Breaking News >> News >> Azzaman


أول مرة في المغرب .. المعرض الدولي للكتاب سيحلق في سماء الرباط 


Link [2022-05-28 21:59:53]



الرباط – الزمان لأول مرة في تاريخ المعرض الدولي للكتاب سيحلق في سماء الرباط . هل هي مسألة سترضي البيضاويين  من ساكنة ومثقفي  العاصمة الاقتصادية والمدن المجاورة لها الذين سحبت  منهم العاصمة الادارية الرباط معرضهم الدولي ولو بصفة استثنائية هذه السنة ؟ ويبقى المعرض الدولي للكتاب هو الدار البيضاء بقيمته الاعتبارية والرمزية ينظم سنويا مدينة المال والأعمال والصناعات ، مدينة التصدير والاستيراد حيث تتواجد بها أكبر المصارف المالية وأكبر مطار دولي فضلا عن ميناء، وأسواق تجارية بالجملة . وتحتفي الدورة 27 بحسب المنظمين بمدينة الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمة للثقافة الإفريقية، وتستضيف الآداب الإفريقية كضيف شرف، تقديرا للروابط المتشعبة المناحي، والمتعددة الأبعاد، بين الثقافة المغربية وثقافات البلدان الإفريقية الشقيقة.

 وفي هذا الاطار ستحتضن الرابط فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تحتضنها الرباط  ما بين 3 و12 يونيو /حزيران المقبل، وستعرف مشاركة أزيد من 700 من العارضين يمثلون 55 بلدا، من مختلف القارات.

وسيشارك في الدورة الحالية من المعرض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، 712 من العارضين منهم 273 عارضا مباشرا، و439 عارضا غير مباشر، يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية والأسيوية، حيث سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا، يغطي مجمل حقول المعرفة، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه مائة ألف عنوان.

وحسب الوثيقة التي تضمنت المعطيات الرقمية الخاصة بالمعرض، وعرضت خطوطها الكبرى مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومندوبة المعرض، السيدة لطيفة مفتقر، بالمناسبة، فإن البرنامج الثقافي لهذه الدورة سيعرف مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج.

وأشار إلى أن ما مجموعه 380 متدخلا سيشاركون في مختلف فعاليات المعرض من ندوات ولقاءات وتقديمات للإصدارات الجديدة وأمسيات شعرية، كما سيشهد هذا البرنامج تنظيم فعاليات احتفائية كحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة.

يذكر أن الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تنظم بشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة وجهة الرباط سلا القنيطرة و جماعة الرباط، بفضاءOLM السويسي.



Most Read

2024-09-20 07:43:01