Breaking News >> News >> Azzaman


باب محترق وزمن متوقّف – امير دوشي


Link [2022-05-25 23:52:03]



باب محترق وزمن متوقّف – امير دوشي

التقيت قبل اسابيع في مكتبي  بالإستاد المهندس جاسم الاسدي رئيس منظمة طبيعة العراق , العاملة في اهوار العراق , والكاتب والصحفي الأمريكي ذائع الصيت آلن وايزمان Alan Weisman ولد في1947. صاحب كتاب . ( The World Without Us) العالم بدوننا”  ، ترجم لأكثر من ثلاثين لغة في العالم. بصحبة  د.مريدل روبنشتاين ، استاذة التصوير الفوتوغرافي في عدد من الجامعات الأمريكية والسويدية والسنغافورية ، ومؤلفة كتب مهمة في هذا الميدان. وكلاهما , آلن و مريدل , يشتغلان على انجار كتاب ثقافي  عن العراق.  كان الكاتب آلن يحمل معه سؤال : كيف نفهم وندرك عراق اليوم   , ولماذا  العراق عصي على التحليل المفاهيمي ؟ اجبته : سأسرد لك  جملة وقائع وحكايات واعرض  عيك قراءة كتاب ,ذلك ما يفتح الافق   للإجابة   على سؤالكم.

لكننا منذ البدء علينا الاتفاق على ان عنصر القانون العقل في تطبيق في اي فهم سياسي ليس هو المتحكم في مسار الاحداث , وانما حقائق القوة هي المتحكم والمهيمن على حركة الاحداث, وذلك ليس انكار  للعقل واحكامه وقوانينه المستمدة من الواقع والتفكير المنهجي ,انما ذلك هو من طبيعة السياسة الدولية, فالنظم الدولية تبنيها حقائق القوة حين تتراكم كميا ليفضي تراكمها الى تغير نوعي وتفاعلات تصنع حقائق جديدة قادرة على تشكيل عصر وفهم جديد .  لذا لفهم ما يجري يجب معرفة اكبر قدر من الحقائق والوقائع مع قدرة للتأويل والاجتهاد.

– في عام 1952، ذهب طبيب عراقي , د رحيم عجينه, الى انكلترا ليدرس الطب, وكان ذا  هوم ومشاغل  سياسية . قاده ذلك الى لقاء د. اوسكار لانكه , عالم الاقتصاد السياسي المعروف. عند  اللقاء قال عجينه: اود ان ادرس كتاب ماركس “راس المال” . سأله لانكه: من اي بلد انت؟ انا من العراق اجاب عجينه. نصحه لانكه قالا: لست بحاجة لدراسة ماركس وكتابه. أقرأ تاريخ النفط في العراق وعلاقته ومصالح  الغرب في العراق ومنطقة الشرق الاوسط, ستفهم وتساعد الاخرين على فهم ما يجري و بالتالي يكون لك يد في المساهمة بالتغير .

– مع صعود حركة القومة العربية والبحث عن دور في عالم السياسة , بعد حرب 1956. العدوان الثلاثي على مصر, بدأ الرئيس المصري جمال عبد الناصر , بالتعاون مع قادة الكثير من قادة العالم الثالث, السعي لتشكيل تكل دولي ثالث, بين الكتلة الشرقية , المتمثلة   بحلف واشو ,الدول الشيوعية الدائرة في فلك الاتحاد السوفيتي, والكتلة الغربية, المتمثلة بالتحالف الاطلسي. افضى حوارات وتعاون جمال عبد الناصر  مع   جوزيف تيتو اليوغسلافي ونهرو الهندي  , وغيرهم من قادة العالم الثالث , الى تشكيل كتلة عدم الانحياز. في تموز 1958 كان  ناصر في ضيافة تيتو  في  جزيرة بيروني  في يوغسلافيا . مساء 13 تموز  ودع تيتو  ضيفه واتجه عبد الناصر في رحلة بحرية, قافلة  من السفن ومدمرة حربية , نحو ميناء الاسكندرية المصري عبر البحر المتوسط. بعد مسير ساعات , وردت برقية مشفرة الى قمرة القيادة في السفينة القائدة للقافلة: نخشى عليكم من القرش السادس. درات القافلة  عائدة الى الميناء اليوغسلافي, لتعود من حيث ات… حيث كان تيتو بالانتظار. ” نخشى عليكم من الاسطول الامريكي السادس: حصلت ثورة في العراق وقتل الملك فيصل الثاني ورئيس الوزراء نوري سعيد. اذهب الى موسكو  للقاء خرشوف واستطلع الامر.” ” نزل الامريكان في بيروت والانجليز في عمان. ” .” كيف يمكن مساعدة الثوار في العراق؟” ذلك ما قاله تيتو للناصر عند وصوله الى الميناء اليوغسلافي.

