Breaking News >> News >> Azzaman


العراق يستهّجن العنف ضد الفلسطينيين ويحذّر من تنامي التصعيد


Link [2022-04-17 01:52:43]



دعوات عربية إلى حماية المقدّسات من الإنتهاكات الإسرائيلية

العراق يستهّجن العنف ضد الفلسطينيين ويحذّر من تنامي التصعيد

بغداد – حمدي العطار

دان العراق ودول عربية واسلامية، اقتحام المسجد الأقصى ،الذي اسفر عن إصابة عشرات الفلسطينيين إثر استخدام العنف المفرط من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية. وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته (الزمان) امس ان (العراق يعرب عن إدانته الشديدة لما تشهده الأراضي الفلسطينيّة من ارتفاع وتيرة العنف واتساع لنطاق عمليات القوات الاحتلال الإسرائيليّة في عدد من المدن والقرى الفلسطينيّة، وما صاحبها من استخدام مفرطٍ للعنف ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات).

تطورات متسارعة

وتابع ان (العراق يرفض أي تحريض، بما في ذلك الدعوات المُدانة باقتحام المقدسات، كمسجدي الأقصى والصخرة، وغيرهما)، داعيا الى (ضرورة احتواء هذه التطورات المتسارعة والخطرة، فإننا نعرب عن الانحياز الدائم إلى جانب الشعب الفلسطينيّ وحقه باسترجاع كافة حقوقه)، ولفت الى ان (لغة العنف التي تنتهجها إسرائيل تُنبئُ بمزيد من الاحتقان، وتُكرّس مناخ التوتر، والذي لن يفضي سوى إلى تنامي التصعيد والتأزيم دون الوصول إلى أي حل).  كما استنكر الاردن في وقت سابق ، اقتحام القوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين فيه.وقال الناطق الرسمي بأسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، هيثم أبو الفول في بيان (ندين بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك والاعتداء عليه وعلى المصلين)، مشددا على ان (اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكا صارخا، كما أنه تصرف مدان ومرفوض)، مطالبا السلطات الإسرائيلية (بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فورا)، وحذر ابو الفول من (مغبة هذا التصعيد الخطر، وحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى والمصلين). كما أصدرت منظمات ودول إسلامية وعربية، بيانات لإدانة اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين .وأصيب أكثر من 150 شخصا، بعد اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية وفلسطينيين اول امس في الحرم القدسي بالقدس.وأطلقت الشرطة الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع والرصاصات المطاطية ، طبقا للهلال الأحمر الفلسطينية. واستنكرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل باحاته.وحمّلت المنظمة في بيان (الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته)، داعيا المجتمع الدولي، إلى (التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة). من جانبه ، حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  من إشعال الموقف في الأقصى ، محملاً (المسؤولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تُمارس عدواناً خطراً على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان). ودان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، بأشدّ العبارات اقتحام الأقصى. وشدد الحجرف على (ضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية)، مطالبا الدول (بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني).

إعتداء صارخ

واعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة للاقتحام. وعدت الوزارة  في بيان امس ،(هذا التصعيد الممنهج اعتداءً صارخًا على حرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكًا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة)، داعيا المجتمع الدولي (للاضطلاع بدروه في تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والانتهاكات على الشعب الفلسطيني الأعزل وأرضه ومقدساته، وعلى فرص إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط). من جانبه ،شدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ على (ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الاسلامية في المسجد الأقصى الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين).



Most Read

2024-09-21 06:10:20