Breaking News >> News >> Azzaman


الصحة: زيادة إصابات كورونا ينذر بدخول موجة جديدة


Link [2022-04-24 00:13:55]



النزاهة تحقّق بمنح بطاقات لأشخاص لم يتلقوا اللقاح

الصحة: زيادة إصابات كورونا ينذر بدخول موجة جديدة

بغداد – ياسين ياس

حذرت وزارة الصحة، من ارتفاع اصابات كورونا في العراق ،مما ينذر بدخول موجة جديدة ،ربما تكون غير خطرة خلال المدة المقبلة. وقال مدير الصحة العامة بالوزارة رياض عبد الأمير الحلفي في تصريح امس ان (هناك تحذيرات من وجود زيادة في اصابات  كورونا ،برغم قلتها بسبب تراجع الفحوصات)، واضاف ان (نسبة الإصابات من بين الفحوصات زادت قليلاً وقد تنبئ بدخول موجة خامسة،لكن غير معلوم موعدها، أو يبقى الوضع كما هو في حالة استمرار التذبذب ضمن موجة ليست عالية بل متوسطة خلال المدة المقبلة)، مؤكدا ان (الوزارة تخشى دخول الموجة الخامسة ،بسبب تدني مستويات التلقيح ،حيث انخفض الإقبال على التطعيم إلى مستويات غير مرضية)، وتابع انه (تم تلقيح نحو  10 ملايين مواطن ولم يسجل حتى الآن أي مضاعفات ،وهو يدل على مضمونية اللقاحات)،مبيناً  ان (الإصابات التي تدخل حالياً إلى المستشفيات تكاد تكون جميعها من غير الملقحين وبالتالي فإن اللقاح فعال ومضمون ولا يوجد أي تخوف من تلقيه)، واشار الى ان (اعداد الملقحين بالجرعة الثالثة لا يزال قليل جداً إذ لم يتجاوز 200 ألف، مقارنة بمتلقي الجرعة الأولى الذين بلغوا عشرة ملايين والجرعة الثانية سبعة ملايين مواطن). وسجلت الوزارة امس ، 110 اصابة بفايروس كورونا مقابل شفاء 369 حالة وبواقع حالة وفاة واحدة في محافظة بابل. واوضح الموقف الوبائي اليومي، الذي اطلعت عليه (الزمان) امس ان (عدد الفحوصات المختبرية التي اجرتها الوزارة لعينات مشتبه اصابتها بالفايروس بلغت اكثر من الفي حالة ، حيث تم رصد اصابة 110 بكورونا في عموم المحافظات)، مؤكدا ان (الشفاء بلغ 369 حالة وبواقع حالة وفاة واحدة في بابل).

واشار الى ان (اكثر من الف شخص تلقى جرعات اللقاح المضاد في مراكز الوزارة المنتشرة ببغداد والمحافظات). على صعيد متصل ،نفذت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العامة، ثلاث عمليات ضبطٍ في عدد من دوائر محافظة البصرة. وقال الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (فريق عمل مديرية تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى مستشفى الشفاء العام، كشف عن وجود فارقٍ كبيرٍ في كارتات اللقاح الخاصة بلقاح كورونا ، إضافةً إلى وجود أشخاصٍ حصلوا على كارت اللقاح، برغم عدم التلقيح)،

 وأضاف ان (الفريق قام بتدقيق السجلات الخاصة بمعلومات الأشخاص الملقحين ضدّ الفايروس الذين منح لهم كارت التلقيح، حيث لاحظ أن أعداد الكارتات التي تمّ تسلُّمها من قبل المنفذ التلقيحي في المستشفى خلال المدة من  11 اب 2021 وحتى 7 شباط الماضي بلغت خمسة الاف بطاقة، برغم  أن البطاقات التي منحها قسم الصحة العامة بلغت تسعة الاف بطاقة، إضافةً إلى وجود الف شخصٍ حصلوا على البطاقة دون تلقي اللقاح).



Most Read

2024-09-20 20:57:54