مناورات ضخمة

عند لقاء ناصر بخرشوف في موسكو ، ذهل ناصر من رد  خرشوف على تساؤلاته :” هذه منطقة نفوذ غربي .” .”ما العمل؟” قال ناصر , رد خروشوف  ” سنجري مناورات  ضخمة لحلف واشو في بلغاريا .” . ” لكن بلغاريا تبعد الاف  الكيلومترات عن العراق,”  , قال ناصر  مندهشا. لا حقا , استقرت الاحداث وانتصرت الثورة  بقوة فعل العامل الداخلي. و عندما وقع الزعيم قاسم قرار تأميم النفط قال لمجلس الوزراء: “تعالوا نوقع على قرار اعدامنا”. وصدقت نبؤة  قاسم فقد اعدم على يد  انقلابين عام 1963 , وصلوا الى السلطة , بشهادة احدهم ” بقطار امريكي.”.

تكرر ذات الموقف  عام 1990 . بعد شهر من دخول العراق الى الكويت, التقى الرئيس السوفيتي غورباتشوف بوزير خارجية العراق  طارق عزيز , يوم 5 ايلول 1990 , وقال له : اننا نقر , وانتم يجب ان تقروا بان الامريكان لديهم مصالح حيوية في الشرق الاوسط ,اننا من جانبنا نعترف بهذه المصالح, ونعرف ان الولايات المتحدة على استعداد  لاستخدام القوة اذا تعرضت مصالها  للتهديد. ونحن في الاتحاد السوفيتي لا نستطيع أن نفعل شيئا  في هذا, وانتم في العراق لا بد لكم ان تجروا حساباتكم  لموقفكم على هذا الاساس.”.

-” حسنا حبيبتي … اغلقي عينيك وفكري في انجلترا.” عبارة من مسرحية  تحت هذا الاسم لمسرحية عرضت في لندن في اواخر السبعينات . مسرحة من ثلاثة فصول , تجري في صالون رئيس مجلس ادارة احدى شركات النفط الكبرى. المشهد الاول الكل في انتظار شيخ من شيوخ نفط الخليج العربي, يظهر اللورد  البريطاني المضيف يتفقد كل شيء مع زوجته ويوصيها : ” الشيخ عاشق طول الوقت , وعليها ان تكون متابعة لنظراته, و لابأس اذا اعجبته واحده من الضيوف ان تتوالى تقديمها له وان تترك له الفرصة.”

وفي ختام المسرحية, تظهر الزوجة وهي تحاول التكلم مع زوجها, وهو مشغول عنها. واخيرا تفلح قائلتا: هنالك مشكلة . يرد الزوج ماهي؟ . تقول الزوجة” هل تعرف من اعجبته؟ من يريد؟ يريدني انا. يصعق الزوج قائلا: ماذا؟ هل فقد عقله؟. ثم بعد فترة صمت يقول:” حسنا حبيبتي , اغلقي عينيك وفكري في انجلترا .”  ثم يسدل الستار.

ثم عرضت على الاستاذ آلن ان يقرا كتاب ” استقراء العراق” للمفكر العراقي الدكتور محسن الموسوي. وقد اهديته النسخة الانكليزية من الكتاب  بي دي اف . وقرات له ترجمة للعرض الذي كتبته للكتاب . فالكتاب قد صدر بالطبعة الانكليزية عام 2007 وصدرت ترجمة العربية عام 2021.

استقراء العراق. صراع السلطة والثقافة

– محسن الموسوي.  ترجمة انعام الشريفي ,مراجعة د.حسن ناظم.373.صفحة .2021. بغداد

يذهب  جيل ديلوز الى ان ” كل تفسير هو تحديد لمعنى ظاهرة, والمعنى يتكون بالضبط من علاقات قوى, يفعل بعضها  وانطلاقا منها يرتكس(يعود) بعضها  الاخر  في مجموع  معقد ومتراتب. ومهما يكن تعقيد ظاهرة ما , نميز جيدا قوى فاعلة , اولية, للفتح والقهر , وقوى ارتكاسية , ثانوية للتكيف والضبط. وهذا التميز ليس كميا فقط وحسب , بل هو نوعي وأنمودجي , لان جوهر القوة هي ان تكون في علاقة مع قوة اخرى. وفي هذه العلاقة تتلقى جوهرها او نوعيتها.”

