Breaking News >> News >> Azzaman


لنحتفل بعيد رأس السنة البابلية


Link [2022-04-03 21:33:13]



لنحتفل بعيد رأس السنة البابلية

بيروت – محسن حسين

في 1 نيسان يبدا عيد رأس السنة الجديدة لاجدادنا البابليين ومن حقنا وواجبنا ان نحتفل بهذا العيد مثل كل شعوب العالم التي تعتز بتاريخها.ولنبدا بالتهنئة: كل عام وانتم بخير وعراقنا بالف خير.وحسب تاريخ بلاد الرافدين فان العيد يستمر 12 يوما وله اسماء اشهرها اكيتو وفي اللغات القديمة (بالسومرية: أكيتي سنونم) (وبالاكدية: ريش شاتين).

يقول المؤرخون ان اكيتو هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين من بعدهم. ويبدأ في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثني عشر يوماً. ويعود الاحتفال برأس السنة الرافدية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية. وحسب الموسوعة الحرة فأن التأريخ  لدى السومريين كان يعتمد على عدة عناصر طبيعية وأهمها القمر، فقد كان معلوما بأن شهر “نيسانو” (نيسان) يبدأ بحسب التقويم الآشوري بليلة الاعتدال الربيعي، إلا أنّ المدوّنات الأثرية تبقى المرجع الأوّل والأخير ومنها الألواح المسمارية في متحف لندن. أما لماذا يستمر 12 يوما يقول الكاتب صادق الطائي:،لان الرياضيات البابلية كانت تعتمد النمط الستيني في الحساب، وبذلك يكون العدد  12 ذا اهمية كبيرة باعتباره الجذر الأهم، ومن هنا جاءت قدسية الرقم  12 في الأبراج المستعملة لحد الآن، ويمكننا أن نلاحظ أن السنة البابلية ما زالت تستخدم في حساب الأبراج، لهذا نرى أن برج (الحمل ـ أبريل) هو أول الأبراج لاقترانه بشهر نيسان أول شهور السنة البابلية، كذلك انعكست قدسية الرقم  12على سرديات الأديان الإبراهيمية كما نرى ذلك في أسباط بني إسرائيل وعددهم  12 وحواريي يسوع المسيح وعددهم 12  وائمة الشيعة الإمامية عددهم 12 وغيرها من التنوعيات التي استمدت قدسيتها من هذا الرمز البابلي.

التقويم الأكدي العراقي او التقويم الآشوري العراقي هو التقويم الذي كان يستخدمة الأكديون والعموريون والآشوريين في بلاد الرافدين في سوريا والعراق وبقي مستعملاً منذ 4747 ق.م إلى 100 م. ولا يزال يستعمل كتقويم قومي من قبل بعض الآشوريين في العراق وسوريا.

والسنه الاكديه العراقية :تبدأ بشهر نيسان حسب التقويم البابلي وتنتهي بشهر اذار وقد كانت بداية التقويم الاكدي العراقي (الاشوري) في 4750 ق م وكانت بدايته شرق كركوك في الشمال الشرقي للعراق في منطقة جرمو التي تعد واحدة من أقدم الجماعات الزراعية القروية في العالم ومن الاشهر الاكادية واشهرها: نيسان/ هو شهر الاله (أنوو انليل) ، أيار/ وهو شهر الاله (ايا) سيد الشعوب،- تموز / هو شهر الاله (نتورتو)البطل الكبير،- ايلول / هو شهر الاله (عشتار) سيدة الشعوب،- تشرين الأول / هو شهر الاله (شمش)بطل كل العالم، تشرين الثاني/ شهر اراه ساحين شهر الاله (مردوخ) اكثر الالهه حكمة، كانون الأول/ شهر كسلق شهر الاله (نركال) البطل الكبير، كانون الثاني / شهر تبت شهر الاله بابسوكال وزير الاله انو والاله عشتار، شباط / شهر الاله (ادد) سيد المياه والسماء والأرض، اذار / وهو شهر الالهة السبعة (الالهة العظام). ولا يزال يعُمل بهذا التقويم في العراق وفي الدول العربية كذلك في تركيا.



Most Read

2024-09-22 00:20:33