Breaking News >> News >> Azzaman


غليان شعبي من إرتفاع أسعار المواد الغذائية وسط تعثّر الحلول الحكومية


Link [2022-04-10 00:33:28]



التجارة والزراعة تستنفران جهودهما لمنح موافقات إجازات الإستيراد

غليان شعبي من إرتفاع أسعار المواد الغذائية وسط تعثّر الحلول الحكومية

بغداد – قصي منذر

شكا مواطنون من ارتفاع جديد باسعار المحاصيل الزراعية في بغداد والمحافظات خلال شهر رمضان ،عقب الاجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من عبء الازمة الاقتصادية الناجمة من الازمة الاوكرانية، فيما اكدوا ان هذه الحلول ترقيعية ويجب الاسراع بتدارك الازمة قبل تفاقمها. وقالوا في احاديث لـ (الزمان) امس ان (الحلول التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من ارتفاع المواد الغذائية والخضار الناجمة  عن الازمة الاوكرانية التي انعكست تداعياتها على العالم ،متعثرة وترقيعية)، مؤكدين انه (مطلبوب من الجهات الامنية مراقبة حركة اسواق المواد الغذائية والخضار لمنع تلاعب التجار ، وفتح المنافذ الحدودية امام البضائع ،من اجل عودة الاستقرار لهذه الاسواق). ودعت غرفة تجارة بغداد ،الى تظاهرة امام وزارة الزراعة ،احتجاجا على قرارات ما وصفته بالخاطئة تعرض الامن الغذائي للخطر والانهيار وتؤدي الى تجويع الفقراء. وقال بيان تلقته (الزمان) امس (الغرفة تطالب كل ابناء الشعب من مواطنين وتجار، تضرروا من السياسات الحكومية والقرارات الخاطئة التي اوصلتنا الى جوع محتم ، الى التظاهر امام وزارة الزراعة يوم الثلاثاء المقبل ،والمطالبة باقالة الوزير محمد الخفاجي ،وذلك لتسببه بتعرض الامن الغذائي للخطر والانهيار وتجويع الفقراء).

فيما أعلنت خلية الاعلام الحكومي، استنفار وزارتي الزراعة والتجارة، جهودهما لمنح موافقات إجازات استيراد المواد الزراعية .وذكر البيان أن (ملاكات الوزارتين تواصل جهودها لغرض منح إجازات الاستيراد من قبل الشركة العامة للمعارض العراقية)، وأضاف ان (ذلك يأتي انطلاقاً من حرص الوزارتين بشأن تعزيز السوق المحلية ورفدها بالمنتجات الزراعية، لمواجهة الأزمة الغذائية، واستناداً إلى ما جاء في قرارات مجلس الوزراء الصادرة بشأن السماح باستيراد المواد الغذائي)، وتابع ان (وزير التجارة،

وجه ملاكات الوزارة، بإتمام عملية المصادقة على إصدار تلك الإجازات فور ورودها من الزراعة، الأمر الذي سيسهل عملية استيراد المواد الغذائية). بدوره ، افاد رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي ، بأن (الهيئة مستمرة بعملها على مدار الساعة من دون توقف في تسهيل دخول المواد الغذائية واللازمة التي تخص المواطن). فيما أعلنت التجارة ، بدء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة بعد وصول عدد من الشاحنات الى مركز السماوة في المثنى.

واوضح الوزير علاء أحمد الجبوري (بدء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للعام الجاري بعد وصول عدد من الشاحنات الى مركز السماوة في محافظة المثنى، وتعد هذه الكميات الأولى للموسم التسويقي الجاري ، وتمهيداً لبدء عمليات التسويق في المحافظات الجنوبية الأخرى)، وأضاف أن (الكميات الاولى التي جرى تسلمها من الفلاحين في المحافظة، خضعت للفحص المختبري ومطابقتها للمواصفات القياسية بإشراف الملاكات الرقابية)، مبينا ان (الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات الادارية والفنية لغرض استقبال الموسم التسويقي وتهيئة مراكز الفحص والتسويق وبالتنسيق مع الاجهزة الامنية واستنفار الملاكات الفنية والادارية في المحافظات، استعدادا للموسم التسويقي بما يحقق النجاح وتذليل الصعوبات التي تحصل).ونفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تصريحاً منسوباً إلى أمينها العام يتعلق بغلق المنافذ الحدودية.وقال بيان امس أن (بعض وسائل الإعلام، تداولت تصريحاً منسوباً إلى الأمين العام للمجلس حميد نعيم الغزي، مفاده، توجيهه بغلق المنافذ الحدودية كافة لدعم المنتوج الوطني)، وأضاف أنه (في الوقت الذي ننفي فيه هذا التصريح، نؤكد أن الأمانة تعمل بخط واحد مع توجهات الحكومة ، وما يصدر من قرارات عن مجلس الوزراء، التي تدعم المواطن لمواجهة الأزمة الغذائية). في غضون ذلك ،اكد الملحق التجاري الإيراني في العراق عبد الأمير ربيحاوي ،أن الفيديو المتداول بشأن هدية طماطم رمضانية للعراقيين لا صحة له.



Most Read

2024-09-21 14:39:46