يسعى كتاب ” استقراء العرق- صراع السلطة والثقافة” الى فحص وتأويل الحقائق المغيبة من تاريخ العراق الحديث باستقراء مكونات الثقافة العراقية وتاريخها الفكري وكذلك تمثلات كتابها وصورهم , عبر الاجابة على الاسئلة التالية:

هل يمتلك مثقفو العراق زمام الامور في بلدهم؟ وهل كانوا يوما كذلك؟ وما مدى التأثير الذي يمتلكونه على السواد الناس , اي الجماهير التي كانت تخرج الى الشوارع منذ 2003  وكيف يقيمون وضعهم تجاه التواجد الامريكي الملحوظ الشائن؟ وهل هنالك صحوة دينية فعلية حيال الأيديولوجية العلمانية التي على ما يبدو فشلت في مواكبة الوضع في العراق والشرق الاوسط؟ ولماذا تنقاد (الصحوة) الى طغمة من الفاسدين الذين يحمون سرقاتهم الهائلة بمليشيات مسلحة لتصفية المعارضين؟

دور الثقافة

فالكتاب يفحص دور الثقافة كفاعل في صناعة الهوية العراقية, مستقصيا الادب العراقي بوصفه خطاب ضد الهيمنة والسلطة , هو قراءة فوكوية في ثنائية المعرفة والسلطة. هنا يأتي السؤال: ما طبيعة هذه القراءة؟

علم الآثار (الاركيولوجيا) هو المصطلح الذي استخدمه  المفكر الفرنسي ميشال فوكو خلال الستينيات لوصف منهجه في كتابة التاريخ. يدور علم الآثار (الاركيولوجيا)  حول فحص  الآثار الخطابية والأوامر التي خلفها الماضي  في شكل انتظامها  وظهورها او لوصف الوثيقة والارشيف أي الوجود المتراكم, من أجل كتابة “تاريخ الحاضر”. بعبارة أخرى ، يدور علم الآثار حول النظر إلى التاريخ كطريقة لفهم العمليات التي أدت إلى ما نحن عليه اليوم. و يعتمد على اربعة مفاهيم : مفهوم الحدث الذي يتعارض مع الخلق والابداع، و مفهوم السلسلة الذي يتعارض مع مفهوم الوحدة , ومفهوم الاطراد الذي يتعارض مع مفهوم  الاصالة , ومفهوم  الامكان الذي يتعارض مع مفهوم  الدلالة. اي ان( الاركيولوجيا) علم الاثار  يتناول الانقطاع والانفصال ولا يهتم بالبدايات  او النهايات , اي السعي لإقامه تاريخ لما قاله البشر , تاريخ الحاضر الذي يختلف عن التاريخ التقليدي.  إن التفكير في((الاركيولوجيا )علم آثار فوكو على أنه ذي علاقة بالحفر في الأرض بحثًا عن القطع الأثرية القديمة هو فهم مغلوط .   فعلم آثار المعرفة “لا يتعلق بالتنقيب الجيولوجي.”

لاحقا , اضاف فوكو التحليل الجينالوجي الى التحليل الاركيولوجي . حيث البحث في مسائل المعنى بالاستناد الى مفهوم  القوة والى مفهوم للتاريخ لا يقوم على الوصف المحض للخطابات , وانما على ادراك وظائفها واهدافها ومعانيها.

على خلفية تحطيم الجيش والسلاح المصري, نزع القوة, في حرب حزيران 1967 و كارثة ثغرة الدفرسوار ومحاصرة الجيش المصري الثاني1973، ارغمت  مصر على التفاوض  مع اسرائيل , في مباحثات كليو 101,  ثم  اتفاقية كامب ديفيد .وبعد ان جردت منظمة التحرير الفلسطينية من بندقيتها في حرب غزو لبنان صيف 1982، ذهبت خلسة  الى سلام الاوهام في اوسلو, وكذلك الامر  مع العراق الذي دمر جيشه في حرب الكويت 1991، ذهب ليوقع اتفاقية خيمة صفوان, ليوضع في ثلاجة الانتظار , ليخرج عام 2003 ليقطع.كتب الشاعر الفلسطيني محمود درويش , بعد نزع البندقية الفلسطينية1982، قائلا: هل كان معيار الحقيقية دائما سيفا لأخفي  فكرتي مذ طار سيفي. المنهج الاركيولوجي بعد ان اضاف اليه فوكو المنهج الجينالوجي,  يقرأ التاريخ اعلاه  كمشهد للأحداث والقوى , مع انتباه نسبي الى اللغة والبلاغة. حيث فحص علاقات القوة وليس المعنى , عبر تجنب تحليل الحقل الرمزي أو  مدى البنى الدالة: اي التركيز على تحليل التاريخ وفقا لوضوح الصراعات وعلاقات القوى. هنا القوى المؤثرة في صيرورة التاريخ هي الانقطاع والانفصال. ومثل هذه القراءة  للتاريخ اكثر حقيقية من التاريخ التقليدي حيث تتركز الرؤية على الاستمرار والاستقرار والجلال والضخامة .

