Breaking News >> News >> Azzaman


السعدية تعلن إنخفاض مناسيب نهر ديالى من دربندخان


Link [2022-04-03 21:33:13]



البيئة: صيف 2022 سيكون الأكثر قسوة منذ  2003

السعدية تعلن إنخفاض مناسيب نهر ديالى من دربندخان

ديالى ــ سلام الشمري

اعلنت مديرية البيئة في محافظة ديالى ، عن وجود تصحر يهدد اراضي شاسعة في المحافظة ، فيما اكدت ان صيف 2022 سيكون الأكثر قسوة بعد 2003 بسبب ازمة الجفاف .

وقال مدير بيئة ديالى عبد الله هادي الشمري لــ ( الزمان ) امس ان (دائرته ومن خلال فرق ميدانية جوالة تدرس ملف الجفاف في ديالى بشكل مستمر واعداد تقارير عن ضراوته في المناطق خاصة الشرقية التي هي الأكثر تضررا بالوقت الراهن) .

واضاف الشمري، ان (أكثر من 130 الف دونم من اخصب اراضي ديالى اغلبها من البساتين مهددة بالتصحر في صيف 2022 بسبب ازمة الجفاف ) ، مشيرا الى ان ( مناطق بلدروز وكنعان وقراهما فيهما الحصة الأكبر بمعدلات التضرر اذا ما تفاقمت الآزمة بشكل اكبر خلال صيف 2022).

واشار الى ان ( صيف 2022 سيكون الأكثر قسوة بعد 2003) مؤكدا ( ضرورة اعداد خلية عليا لإدارة ملف الجفاف في ديالى ودعمها من اجل اتخاذ كل السبل لمواجهة جفاف قد يؤدي الى هلاك الجزء الأكبر من بساتين المحافظة خاصة الموجودة ضمن حوض نهر ديالى وبقية المناطق الأخرى). ومن جانب آخر قال مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صالح مهدي لـ ( الزمان ) ، ان (الانتحار تحول الى ظاهرة مثيرة للقلق في ديالى بسبب الأرقام المرعبة التي تسجل سنويا والتي يكون ضحاياها أكثر من ضحايا بنادق الإرهاب خاصة في السنوات الأخيرة ) . واضاف ان ( شاب متزوج ولديه طفلين يعمل في مهنة حرة في سوق قضاء الخالص انتحر في ساعة متأخرة من مساء يوم امس من خلال شنق نفسه في اول حالة انتحار خلال شهر نيسان الجاري) .

حوض حمرين

الى ذلك قال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي لــ (الزمان) ،ان (مناسيب نهر ديالى القادمة من سد دربندخان صوب حوض حمرين ومنها الى السعدية انخفضت من 70-80 بالمئة بشكل اثار قلق الراي العام من خطورته على تامين امدادات المياه لمحطات الاسالة او سقي البساتين ولو في الحد الادنى ) .

واضاف الزركوشي، ان ( مدن وقرى حوض حمرين والتي يصل تعدادها الى اكثر من 200 الف نسمة تعتمد بشكل مباشر على مياه نهر ديالى في تامين احتياجاتها من مياه الشرب والسقي وانحسار الامدادات كارثة اخرى تضرب مناطق خرجت للتو من ازمة احداث حزيران 2014 وتداعياتها الاخيرة ) . واشار الى ان (الوضع المائي في صيف 2022 سيكون قاس جدا ونأمل ان لا يؤدي الى تداعيات خطيرة على الاهالي ) .

 فيما قال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد التميمي لـ ( الزمان ) ،ان ( الايام الاخيرة شهدت مناطق عدة في ديالى سلسلة حرائق التهمت بساتين واسعة في بعقوبة ومحيطها خاصة وانها تحولت الى اشبه بالحطب بسبب الجفاف المستمر منذ 13 شهرا ) .

واضاف التميمي، ان (50 الف دونم من اقدم بساتين ديالى في مرمى نيران صيف 2022 وسط توقعات بان تكون معدلات الحرائق في نسب مرتفعة للغاية خاصة وان الوضع بات صعب جدا مع ازمة الجفاف الحادة).

حلول رمضان

واشار الى ( ضرورة اطلاق خطة طوارئ مبكرة لتفادي كارثة زراعية اذا ما فقدت ديالى ما تبقى من بساتينها بسبب الحرائق التي تمثل هاجس مقلق لآلاف الفلاحيين في الوقت الراهن) . وفي قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى قال قائمقامها عبد الله الحيالي لــ (الزمان) ، انه (بالنظر لحلول شهر رمضان المبارك ولقدسيته ، تقرر منع الافطار العلني وغلق اي نشاط يمس قدسية هذا الشهر الفضيل واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وغلق محلات بيع الكحول غلق تام والكازينوهات والمقاهي إلى ما بعد الإفطار مع مراعاة الالتزام بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم  8 لسنة  2021والخاص بالتجمعات وايام الحظر ) .

واضاف الحيالي ، انه يسمح بفتح المطاعم (مطعم الرياضي شارع كراج بغداد ، مطعم ضامد ومطعم حبايبنا شارع فلكة العنافصة ، مطعم زلاطة شارع خريسان ، مطعم خطار ومطعم عاشور في شارع الطابو ، مطعم ابو سيف ومطعم الاخوين في شارع المستشفى ، مطعم زوبة في شارع الأطباء ، خلال شهر رمضان المبارك( . وشدد الحيالي ، على اصحاب المطاعم المسموح لهم بـ (وضع ستارة أمام المطعم والالتزام بعدم رفع الأسعار واستغلال المواطنين ، اضافة الى الالتزام بالتعليمات الخاصة بشهر رمضان المبارك ومنع الافطار العلني ) . وبين الحيالي ، الى ان ( هذه المطاعم تم اختيارها وفق المزايدة العلنية التي اقيمت في ديوان القائمقامية يوم الاحد الرابع والعشرين من آذار 2022 عدا المطاعم السياحية والدرجة الاولى حسب تصنيف شعبة سياحة ديالى) . ووجه قائمقام بعقوبة (الاجهزة الامنية لتطبيق التعليمات الخاصة بشهر رمضان الكريم ) ، مشيرا الى ان (المطاعم المسموح لها بالعمل تم اختيارها وابقائها مفتوحة للمرضى واللذين لديهم عذر شرعي بالإفطار) .



Most Read

2024-09-22 00:31:00