Breaking News >> News >> Azzaman


إكتشافات مهمة للبعثة الألمانية في تل فارة بالديوانية


Link [2022-04-07 02:52:45]



إكتشافات مهمة للبعثة الألمانية في تل فارة بالديوانية

بغداد – حاكم الشمري

اعلنت رئيسة الفريق الآثاري الالماني من معهد الآثار في جامعة ميونخ ادلهايد اوتو  بالاشتراك مع استاذ الاثار في جامعة القادسية عباس الحسيني عن اكتشافات مهمة في تل فارة في الديوانية. وقالت ادلهايد ان (البعثة قامت بالمسح للتل الاثري في منطقة فارة والبحيرات (الشوروباك وايسن) السومرية ثم بدأت اعمال التنقيب في اربع مناطق وثلاثة مناطق للمسح الجيوفيزياوي وكانت النتائج مبهرة في الجانبين وذلك بسبب التدمير الكامل للتل من قبل عصابات النبش العشوائي وسرقة الاثار).

واكدت آن (النتائج التي ظهرت خلال موسم التنقيب الحالي هي مخطط المدينة العمراني بشكل واضح واين يقع البناء والمعبد وحارات السكن والابنية الادارية فضلاً عن العثور على124  قطعة اثرية مختلفة الاشكال والاحجام ومنها القطع الفخارية ودمى بشرية وحيوانية واختام اسطوانية ومعدنية وادوات حجرية مختلفة الإشكال والاحجام والوظائف).

واعلنت رئيسة البعثة الالمانية عن (اكتشاف ولاول مرة بيوت سكن كاملة المخططات مبنية باللبن مع الوصول الى الارضيات التي وجد عليها طبقات من الحصران كلها ترجع الى عصر فارة الذي يمثل عصراً مهمًا من عصور الحضارة القديمة تمثل عصور فجر السلالات).  واشارت الى ان (البعثة ستعاود اكمال اعمالها الى المواسم المقبلة وفق خطة علمية اعدت من قبل البعثة للتنقيب في تل فارة).



Most Read

2024-09-21 20:41:30