Breaking News >> News >> Azzaman


جائزة عشتار تتوّج تظاهرة فنية شبابية


Link [2022-05-25 08:45:52]



جائزة عشتار تتوّج تظاهرة فنية شبابية

90 تشكيلياً يجسدون الإبداع في أعمالهم وللمرأة حصة الأسد

بغداد – فائز جواد

أحتضنت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين تظاهرة فنية شبابية كبيرة على قاعتها الكبرى في مقر الجمعية في المنصور في الثاني والعشرين من ايار الجاري تمثلت بمعرض جائزة عشتار وبحضور عدد كبير من الفنانين والمثقفين وافتتح المعرض وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم ورئيس الجمعية الفنانين قاسم سبتي .

وشارك في المعرض الذي يعد من  المعارض الدورية التي تقيمها الجمعية خلال منهاجها السنوي أكثر من 90 فنانا وفنانة في الرسم والنحت والخزف وبمختلف التجارب الفنية والأساليب والخامات . والمعرض يستمر لغاية الخامس عشر من حزيران القادم . وسيقام قريبا حفلا لتوزيع الجوائز على الفائزين والمشاركين.

وقال وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم ( سعادتي كبيرة بالنشاطات التي تقيمها الجمعية والتي تدفع عجلة الفن والثقافة الى امام وان معرض جائزة عشتار للعام الحالي هو احد المعارض الذي يحتضن المواهب الشابة من كلا الجنسين هو فرصة مهمة لدعم جيل الشباب لاظهار مواهبهم الابداعية والفنية والتي اطلعنا عليها اليوم في اعمال في مجالات الرسم والنحت والخزف والفرح يغمرنا حقا ونحن نتابع تلك المواهب الشابة التي تبشر بمستقبل تشكيلي زاهر ونتمنى ان تتواصل الجمعية بدعم تلك المواهب لتدخل مضمار الفن التشكيلي العراقي الذي عرفناه متميزا في الوطن العربي ويسرنا كوزارة دعم مثل تلك المعارض والمبادرات والتي تدعم الابداع الشابي).

وقال رئيس الجمعية قاسم سبتي بكلمته ( في كل مرة نشرع في التحضير لمعرض جائزة عشتار في نسخة جديدة ينتابنا القلق المشروع بان تكون هذه النسخة فرصة لولادة او ظهور اسماء شابة مبدعة جديدة تنطلق للساحة التشكيلية العراقية .ففي النسخ السابقة من الجائزة ظهرت اسماء كبيرة ومبدعة شكلت فيما بعد عنصرا اساسيا من حركة النهوض الابداعي وهم اليوم من الفنانين اللامعين والمهمين في الوسط التشكيلي ولعل ذلك يعود لهذا المنهج المنظم الذي تسير عليه  الجمعية في اعطاء الفرصة لهؤلاء الشباب باظهار كفاءاتهم وعرض اعمالهم باهم واعرق مؤسسة تشكيلية في العراق حيث كان ذلك مستحيلا بالامس و لم يكن يسمح للشباب والموهوبين بالعرض على هذه القاعة العريقة . ان مايميز هذه الدورة هي المشاركة النسائية الكبيرة،  فقد تقدم عدد كبير من المبدعات الشابات للمشاركة وبكل قوة في هذه المسابقة  وكذلك المشاركة الواسعة من المحافظات وهذا يدل على الانفتاح الكبير والرغبة ان تكون الجائزة شاملة وبمشاركة عدد اكبر من الشباب. لقد سعت الجمعية في هذه الدورة على تكريم جميع المشاركين في المسابقة علاوة  على الفائزين فيها وذلك تشجيعًا ودعما لهؤلاء الشباب في الاستمرار بمسيرتهم الابداعية التي نسعى دائما للنهوض بها ورفد الحركة التشكيلية العراقية دائما بمبدعين شباب وجدد ليستمر قطار الابداع في السير على السكة الصحيحة).

