Breaking News >> News >> Azzaman


طبعة محدودة تكفل إعادة بناء العراق – ياسر المتولي


Link [2022-04-18 02:52:40]



طبعة محدودة تكفل إعادة بناء العراق – ياسر المتولي

كل محاولات اعادة اعمار العراق باءت بالفشل وذلك لغياب الارادة الحقيقية للبناء وانغماس البلد بمشاكل وتحديات لاتعد ولاتحصى.

ثم ان اتساع الفجوة المعرفية الخاصة باسس بناء الدولة لعدم اختيارالبناة الحقيقيين وتصدي المسؤولية لادارات فاشلة وفاسدة قاد الى تكريس وتراجع البلد ..

اضف الى ما تقدم تهالك البني التحتية وعدم قدرتها على تلبية متطلبات الخدمات الاساسية للبلد هي الاخرى ساهمت بتضاءل الامل في تحقيق اعمار حقيقي.

غياب  التخطيط الحضري والاسراف في التجاوز على التصاميم الاساسية للمدن والاستخدامات العشوائية للارض اسهمت في الضغط على كفاءة  البنى التحتية وتشويه صورة المدن مع فقدان السيطرة على الحفاظ على الطابع الحضري للمدن وتداخل في استخدامات الارض من خلال انتشارالورش والشركات والمذاخر بين الاحياء السكنية ومخاطرذلك على البيئة  وصعوبة السيطرة على التحاسب الضريبي وغيره عدا اثارة المشاكل الاجتماعية.

هذه العوامل وغيرها قادت الى الفوضى في التصاميم واضعفت القوانين ودور الدولة في السيطرة على التخطيط والتنظيم وضعف الخدمات.

وانا اتابع  احد البرامج المرموقة الذي تقدمة قناة (الشرقية) الاوهو برنامج (طبعة محدودة)  وجدته بمثابة ارشيف وثائقي رصين لكنوز العراق وثرواته البشرية الغنيةوالمتمثلة بكفاءاته العلمية الثرية التي تستطيع اعادة بناء العراق من جديد وليس اعماره.

ويتضمن هذا البرنامج خطط ممنهجة وعملية لمعالجة الاختناقات التي تواجهها خدمات البنى التحتية ووسائل البناء الناجح وبشكل  مجاني اذا توفرت الارادة لاعادة اعمار اوبناء الوطن .

بالامكان جمع وتحليل الافكار التي طرحها خبراءوعلماء عبر هذا البرنامج عن تجاربهم في نجاح التجربة العراقية في البناء واعتماد هذه الوثائق للمباشرة في البناء

اغلب هذه الكفاءات منتشرة على مساحة واسعة من خارطة العالم مستعدين تطوعاً للاسهام في اعادة بناء الوطن  على ان توفر لهم البيئة الامنة لتقديم خبراتهم لذلك وجدت في برنامج طبعة محدودة  السبيل الامثل لاعادة اعمار العراق عبر المعلومات التي يقدمها برنامج (الشرقية) الوثائقي هذا والذي يعادل مليارات الدولارات في حالة احالتها الى دراسات عالمية.

فتحية لكل الشخصيات  العلمية العراقية في المهجر و التي يستضيفها البرنامج ولمعد  ومقدم هذا البرنامج التنموي الهادف  والمهم.

نتمنى الافادة المجانية لارشيف الطبعة المحدودة والذي يكلف المليارات من الدولارات في حال استقدام خبرات عالمية لتقديم المشورة  فقط لاعادة اعمار العراق.



Most Read

2024-09-21 05:32:48