Breaking News >> News >> Azzaman


مجلس الوزراء يوفّر تخصيصات ضخمة لمعالجة شح المياه


Link [2022-05-25 23:52:03]



المالية: الإحتياطات ستصل إلى أكثر من 90 مليار دولار نهاية العام الجاري

مجلس الوزراء يوفّر تخصيصات ضخمة لمعالجة شح المياه

بغداد – ابتهال العربي

أكد وزير المالية علي عبد الأمير علاوي أن التعافي المستمر لأسعار النفط  يؤدي لزيادة الإحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي. وقال في بيان تلقته (الزمان) أمس إن(تخفيض قيمة الدينار العراقي أدى إلى الحفاظ على إحتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي بعد المستويات المنخفضة والحرجة التي وصلت اليها في نهاية عام 2020) وأضاف أن(التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية ساعدا الإحتياطيات أن تصبح 70 مليار دولار بحلول نيسان). وأوضح أن(من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة هذه الإحتياطيات إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي). ولفت  إلى أن (إنخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي في كانون الأول 2020 أسهم في إنخفاض الطلب على الدولار الأميركي، في حين أن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الإنخفاضات بعام 2020). في سياق متصل بحث علاوي مع وفد من الإتحاد الأوربي تعزيز التعاون المالي والإقتصادي. وقال بيان تلقته (الزمان) إن( اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة تضمن بحث حزمة الإصلاحات التي شرعت بها الحكومة العراقية في إطار الورقة البيضاء من جهته أبدى الوفد رغبته بتوسيع مساحة التعاون ومواصلة دعمه لخطط الحكومة العراقية الإصلاحية).

قرارات جديدة

من جهة اخرى أصدر مجلس الوزراء في جلسته الإعتيادية حزمة قرارات جديدة بينها تخصيص 25 مليار دينار لمعالجة أزمة المياه. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن(المجلس عقد جلسته التاسعة عشرة لبحث الأوضاع العامة والملفات الإقتصادية والخدمية كما اطلع المجلس على إجراءات تنفيذ القرارات والتوصيات الحكومية بشأن مواجهة الأزمة الإقتصادية العالمية). وأضاف أن(وزير المالية قدم تقريراً عن الوضع الإقتصادي والمؤشرات لتقارير البنك وصندوق النقد الدوليين بشأن خطوات الحكومة فيما يخص الإقتصاد الذي تضمن فقرات أهمها المساهمة القطاعية في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ومعدلات التضخم في العراق للعام الماضي والربع الأول من العام الحالي كما جاء بالتقرير عرض المخزون المالي المؤقت وإجمالي إحتياطات العملة الأجنبية، والمعروض النقدي والودائع بالعملات الأجنبية في قطاع البنوك ومبيعات مزاد العملة والتضخم الإقتصادي وإجمالي الدين وتوقعات أسعار النفط الخام).

تخصيصات مالية

 وأوضح البيان أن (المجلس ناقش مجموعة قضايا متعلقة بملف الكهرباء وأقر توصية اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة في وزارة الكهرباء بشأن الربط الكهربائي بين العراق وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج). واسفر الاجتماع عن مجموعة قرارات تمثلت في (تخصيص 3 مليارات دينار لشراء آليات تنظيف و ملياري  دينار لأعمال التنظيف وتطوير البيئة في النجف وتخصيص 25 مليار دينار للموارد المائية  لمعالجة الشحة المائية في ديالى و7 مليارات  دينار لصيانة نهر دجلة وملياري دينار لتبطين جداول الري و3.5 مليار دينار لرفع الترسبات من مقدم السدود في ديالى).



Most Read

2024-09-20 11:37:54