Breaking News >> News >> Azzaman


وفد جامعة الموصل يبحث دعم منظمة الفاو للثروة الزراعية في تلكيف


Link [2022-04-23 06:33:47]



بهجت درسون – الموصل

بعد أن قامت منظمة الزراعة والأغذية  ” الفاو ” مشروعها “دعم سبل العيش الزراعية للعائدين والمجتمعات الريفية وشبه الحضرية ” في العراق الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة  ،الذي كان لتدخلاتها أصداء واسعة لدى المسؤولين المحليين والمزارعين ومربي الماشية ؛ فقررت  كلية الزراعة والغابات-  جامعة الموصل إقامة زيارة علمية يوم الاربعاء الموافق 30-3-2022 للاطلاع على نماذج من الدعم ؛ فزار وفد من الكلية ، وتحديدا من الاقسام الآتية : الإنتاج الحيواني و المحاصيل و الارشاد قضاء تلكيف.

الاطلاع على زراعة الاعلاف الخضراء

وبدأت الزيارة عند موقع الشريكة هبة عدنان في منطقة  الشلالات ؛ إذ تم الاطلاع الميداني على الواقع الإنتاجية للأعلاف الخضراء ، وتم شرح نبذة مختصرة عن الاعلاف: الجت، والريكراس ، وخليط الشعير والبرسيم والذرة البيضاء والتي تم إدخال زراعتها من قبل منظمة الزراعة والأغذية ” الفاو” بعد توفير البذور ذات الجوادة العالية على مدار أكثر من عامين وكذلك تم التطرق إلى  أهمية المولاس وفوائده في تحسين تغذية المواشي، وطريقة استعماله مع الاعلاف الخضراء والجافة.

آلية عمل الحلابة الكهربائية

وبعد ذلك توجه وفد كلية الزراعة والغابات برفقة المرشدة د. محاسن بشير نجم والمرشدة سرى سعدالدين محسن  إلى منطقة الحقول لزيارة الشريكة مريم جسر للاطلاع على آلية عمل الحلابة الكهربائية التي وزعتها منظمة الفاو بهدف تقليص الوقت والجهد وضمان نظافة الحليب المنتج ، وتم شرح  أجزاء المكونة منها الحلابة وكيفية استخدامها و كيفية تنظيفها وادامتها بعد الاستخدام ، وكذلك كيفية تعقيم ضرع البقرة بعد الحلب من اجل حمايتها من التهاب الضرع.

معدات تجميع وتصنيع الحليب

 ثم توجه الوفد إلى مركز التأهيل للشريك صالح عياد وتم اطلاع الوفد على مجموعة من الأدوات والمعدات التي تم تسليمها له من قبل منظمة الفاو كدعم عيني والتي تشمل المعدات الصغيرة والكبيرة ابتدأ من مصفاة الحليب الى جهاز البسترة والتي شكلت نقلة نوعية في سرعة وزيادة  الإنتاج وتقليص الوقت والحصول على منتجات صحية ونظيفة .

 

معرض مصغر لمنتجات الألبان

 

كما تم الاطلاع على أصناف المنتجات من لبن الغنم والقشوة ثم تم الانتقال إلى موقع تأهيل الشريكة عزيزة عابد حيث اتخذ هذا الموقع  كمركز للتدريبات النسائية على صناعة منتجات الالبان وبطرق حديثة ونوعيات مختلفة بقيادة  خبير الفاو الدكتور الشاذلي الكيولي  المسؤول عن تطوير سلالات الثروة الحيوانية وإنتاج الحليب في المشروع ، الذي أقام دورات مثل جبن العكاوي وجبن الحلوم واللبنة واللورة وغيرها من الأنواع و تم اختتام الجولة  بزيارات موقع  الشريك ضرغام حيث تم الاطلاع على الاعلاف الخضراء وشرح مدى تأثيرها  الايجابي على انتاجية الجاموس. وفي نهاية الجولة تم تقديم وجبة فطور صباحي لأفراد الوفد كافة  من منتجات الالبان المتنوعة.

 

 

 

 

 



Most Read

2024-09-20 22:35:00