Breaking News >> News >> Azzaman


وزير الموارد المائية يوعز بإطلاق حملة كبرى لمواجهة شح المياه في ديالى


Link [2022-04-20 22:13:02]



ناحية كنعان تشكو من ملوحة مياه الآبار

وزير الموارد المائية يوعز بإطلاق حملة كبرى لمواجهة شح المياه في ديالى

ديالى ــ سلام الشمري

أوعز وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ، بالمباشرة في اطلاق حملة كبرى لمواجهة شح المياه في محافظة ديالى ، موعزا باتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة التي تخدم أهالي المحافظة .

وقالت الوزارة في بيان تلقته الــ (الزمان ) أمس، ان (الحمداني التقى وفدا من محافظة ديالى ممثلا برئيس الجمعيات الفلاحية في المحافظة رعد مغامس والوفـــد المرافق له ) .

وأوضح البيان أنه  ( تمت خلال الاجتماع مناقشة الوضع المائي في محافظة ديالى والأقضية والنواحي التابعة لها ، لافتا الى ان محافظة ديالى من أولويات عمل الوزارة والمتابعات الميدانية مستمرة لتأمين المياه للمحافظة وتعزيز نهر ديالى بالمياه لإرواء البساتين، مضيفا بأن التجاوزات آفة وضرورة التكاتف والتنسيق مع القوات الأمنية والعمليات المشتركة لإزالتها ) .  واستمع الوزير لطلبات الحضور وأوعز باتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة التي تخدم أهالي المحافظة وتكليف فريق برئاسة مدير عام التشغيل ومركز الدراسات لتشكيل لجنة لدراسة الحلول اللازمة والمقترحة لغرض إقرارها والمباشرة بحملة كبرى لمواجهة شح المياه في المحافظة.

اعمال كري

ووجه الحمداني ايضا بـ  (الاستمرار بأعمال الكري والتطهيرات، وكذلك متابعة إزالة الآبار المنشأة تجاوزا، واستمرار أعمال حفر الآبار ونصب طواقم الضخ وحسب الحاجة الفعلية في المناطق الحرجة وإعداد دراسة مستفيضة بذلك ) .

من جانبه قال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة ديالى رعد التميمي لــ (الزمان ) ،ان (وزارة الموارد المائية اصدرت قرارا فوريا وعاجلا لكوادرها وفرقها الميدانية المختصة بحفر 300 بئر ارتوازي في 20 منطقة حمراء هي الاكثر تضررا بأزمة الجفاف التي تضربت اجزاء واسعة من ديالى). واضاف التميمي، انه ( تم تشكيل لجنة عليا من اجل تحديد مواقع الابار للمباشرة بحفرها وفق مراحل متسارعة خاصة مع قرب حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة مع ضمان فحص المياه للتأكد من صلاحية استخدامها للشرب او لسقي المزروعات) .

واشار الى ان  (حفر الابار خطة بديلة للتخفيف من وطأة الجفاف لتفادي نزوح الاهالي خاصة وان الازمة تتفاقم في مناطق كثيرة ) . فيما قال عضو مجلس ناحية كنعان السابق جمال الشمري لــ (الزمان ) ، إن  (الابار الارتوازية في حوض بزايز كنعان جنوبي الناحية تعد الاقدم على مستوى ديالى وهي تؤمن المياه لإلاف الاسر منذ عشرات السنين ويخصص جزء من انتاجها لسقي البساتين والمزروعات ) .

واضاف الشمري ، أن  (الاسابيع الماضية شهدت 60 بالمئة من تلك الابار ظاهرة نادرة للغاية وهي تغير نوعية مياهها وباتت مالحة ما اثار قلق الاهالي بان تكون بداية جفاف الابار والتي تمثل طوق نجاة عشرات القرى في مواجهة مواسم الجفاف منذ سنوات طويلة).

واشار الى ان  (ملوحة مياه الابار لم تشمل كل القرى لكنها مستمرة وربما سيكون الوضع كارثي في الصيف ) ، لافتا الى  (ضرورة تامين حلول حكومية ومنها تامين محطات للتحلية لإنقاذ القرى من اي حركة للنزوح).



Most Read

2024-09-21 00:53:27