاء صلاحيات لمجالس الجامعات بشأن إستحداث وفتح الدراسات التخصصية في الأقسام العلمية كافة، وتحديد موعد لإقامة مؤتمر علمي دولي عام بإشتراك الكليات في الجامعة كافة).

محصول الشلب

على صعيد آخر ترأس وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني الإجتماع الأول لـ اللجنة المكلفة بوضع آلية لدعم مزارعي محصول الشلب في المحافظات للأراضي التي لايمكن زراعتها هذا العام لإستمرار الشحة المائية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (المجتمعون ناقشوا الآلية الخاصة بدعم الفلاحين المتضررين نتيجة الشحة المائية وتقليص المساحات الزراعية الخاصة بمحصول الشلب، والعمل على إنصاف الفلاحين للوصول إلى نتائج ترضي الأطراف كافة). وأضاف أن (اللجنة تشكلت بناءاً على توجيهات رئيس الوزارء لتعويض المزارعين المتضررين وإنجاح الخطة الصيفية لموسم الزراعي الحالي).



Most Read

2024-09-20 05:32:46