Breaking News >> News >> Azzaman


حمودي يستقبل السفير الفرنسي ويبحث التعاون الأولمبي بين البلدين


Link [2022-04-16 03:53:09]



حمودي يستقبل السفير الفرنسي ويبحث التعاون الأولمبي بين البلدين

بغداد- الزمان

إستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقي رعد حمودي بمكتبه سعادة السفير الفرنسي في العراق السيد أيريك شوفاليه. ورحّب حمودي بضيفه قائلاً ان زيارته تؤشر مدى إهتمامه برياضة الانجاز العالي آملين ان تشكّل هذه الخطوة تمهيداً مطلوباً لتسهيلات تحتاجها إتحاداتنا الرياضية الوطنية. من جانبه عبّر شوفاليه عن سعادته بلقاء نجم كروي كبير بقامة حمودي مؤكداً بأنه إطلع على المشاركات الكروية الكثيرة والمناسبات التي تألق بها، الحارس الدولي وقائد منتخب العراق السابق بكرة القدم رعد حمودي. وقال حمودي ان اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية لديها تواصلاً دائماً مع نظيرتها الفرنسية مثلما تواصلت أيضاً مع اللجنة التحضيرية لأولمبياد باريس 2024  وتأمل تعاون السفارة الفرنسية في بغداد بصدد تسهيل إجراءات المشاركة العراقية وإدخال الرياضيين العراقيين في فترات تحضيرية في باريس تسبق مشاركتهم في الأولمبياد المقبل.

مشاركة فاعلة

وأبدى شوفاليه إستعداده، وجميع أركان سفارته لتمكين الرياضيين العراقيين من مشاركة فاعلة في أولمبياد باريس 2024  مبدياً رغبته الجادة في حراك مبكر وتواصل بين أحد أعضاء اللجنة التحضيرية للاولمبياد مع الأمين العام للجنة الأولمبية العراقية السيد هيثم عبدالحميد. وردّاً على تساؤل شوفاليه أوضح حمودي بان اللجنة الأولمبية العراقية تضم سبعة وأربعين إتحاداً وطنيا ولها ثماني عشرة ممثليةً، واحدة في كل محافظة عراقية حيث ترعى الأولمبية رياضة الانجاز العالي ولديها خطة ستراتيجية لمشاركة جيدة في أولمبياد باريس 2024. وتسائل شوفاليه فيما اذا يملك العراق مركزاً مختصاً باعداد الأبطال الأولمبيين كما هو الحال في فرنسا حيث بين حمودي ان العراق يلجأ لاعداد رياضييه في الخارج لعدم وجود مثل هذا المنشأ، لذلك أبرمنا إتفاقيات تفاهم مشترك مع بلدان متقدمة مثل إسبانيا وتركيا وإيران و.قمنا بخطوات جادة لتفعيل هذه الاتفاقيات وكان آخرها زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الاسبانية للعراق قبل عشرة أيام. وردّاً على تساؤل آخر أبداه شوفاليه قال حمودي بان التعاون مع بلدان الخليج، والدول العربية الأخرى، دائم ومستمر ومفتوح ولايحتاج لتوقيع مذكرات تفاهم فهم عمقنا وإمتدادنا وأهلنا وناسنا، والبيت الواحد لا يحتاج لتوثيق التعاون المشترك إنما هو أمر وارد في السياقات الدارجة. وأشار حمودي الى انه كان زار اللجنة الاولمبية الفرنسية في العام 2010  وإطلع أيضاً على المركز الخاص باعداد الرياضيين الأبطال ويسعى لترصين العلاقات الأولمبية بين العراق وفرنسا أملاً في إشراك الرياضيين العراقيين بتحضيرات عالية المستوى في فرنسا قبل أولمبياد باريس 2024. وتمنّى شوفاليه حضور حمودي لحفل إفتتاح الأولمبياد المقبل مبيناً بانه سيكون مميزاً من خلال إقامته بنهر السين حيث سيكون كبار الضيوف بقوارب تمر في النهر فيما سيكون الجمهور متابعا على ضفتيه وهو اول حفل سيكون في فضاء خارجي وليس بملعب وهي فكرة لاشراك اكبر عدد من المتابعين الحاضرين وعرض معالم باريس عند أعين كبار الضيوف. ودعا شوفاليه حمودي لزيارة السفارة الفرنسية بعد عطلة عيد الفطر المقبل لتفعيل خطوات التعاون الاولمبي بين البلدين الصديقين ولزيارة المركز الثقافي الفرنسي في العاصمة بغداد املاً في تخصيص فعالية أولمبية في المركز حيث تتعاون السفارة مع العديد من الوزارت العراقية التي لديها فعاليات فيه.

خطوات تعاون

وإستعرض شوفاليه أيضاً خطوات التعاون الفرنسي العراقي الأخير على مستوى كرة القدم حيث من المؤمل تنشيط كرة القدم النسوية العراقية عبر خبرات فرنسية خلال الفترة المقبلة. ولفت حمودي الى ان الميثاق الأولمبي الدولي يلزم اللجان الأولمبية الوطنية المنضوية في الأولمبية الدولية الى إستخدام الرياضة كوسيلة فاعلة في ملفات السلام العالمي ومحاربة العنصرية وحماية المجتمعات وتنقية البيئة وتدعيم الصحة والثقافة العامتين، لذا نأمل في إستقدام محاضرين فرنسيين متمكنين من نشر هذه المفاهيم الرياضية المجتمعية العامة، والملزمة لنا جميعاً. هذا وحضر اللقاء أيضاً النائب الاول لرئيس اللجنة الأولمبية إياد نجف وأعضاء المكتب التنفيذي حسين العميدي و بيداء كيلان و باسم أحمد والأمين العام هيثم عبد الحميد والامين المالي أحمد صبري وعضو الجمعية العامة مهدي شواي وعضوة اللجنة النسوية ليلى محمد كما حضره عن الجانب الفرنسي مستشار السفير للشؤون السياسية الآنسة سيلين ويسال، وفي ختام اللقاء تبادل الجانبان الهدايا والدروع التذكارية.



Most Read

2024-09-21 08:31:08