Breaking News >> News >> Azzaman


اليوم العالمي للكاولية أهملناه في العراق


Link [2022-04-11 00:13:25]



اليوم العالمي للكاولية أهملناه في العراق

بيروت – محسن حسين

من الايام العالمية الغريية بالنسبة لنا يوم 8  نيسان هو اليوم الذي حددته الامم المتحدة يوما دوليا للغجر اي (الكاولية) حسب التسمية العراقية.واعتقد ان الاعلام العراقي لم يهتم بهذا اليوم لاسباب اجتماعية رغم الشهرة التي حظي بها بعض الكاوليه في العراق مثل حمدية صالح، وغزلان،، وملايين، وساجدة عبيد، وصبيحة ذياب ودموع تحسين ورنين البصري.

وحسب الامم المتحدة فان يوم الغجر العالمي يهتم بثقافة الغجر، ويسلط الضوء على ممارسات الاضطهاد والتمييز العنصري الذي يواجهه الغجر.

ويعد شعب الغجر أو شعب الروما أكبر الأقليات الإثنية في القارة الأوروبية، وأشدها تعرضا للاضطهاد والعزلة الاجتماعية، في حين يسلط يوم الغجر العالمي الضوء أيضا على ثقافة الغجر وتاريخهم ولغتهم وتطلعاتهم، والتي لا يعرف كثير من الناس عنها.

وفي العراق  يشكل الغجر العراقيون أو الكاولية أقلية عرقية  استناداً لبعض المصادر كان عددهم في 2005  يتراوح الـ50  ألف نسمة.

ويسكنون في قرى، وتجمعات بشرية عادة ما تكون منعزلة على أطراف المدن والبلدات. حيث توجد للكاولية تجمعات سكانية في محافظة بغداد، والبصرة، ومحافظة نينوى، إضافة إلى بعض القرى في سهول جنوب العراق في المثنى، والديوانية.

وضع الكاولية بعد حرب 2003

تعرض الغجر في العراق لعمليات انتقامية من مليشيات مسلحة في أنحاء متفرقة من العراق بسبب امتهان الغجر لمهن الرقص والجنس، حيث تم تدمير قرية الغجر جنوب شرق بغداد على يد جيش المهدي عام 2004   كما تم تدمير عدة قرى للغجر في جنوب العراق، والفرات الأوسط، ومن اهمها مدينة كنعان، حيث هاجم مسلحو عشائر مجاورة لهم أماكن سكناهم بدعوى انهم لا يملكون نظاما اخلاقيا متماسكا، مما أدى إلى هجرة غالبية الغجر من العراق بعد احتلال العراق عام 2003.



Most Read

2024-09-21 14:56:52