Breaking News >> News >> Azzaman


(كلام الناس) يستقصي هموم أهالي الكوت ومعاناتهم من البطالة ونقص الخدمات 


Link [2022-05-27 22:11:53]



جندي فضائي يقول إن وحدته تتسلّم رواتبه دون علمه

(كلام الناس) يستقصي هموم أهالي الكوت ومعاناتهم من البطالة ونقص الخدمات

الكوت – سعدون الجابري

في حلقة من برنامج(كلام الناس ) الذي تقدمه قناة (الشرقية) كانت له زيارة الى محافظة واسط حيث تم انجاز تقرير استقصائي عن المشاكل و المعاناة التي يواجهها الباعة في سوق الكوت بمركز المدينة ، وتحديداً في ساحة العامل الشهيرة وشارع ( الشيشان ) للباعة الجوالين أصحاب البسطات والعربات التي يسترزقون منها .

 وعن ذلك قال مقدم ومعد البرنامج علي الخالدي لـ( الزمان ) (انجزنا تقرير إستقصائي داخل سوق الكوت الشعبي في شارع الشيشان ، وكان تصوير الحلقة بالبث المباشر لنقل معاناة وهموم أبناء الكوت الكرام ، والكثير منهم تحدث لكاميرات البرنامج وفي قلوبهم هم كبير ، وشكاواهم أكثرها عن الشباب العاطلين عن العمل وكذلك عن إستفحال ظاهرة تعاطي المخدرات بأنواعها ، وتحدثوا عن سوقهم الشعبي المسمى بـ ( شارع الشيشان ) وسط مركز المدينة )..

وقال مواطن من حي الشرقية (أمورنا هنا في شارع الشيشان تعبانة ومحاربين من قبل البلدية والشرطة ، كل أسبوع يشنون علينا حملة لإجبارنا لمغادرة باب رزقنا جميعاً ، ويفرغون الشارع الذي هو بالأصل مغلق لاتمر فيه السيارات عدى سيارات الدولة) .* مضيفاً ( نريد ان نعرف من حكومة الكوت ماذا تريد منا ولماذا تحاربنا بأرزاقنا .. وهي ماذا قدمت لنا .. حتى مفردات البطاقة التموينية تسرق علناً ،المواطن يتسلم الحصة ناقصة ، لو نتابع سجلات وكلاء الغذائية والطحين نرى 4-5 أشهر الناس لاتتسلم الحصة الغذائية ). وأوضح أحد المواطنين قائلاً : هناك شباب حكموا بالإعدام واخرين بالسجن ، بسبب خروجهم بالتظاهرات السلمية بالمحافظة أو في قضاء العزيزية . موضحاً ( الحملة التي طالت الشباب التشريني سببها مقتل ضابط شرطة على يد مجهولين ، قتل ولانعرف من الذي قتله وسبب لنا الفتنة) .

ثورة تشرين

وثائر تشريني أكد لنا أن( ثورة تشرين إنطلقت من هذا الشارع بعد مداهمتنا من قبل الشرطة والبلدية ، ومنعنا من العمل في هذا السوق الشعبي ، وعلى أثرها قام الشاب التشريني ( وسام ) رحمة الله بإضرام  النار في جسده وفارق الحياة أمامنا ولم نستطع إسعافه لشدة الحروق في أنحاء جسده). مشيراً أن (الشهيد وسام كانت لديه عربة دفع يدوية لبيع الخضروات ، وهو صاحب عائلة ولايوجد لديه راتب حكومي .. أضطر للإنتحار حرقاً للخلاص من الملاحقات).

* وأوضح مواطن آخر (أولاً أقول عبر قناة الشرقية ( قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق ) هنا بالسوق الشعبي هذا ترى العجائب ..! الشرطة وبعض الدوائر الحكومية تحاربنا على أرزاقنا ، لانملك شئ بالمحافظة عدى الجنسية العراقية). ومواطن شاب قال ( أنا ومعي مجموعة شباب خريجين من المجموعة الطبية ، باقين منذ سنوات بلا تعيين ولا نعرف مصيرنا ، قدمنا عدة طلبات لغرض التعيين في بغداد .. لكن دون جدوى).

