Breaking News >> News >> Azzaman


قصة أغنية (وإحنه مشينا للحرب)


Link [2022-04-20 22:13:02]



قصة أغنية (وإحنه مشينا للحرب)

بغداد- محمد إسماعيل

تلقى رئيس قسم الموسيقى والغناء في دائرة الإذاعة والتلفزيون طالب القره غولي.. خلال الحرب العراقية الإيرانية، أمراً رئاسياً بجرد أسماء الشعراء والملحنين والمطربين، الذين لم يغنوا لتمجيد الحرب وحث الشعـب على القتال، وإعطاء فرصة لمن لم يشارك، بالتوجه فوراً الى الكتابة أو التلحين أو الغناء، ومن يحجم يطرد من العمل.

حدثني بذلك الراحل القره غولي، قائلاً(لم أجد سوى الشاعر كاظم الركابي، ليس له مشاركة في الكتابة للحرب، أما الآخرون.. من شعراء وملحنين ومطربين معتمدين في الإذاعة والتلفزين، فكلهم لهم أعمال بهذا الإتجاه.. لا يستثنى منهم أحد على الإطلاق سوى الشاعر الركابي).

وأكد أبو شوقي.. رحمه الله: (بعثت الى كاظم، طالباً منه ألا يحرجني، فالأمر واضح) مضيفاً: (بدأ يتحجج.. بعدم توفر قلم ولا ورق؛ ومن غيظي أعطيته علبة أقلام ورولة ورق بطول ألف متر، حملهما ذاهباً الى غرفة الشعراء في الإذاعة).

واصل: (عاد بعد ربع ساعة يجر رأس الرولة على طول الدائرة، حيث تركها في غرفة الشعراء بالركن المقابل، قاطعاً الإذاعة وهو يمسك نهاية الورق، وسابلة الطريق يعبرونه، في مشهد كوميدي.

) لافتاً(سلمني ما كتب، فكان: وإحنه مشينا للحرب.. عاشك يدافع من أجل محبوبته.. وإحنه مشينا للحرب، فلحنتها سمفونياً وإنتشلت كاظم الركابي، من موقفه المتضاد مع الحرب.. رومانسي حالم بيوتوبيا – جنة على الأرض، لو فصل من الوظيفة لسيق الى الحرب وشارك فيها علـــــى جبهات القتال مباشرة؛ لأنه منتدب من العسكرية بإعتباره شاعراً في الإذاعة والتلفزيون).



Most Read

2024-09-21 00:46:28