ديناميات فاعلة

كتابنا موضوع العرض , خرج من محاضرة القاها المؤلف الموسوي بعنوان ” أعادة تعريف الثقافة في العراق” سعى فيها الى توجيه الانظار الى اهمية ” الديناميات الفاعلة” لأي نظام على وجه العموم , ونظام صدام على  وجه الخصوص, اي القوى الفاعلة في صناعة المشهد الثقافي العراقي وليس الى تقديم تعريف جديد للثقافة. لقد كان نظام البعث يملك وعيا بمقدار قوة وجسامة الدور الذي تؤديه الثقافة. وكذلك أولى نظام البعث عناية بالغة بالمظاهر الثقافية, ورغم ان هذه الجهود لم تكن موفقة تماما, الا انه كان هنالك  مسعى في هذا الاتجاه اوجدته الحاجة لبناء دولة جديدة: يقودها حزب واحد في بداية الامر , ثم فرد واحد حتى ألت في اخر الامر الى أبنيه.لقد كان نظام صدام متيقظا اراء خصومه من ماركسيين وديمقراطيين  وبعض القوميين حينها لما يملكونه من حصيلة ثقافية ومستوى تعليمي , فهم جماعات مقتدرة ثقافيا ومؤهلة لتقديم رؤية افضل للدولة العراقية , لذلك سعى الى وضع خطة يراد بها تغير البنية الاجتماعية والطبقية للمجتمع عبر الارتقاء الاقتصادي والاجتماعي  لعائلته واصحابه ومعاونيه و مردييه ليصبحوا الملاك الجدد لمرافق الدولة  الزراعية والاقتصادية ضمن القطاع الخاص , حتى تحولت الدولة الى “اسرة احتكارية”.

يمضي الكتاب في رحلة عبر مسالك  وتحديات و مواجهات وكفاحات ومخاضات   ونجاحات ومحن واحزان , والتي لم تأت استجابة للمشهد السياسي او الازمات الداخلية او احتلال عسكري , بل افرزتها الكوارث الطبيعية فضلا عن التاريخ نفسه والطريقة التي يتجلى بها لعيان كل فرد من افراد المجتمع العراقي .

يتألف الكتاب  من خمسة اجزاء, يهدف الجزء الاول الى دراسة العراق بصفته أمة تشكلت وفقا لسياق العصر الحديث, و كذلك يعيد  النظر في بعض المعتقدات الشعبية القائمة على ثنائية الريف والمدينة. بينما يسعى الجزء الثاني الى ان يلقي نظرة على التفاعل الجدلي او الجفاء والتباعد بين الديناميات الثقافية وبين القوة والنفوذ , للفترة  1917-1958. ويقدم الجزء الثالث صورة عن الوعي العراقي المتنامي من خلال عدستي الدين والايديولوجيا. اما الجزء الرابع والخامس فها يرويان حكاية الثقافة العراقية , عبلا تقديم تاريخ مضاد يعرض حقيقة التراث والتاريخ على انهما صناعة ايدي عراقية وانهما صنعا للعراقيين, وان كل لحظة في حياة العراق تنم عن هوية جمعية لهم, هوية تشكل الكفة المعادلة للتجزؤ والتصدع .

الكتاب بأجزائه الخمس مسح لتضاريس ثقافة واسعة وغنية ومتنوعة  , يكشف عما في اغوار هذه الامة من مخاوف عظمى ومطامح كبرى, والتي تطفو غالبا كلما حدثت ازمة وطنية تتراوح ما بين الاضطهاد السياسي الى الاحتلال العسكري , ويخلص  المؤلف  الى  ان  ” هذه الجدلية  للسلطة والثقافة فضلا عن الاستثارة الحادثة للذاكرة الثقافية هما من سيحددان ملامح العراق في المستقبل القريب.”نظر الاستاذ الن الى  اللوحات  والاعمال الفنية المعلقة على جدران مكتبي  متفحصا , وتسمرت نظراته امام لوحة الجورنيكا للفنان العالمي بابلو  بيكاسو .  قلت له ” امامكم عمل فني  يمثل عراق اليوم: باب محترق وزمن متوقف.” . عمل فني لاحد طالب معهد الفنون الجميلة في ذي قار. لقد شكلت ثورة تشرين صدمة  للسلطة الحاكمة. والصدمة تعني قطع في مسار الاحداث وتفكيك السرديات المهيمنة والمتحكمة في المخيال . انها تفكك العلاقات التخيلية للنظام الرمزي وكذلك لعناصر التكوين الاجتماعي التي شكل بها النظام  نفسه.  افقدت ثورة تشرين 2019، نظام الحكم العراقي , مابعد 2003، شرعية , وحرقت اعمدة حكمه, ليولد بديل , والبديل دوما: الممكن ضد القائم, ولا يتحقق  الممكن الا بانهيار القائم.



Most Read

2024-09-20 11:50:39