وبين شاب من أهالي السماوه قائلاً : (أنا جئت من محافظة المثنى لأجل العمل في البناء ، ووضعي تعبان من العواصف الترابية التي أثرت على عيوننا ونحن نعمل لأجل الحصول على لقمة العيش ، والأجر الذي أحصل علية هو 15 الف دينار أصرف منها لمأكلي اليومي والباقي أوفره لعائلتي .. ولوهو مبلغ قليل لكن الحمد لله )

وأكد مواطن صاحب بسطة لبيع الخضروات والفواكه (الحكومة المحلية وعدتنا ببديل عن هذا السوق الشعبي (الشيشان ) إنشاء مسقفات حديثة وتتوفر فيها الخدمات لنا وللناس المتبضعين ، لكن لحد الآن هذا المشروع لم يرى النور .

أما الطفل مؤمل قال : أنا وأخي نعمل بهذا السوق نحمل ( جنبر متنقل )  بسيط نبيع فيه بعض الحلويات ، ومردودي المالي كل يوم من 25 الى 30 الف دينار والحمد لله ، ودراستي تكون بالليل يومياً .

ضحايا المخدرات

 وقالت سيدة (ولدي حكم عليه 7 سنوات بسبب المخدرات .. وعائلتنا فقيرة لاتملك شئ ، ودخول المخدرات من الحدود للكوت ينفذها بعض المسؤولين وليس أولادنا لكنهم ضحايا للمخدرات). وعقب الخالدي ان (المخدرات أصبحت آفة تفتك بالشباب والشابات كذلك ، ونحن تكلمنا عنها في حلقة سابقة للبرنامج ، لإيجاد خطة للقضاء على ظاهرة دخول المخدرات وتعاطيها ، المفروض وجود مصحات للمتعاطين وعودتهم للحياة وأن يكونوا شباب صالحين وجيدين). .

اما المواطن حميد خريج 2015 ومعدلة 79 دون عمل ، أضطر للعمل بيع الكلينكس في عربة جوالة ، وعجز عن المراجعات وبقى عاطل عن الوظيفة الحكومية .

وشكى للبرنامج شاب كان عسكري ( فضائي ) قائلا ( قدمت للانضمام لصفوف الجيش في عام 2014 وتم قبولي وأدخلوني في دورة في مركز تدريب النعمانية .. وبعد أنتهاء الدورة قالو لي روح للبيت ونحن نخبرك بالإلتحاق ، وبقيت من سنة 2014 ولحد عام 2017 بالبيت دون عمل أنتظر عودتي للجيش ، وقمت بالمراجعة لقيادة القوات البرية في مطار المثنى بالعاصمة بغداد ، وأخبروني أن أسمي ماموجود ).مؤكداً (وفي عام 2019 راجعت مرة ثانية للقوات البرية وأخبروني :راجع الفرقة 11 وباشر بالدوام ، وذهبت لمقر الفرقة في باب المعظم ، وهناك أخبروني أنت منقول للفرقة 20 بالموصل ، وسافرت للموصل للفرقة قالو أسمك ماموجود أيضاً .. ثم عدت للقيادة القوات البرية وبواسطة ضابط بالقيادة وجهني قائلاً : أسمك موجود وأنت على الملاك منتسب وتتقاضى راتب متطوع من عام 2014 ولغاية 2016 أنت لاتعلم رواتبك يستلموها وحاسبيك ( فضائي ) .واكد الخالدي (ستكون لنا مناشدة بإسم هذا المنتسب ونخبر مسؤولي وزارة الدفاع بذلك .. جندي لم يتسلم رواتبه لمدة 3 سنوات ، وهناك من يتسلمها والمسكين حاسبيه( فضائي ) .

* لنا لقاء ثاني بعد مضي ثلاثة أيام قضيناها بين أهلنا في مدينة الكوت .. والحلقة القادمة ستكون عن الآثار وهور الدملج وغيرها من أمور .

فريق العمل ضم كلاً من : الإعداد والتقديم : علي الخالدي ، مخرج ومدير تصوير: عمر الجابري، تصوير : أسامة المفرجيDrone :  علي الطرفين ،المتابعة الصحفية : سعدون الجابري،المونتاج : عمر مظفر  وأدريس الكعبي.



Most Read

2024-09-20 09:48:36