Breaking News >> News >> Azzaman


بعقوبة تطلق إستمارة بيضاء لتحديد قرى بأمس الحاجة لحفر الآبار 


Link [2022-04-17 01:52:43]



خانقين تعلن إنحسار أعداد المتسولين بنسبة 70 بالمئة

بعقوبة تطلق إستمارة بيضاء لتحديد قرى بأمس الحاجة لحفر الآبار

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت الإدارة المحلية لقضاء خانقين  في محافظة ديالى ، انحسار اعداد المتسولين داخل القضاء  ، فيما اكدت ان القوات الامنية احتجزت اكثر من 90 متسولاً اغلبهم من النساء .

وقال مدير اعلام قائممقامية قضاء خانقين يوسف ابراهيم لـ  (الزمان ) أمس، ان  ( خانقين شهدت في الأشهر الأخيرة تدفقا غير مسبوق للمتسولين من عدة محافظات ما شكل ازمة خاصة مع تنامي شكاوي الأهالي حيال تصرفات البعض منهم بالإضافة الى استغلال واضح الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة ) . واضاف ابراهيم ، ان ( القوات الأمنية قامت قبل باحتجاز اكثر من 90 متسول اغلبهم من النساء واصدار قرار رسمي بأبعادهم وابلاغ النقاط الأمنية بمنع دخول اي متسول بالإضافة الى الإيعاز للأهالي بعدم التعامل مع المتسولين خاصة وان بعضهم يمارسها بهدف الإتجار).

واشار الى ان ( معدل التسول انخفض بنسبة 7 بالمئة لافتا الى ان  ( قرارات قائممقامية خانقين جاءت استجابة لشكاوي الأهالي لمواجهة ظاهرة اخذت بعد كبير بسبب الأعداد المتزايد للمتسولين).  ومن جانب آخر قال قائممقام قضاء بعقوبة عـــبد الله الحيالي لـ ( الزمان)  إن  (ديالى تأتي في مقدمة محافظات العراق تضررا بأزمة الجفاف والتي ستضرب اكثر من 20 منطقة اغلبها زراعي، خلال الاشهر القادمة بشكل مباشر خاصة الاجزاء الجنوبية لمدينة بعقوبة ) . واضاف الحيالي ، ان  (قائممقامية بعقوبة اطلقت استمارة بيضاء رسمية مدعومة من قبل وزارتي الموارد المائية والتخطيط مع تأييد الادارة المحلية لتحديد القرى والمناطق التي هي بأمس الحاجة لحفر ابار بشكل عاجل، لاحتواء ازمة الجفاف ) ، لافتا الى ان (الاستمارات ستحال على لجان مختصة من اجل تهيئة فرق مختصة في حفر الابار تنتقل الى القرى والمناطق للمباشرة في اليات الحفر ) .

تحديد الاعماق

واشار الى ان  ( حفر الابار يأخذ بعد تخصصي من ناحية تحديد الاعماق ونوعية المياه الصالحة للشرب او الاستخدامات الاخرى بالإضافة الى  ان ذلك يجري بشكل علمي وليس فوضوي لان كثرة الابار ستؤدي الى فقدان الخزين للمياه الجوفية وبالتالي تزداد الازمة تعقيدا) .

واستقبل وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الثلاثاء، المدير التنفيذي  لمكتب الامم المتحدة لخدمات المشروعات، عثمان اكرم، والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء بحث اوجه التعاون المشترك بين العراق، والمكتب، لاسيما في مجال دعم جهود وامكانات الحكومة العراقية، في تنفيذ المشاريع، الخدمية والاستثمارية، وفي مقدمتها مشاريع البنى التحتية والخدمات، والاستفادة من خبرات المنظمة في التعاقد مع المكاتب والشركات الاستشارية العملاقة في العالم. وفي هذا المجال اوضح بتال، السياسات التي تقوم بها الحكومة، من خلال خطة التنمية الوطنية الخمسية، وخطة التنمية المستدامة 2030، التي اعدتها وزارة التخطيط، والتي استكملتها باعداد خطة التعافي من تداعيات جائحة كورونا.من جانبه ابدى اكرم استعداد المنظمة لتقديم المزيد من الدعم للعراق فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع،والتعاون الفني في مختلف المجالات. وحضر اللقاء مدير عام دائرة التعــاون الدولي في وزارة التخطــــيط ساهر عبد الكاظم .



Most Read

2024-09-21 08:51:57