Breaking News >> News >> Azzaman


الكتاب والكباب والتراب – مجيد السامرائي


Link [2022-05-25 23:52:03]



الكتاب والكباب والتراب – مجيد السامرائي

لاضمانات في درء خطر الصحراء التي تهب على مدينة  تتخصر بالنخل وتتدرع بالشجر وتزف شموع الخضر في مياه ضحلة الى  مقام الخضر !

ثمة مخاطر ماكانت ابدا في الحسبان ؛ ليس لوقعتها دافعة ؛ فنينوى رفعت شعار لكل موظف شجره وبلمح البصر استحال جميع الموظفين الى مزارعين وفلاحين ومغارسين ؛ ثم هبت عاصفة هوجاء اطاحت بالفسائل ومحقت الخمائل !

  دعيت مع جورج قرداحي لحضور اعمال الدورة الثالثة والعشرين من اعمال معرض الكتاب الدولي  فشعرت بالزهو انني عوملت كنجم شأني وجورج سواء بسواء لكن الاندفاع نحوه اعلى واكبر واشمل واعم فاذا ماغاب توجه الناس الي وتذكرت ماكان يردده عريان :

 كلما امر بدرب تتزاحم الناس علي ويتعب الياخذ تصاوير !

 في جولات وسط نذر حرب عاصفة الصحراء ؛ مررنا باحنحة وحواصل للكتاب  ليسألني صحفي شاب : كيف وجدت معرض الكتاب ؟

 قلت : لاادري كم سعر نفر الكباب ؟ لاني تلقيت دعوات شتى من مدن عراقية يصعب علي بلوغها الا بدليل ومضيف وكل اهلنا قدها وقدود وماعليهم زود .. لكن من دفع وتدافع (والوير ممنوع في المطاعم العراقية في الاردن ) قال لي : ان سعر الكتاب ارخص من نفر الكباب .. لكنني دعوت شابة (اعلامية ) فارعة ان تنصب سيطرة على الخارجين من المتبضعين من معرض الكتاب وتدقق في فواتير الدفع ونوع المطبوعات التي اقتنوها  فاذا في طليعتها كتب التنمية البشرية عن تقنيات الحب وستراتيجيات السعادة التي يضعها متطوعون لاشهار الود والالفة والائتلاف  بين الناس وهو يفتقدونها في حياتهم الخاصة …

 والناس بعد ذلك يجدون ساحات المعرض رحبة مفتوحة تمد  اذرعها الاخطبوطية لهم لقضاء اوقات حرة واشتركية بعد انتصاف الليل ثم يحجون الى مطاعم الكباب التي  تؤكد ان بغداد – وفق احصائية تخمينية غير رسمية – من اكثر العواصم العربية التي تفوق نظيراتها من دول الجوار في انتاج الكباب وترويجه بين القاصدين من المدن الاقرب الى العاصمة .

 كم عدد القراء حقا؟

 ثمة مواقع محايده  للتواصل الاجتماعي تقول : ان العراقيين هم اذكى شعوب العرب .

 والعراقيات هن الاجمل .

 ووفق لهذا الانسياق والسباق يمكن ان تدون (دون سند احصائي  رقمي دقيق ) ان الكتاب يجد بين الناس في العراق المزيد من الترحاب !

  يسقط التراب ؛ ويعيش الكباب ويحتضر الكتاب والف رحمة على روح مظفر النواب  !



Most Read

2024-09-20 11:30:48