ابداع شبابي

  واكد الاكاديمي عاصم فرمان ان ( الفرح يغمرنا اليوم ونحن نتابع ماعرض في جائزة عشتار التي جسدت الابداع الشبابي في مجالات الفن التشكيلي ومايميز المعرض ابداعات متيمزة للمواهب الشابة ومن مختلف الجنسين والتي ابدعت في الرسم والنحت والخزف والتي نسعى لدعمها وصقلها ليتواصل الابداع ونبارك للجمعية ماخططت له من نشاطات ومنها المعارض التشكيلية التي نتابعها وخاصة التي تدعم المواهب الشابة التي هي عماد المستقبل التشكيلي). ومن ضمن الفائزين في الرسم بسمة كمال وهي طالبة بكلية الفنون الجميلة ،قسم التشكيل، وعن  عملها تقول (اللوحة المشاركة ترمز الى راقصين بالية وهي لوحة تعبيرية،حاولت فيها المزج بين روحية الشيء والجسد مع الالوان والحركة، وهذه هي ثاني مشاركة لي ضمن الجائزة ). وقال التشكيلي علي عبدالله (نحن عائلة فنية تتالف من الام والاخوة كلهم فنانين،رسم،خط ،زخرفة،نحت، شاركت في المعرض بلوحة عبارة عن حوار المراة ،مع الرجل بطريقة رمزية من خلال الايادي ،التي نستخدمها للاكل والطعام والرسم،وهذه المشاركة الخامسة لي) .وقال التشكيلي حيدر خيال(هذه المشاركة الثالثة لي ، لوحتي ترمز للحياة والاشياء الاجتماعية والاصالة كل هذه اللاحداث تتناول المراة وحالة الانسجام مع الرجل). ومن المشاركين في المعرض،التشكيلية فاتن فاروق وهي نجلة التشكيلية فاطمة العبيدي التي حققت على القاب عربية وعالمية في التشكيل وقالت فاروق (هذه المشاركة الثالثة لي بلوحة ترمز الى دوامة المشاعر والخلود،من خلال الحب،الحزن ،والاشتياق ،والتوتر، والطمانينة التي رمزت لها وسعادتي تتضاعف عندما تابعها اكثر من فنان واكاديمي واشادوا باللوحة مااضاف لي التواصل في تقديم الافضل في مشاركاتي القادمة سواء المحلية او العربية والعالمية ، وعن لوحتها قالت ان لوحتي تميزت باللون الوردي. الذي طغى على اللوحة،وكل جزء من اللوحة يمثل نوع من المشاعر).

مستقبل تشكيلي

ومن المتحدثين عن المعرض التشكيلي، عضو الهيئة الادارية للجمعية ستار لقمان الذي قال (يمتاز هذا المعرض بانتاجات الشباب،وهو بداية مستقبل تشكيلي جديد للشباب ،ومن مختلف الاجناس، الرسم ،النحت، والخزف).

وعن المعرض تحدث امين سر الجمعية قاسم حمزة قائلا (هذاالمعرض يعد من المعارض النوعية والتي تضم مختلف المدارس والاجناس رسم ،ونحت ،وخزف) وعن المعرض قال نائب رئيس الجمعية حسن ابراهيم ان(جائزة عشتار تحمل تجارب متنوعة على صعيد الشباب ،منها الموضوع ومعالجة الخامات الذي يعطي زخما مهما،ومن خلال هذا المعرض خصصت الجمعية جوائز تقديرية مادية ومعنوية،منها عشرة جوائز لاعمال الرسم،وخمسة للنحت وواحد للخزف والتي ستعلن قريب جدا وفي احتفالية تقيمها الجمعية،وسيكون هناك تعريف للفنانين الفائزين ،ومنح شهادات تقديرية ،وحقائب الوان ومستلزمات الرسم لكل المشاركين).

جائزة عشتار 2022 لجنتها التحكيمية تالفت من الفنانين شنيارعبد لله وحسن ابراهيم وستارلقمانوسعد الطائي وطه وهيب ، المشرف العام الفنان قاسم سبتي والادارة الفنية سمير مرزة، والجوائز التقديرية للرسم بسمة كمال ، حسن جليل ، حسين هاشم ، علي عبد الله ، علي هاشم ، عهد محمد علي ، محمد كاطع وجوائزالنحت حسنين صباح اكبر ، عبد الله زيد ، علي العواد ، محمد الشجيري وجائزة الخزف طالب سعد الجابري. وضيوف خارج المسابقة بسمة البكري ، حيدر فاخر ، دنيا القيسي، ريم طه ، سيف سعيد ، مثنى مطيع ، نسرين الملا ووسام جزي وشارك اكثر من 90 شاب وشابة في اعمال الرسم والنحت والخزف.



Most Read

2024-09-20 15:01:28