Breaking News >> News >> Azzaman


تحضيرات لإجتماع عراقي تركي في بغداد للإتفاق على الحصّة المائية


Link [2022-04-02 00:14:22]



الموارد تتفقّد أعمال رفع الترسّبات ومكافحة آفة الشمبلان بميسان

تحضيرات لإجتماع عراقي تركي في بغداد للإتفاق على الحصّة المائية

بغداد – قصي منذر

العمارة – علي قاسم الكعبي

تجري الحكومة، تحضيرات واسعة لاحتضان اجتماع عراقي تركي مرتقب في بغداد ، للاتفاق على بروتكول نهر دجلة الذي سيحدد بموجبه حصة العراق المائية.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ،أعلن عن عقد اجتماع عالي المستوى في بغداد بعد شهر رمضان مع المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية التركية للمياه فيصل أوروغلو)،وأضاف أن (الاجتماع سيكون بشأن المباشرة بالمركز البحثي المشترك والاتفاق على بروتوكول نهر دجلة الذي سيحدد حصة العراق المائية). وكان الحمداني، قد بحث مع السفير التركي لدى بغداد علي رضا كوناي، تطورات الوضع المائي بين البلدين. وذكر البيان ان (الجانبين بحثا بحضور مديري دائرة التخطيط والمتابعة والمركز الوطني لإدارة الموارد المائي ،أخر تطورات الوضع المائي بين البلدين)، واكد الحمداني ان (التطور الملحوظ بالعلاقات التركية العراقية خلال العامين الماضيين ادى الى تحقيق تقدم واضح في مجال التعاون بملف المياه المشتركة ضمن حوضي دجلة والفرات أضافة للتواصل المستمر مع مبعوث رئيس الجمهورية التركية لشؤون المياه الذي اسهم بتجاوز الكثير من الأمور الروتينية السابقة والتوصل لنتائج جيدة في العلاقات بين البلدين)، داعيا الجانب التركي الى (المباشرة بتفعيل بروتوكول التعاون في نهر دجلة وكذلك المركز البحثي المشترك لغرض تطوير قطاع الموارد المائية وتبادل الخبرات والبحوث والدراسات المشتركة وتنفيذ المشاريع التي تصب في خدمة البلدين وتحديد الحصص المائية لنهري دجله والفرات).

ومن جانبه ،أشاد غوناي (بجهود الوزارة بمجال التعاون مع بلاده لغرض التعاون في مجال إدارة الموارد المائية بين البلدين ، ولاسيما في ظل التغيرات المناخية التي تشكل تحديا كبيرا للبلدين). مؤكدا (دعم بلاده بشكل كبير للعمل المشترك بين البلدين). في غضون ذلك ، بحث الوكيل الفني للوزارة حسين عبد الأمير بكة مع موارد ميسان الوضع المادي في المحافظة . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوكيل اجرى جولات ميدانية رافقه فيها مديري تشكيلات الوزارة العاملة في المحافظة، شملت قضائي علي الغربي والكميت وناحية علي الشرقي ،لمتابعة عمل لجان المراشنة ، والوقوف عن كثب على تصاريف المياه الواصلة للمحافظة)، لافتا الى ان (الجولة شملت ناحية المشرح ووقوفه ميدانياً على الأعمال التي تنفذها تشكيلات الوزارة في النهر الرئيس من تطهيرات لرفع الترسبات الطينية ومكافحة آفة الشمبلان)، من جانبه ، وجه بكة (الجهد الهندسي والفني العامل بمعالجة الملاحظات بهدف إنجاز العمل ضمن المدة المحددة)، مشددا على (ضرورة انهاء أعمال التطهيرات وتنظيف نهر المشرح وتفرعاته من نباتات الشمبلان لتحقيق أهداف الوزارة الرامية لإيصال المياه لمركز الناحية والقرى التابعة لها). على صعيد اخر، اطلقت مديرية زراعة ميسان ،دفعة اولى من سابحات اسماك الكارب في اهوار المحافظة .وقال مدير اعلام زراعة ميسان رعد الدراجي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (مع بداية موسم تكاثر الاسماك والتوجيه بالأهتمام وتنمية الثروة السمكية لما تشكله من اهمية في رفد الأمن الغذائي للبلد ،أطلقت المديرية وبجهود ومشاركة مفقس اسماك الميمونة اكثر من سبعة ملايين من سابحات اسماك الكارب كدفعة اولى في هور الحويزة)،واضاف ان (ذلك جاء حسب البرنامج الذي تم وضعه من قبل المديرية بالتعاون مع مفقس الاسماك). من جهة اخرى ،باشرت فرق وزارة البيئة ،بزراعة نبات المانگروف في السواحل البحرية في جنوب غرب البصرة ، بمشاركة مركز شرطة حماية البيئة وبالتعاون والتنسيق مع مركز علوم البحار . وقال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وليد الموسوي ان (فريقا مشتركا برئاسته توجه الى منطقة التفرعات الشجيرية في خور الزبير ،لبدء زراعة نبات المانگروف)، مبينا ان (هذه المرة الاولى التي يتم فيها زراعة هذا النبات لما له من اهمية كبيرة في حفظ التوازن البيئي ومواجهة التغيرات المناخية)، ولفت الى ان (هذه المشروع سيعطي للوزارة الدور الريادي بتنبني هذا المشروع الوطني الهام الذي سينقل المنطقة نقلة نوعية بمكافحة التصحر).



Most Read

2024-09-22 04:31:39