Breaking News >> News >> Azzaman


ديالى تواصل حملتها بإزالة التجاوزات على الطاقة الكهربائية


Link [2022-04-10 00:33:28]



النواحي تعاني من أزمة جفاف قاسية

ديالى تواصل حملتها بإزالة التجاوزات على الطاقة الكهربائية

ديالى ـــ سلام الشمري

قال مدير ناحية بهرز  نزار اللهيبي  لــ (الزمان) أمس، ان (35 قرية زراعية مهددة بالنزوح بسبب الجفاف وانعدام موارد المياه ونفاذ المياه الجوفية وجفاف الابار بالكامل وامتداد الازمة الى قلب الناحية ).

وحذر  اللهيبي ،  من (هلاك آلاف الدوانم من البساتين وانعدام ماء الشرب في الصيف المقبل مع تفاقم ازمة الجفاف والاعتماد على إيرادات نهر خريسان المعززة من نهر دجلة عبر مشــــروع أنشئ العام الماضي لإنقاذ بعقوبة وتوابعها من العطش).

واكد اللهيبي ، ان (80 بالمئة من سكان بهرز يعتمدون الزراعة كمصدر معيشي أساسي ووحيد الا ان ازمة الجفاف ستخلف تبعات معيشية وخيمة تطال اكثر من 100 قرية زراعية في الناحية).

 فيما قال مدير ناحية بني سعد نجم السعدي لـ ) (الزمان)، ان (جفاف نهر ديالى القى بظلاله على ناحية بني سعد  اكبر نواحي المحافظة، وتسبب بهلاك اكثر من 5000 دونم من البساتين في سبع قرى زراعية كبيرة).

واضاف السعدي ، ان ( تأثيرات جفاف نهر ديالى على مصادر ماء الشرب وارواء البساتين بالاعتماد على مشروع ري اسفل الخالص الذي يمتد من اطراف قضاء الخالص “قرية زنبور” وصولا الى اطراف قضاء الراشدية في بغداد، الا انه لا يلبي حاجة البستنة في بني سعد بشكل تام ).

واشار الى ان (تأثيرات الجفاف وتفاقمه وغياب الحلول الناجعة بدأ بالاتساع في اغلب مناطق ديالى باستثناء المناطق الواقعة على ضفاف وحزام نهر دجلة ).

من جانبه قال مدير بيئة ديالى عبد الله هادي الشمري لـ (الزمان) ، ان (أكثر من 130 الف دونم من اخصب اراضي ديالى اغلبها من البساتين مهددة بالتصحر في صيف 2022 بسبب ازمة الجفاف).

حصة اكبر

واشار الى ان (قضاء بلدروز بلدروز وناحية كنعان وقراهما لهما الحصة الأكبر من معدلات التضرر اذا ما تفاقمت الآزمة بشكل اكبر خلال صيف 2022).

فيما اعلنت مديرية توزيع كهرباء محافظة ديالى ، ان  اللجنة المكلفة برفع التجاوزات الحاصلة على شبكة الإنارة والمتمثلة بشعبة الإنارة وقسم الشؤون القانونية وشعبة الشكاوي وشعبة العلاقات والاعلام  تواصل حملاتها لرفع التجاوزات الحاصلة على شبكة الإنارة في عموم مدينة بعقوبة والتي أستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل .

واضافت في تصريح تلقته الـ (الزمان) ، انه ( تم خلال الحملة رفع التجاوزات الحاصلة على أعمدة الإنارة والمتمثلة بخطوط شبكات الانترنت وقابلوات تبادل التغذية بين خطين وأشتراك مولدات الطاقة الكهربائية الأهلية وإزالة خطوط شبكات اتصال الهاتف النقال والنشرات والبوسترات الضوئية في مناطق متعددة من مركز مدينة بعقوبة متمثلةً بمناطق بعقوبة الجديدة وبعقوبة القديمة وأطراف مدينة بعقوبة).واوضحت ، انه (على الفور باشرت ملاكات قسم الشؤون القانونية بأخذ تعهدات لكافة المخالفين وإقامة دعاوى قضائية ضد المتجاوزين منهم وانذارهم بعدم تكرار حالات التجاوز الحاصلة على شبكة الإنارة ).

وأشارت اللجنة المكلفة برفع التجاوزات  ، أن (الحملة ستسهم في تقليل نسبة ضائعات الطاقة الكهربائية وقلة العوارض الفنية التي تطرأ على مغذيات الشبكة الكهربائية وستسهم أيضاً في استقرار عمل الشبكة الكهربائية وزيادة عدد ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين).

استمرار العمل

على صعيد آخر اكدت وزارة البيئة والامانة العامة لمجلس الوزراء استمرار العمل والتعاون المشترك لترسيخ الوعي  وتغيير نمطيات المجتمع والمساهمة في الحفاظ على البيئة العراقية .

جاذ ذلك خلال اجتماع مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي  امير علي الحسون مع مدير عام دائرة  المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء  اشرف الدهان في مقر الامانة ، مؤكدا ان وزارة البيئة تهدف من خلال اشراك المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الى تنفيذ خطط وبرامج خاصة بالتوعية في ملفات كثيرة منها تحقيق اهداف التنمية المستدامة  والمبادرة الوطنية للطاقة المتجددة  وزيادة المساحات الخضراء ومشاكل التصحر وكل المفاهيم البيئية الاخرى .

الحسون اضاف بان دائرة المنظمات غير الحكومية هي مكمل رئيس في عمل  وزارة البيئة لانها دائرة  تنظم اداء العشرات من منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية التي تسهم في دعم  الجانب التوعوي البيئي في البلاد .من جهته اكد الدهان (عزم الحكومة تمكين وزارة البيئة من اداء دورها الرقابي و التوعوي وتسخير  كل الامكانيات والطاقات للمشاركة الحقيقية لتحقيق اهدافها  والاستفادة من امكانيات منظمات المجتمع المدني والمتطوعين الشباب والجهات المعنية  في حملات التوعية لان الوعي البيئي احد  اهم الركائز التي تؤسس عليها الحكومة العراقية في تغيير نمطيات المجتمع والحفاظ على البيئة العراقية).



Most Read

2024-09-21 14:29:59