Breaking News >> News >> Azzaman


بايدن: كردستان شريك مهم لواشنطن


Link [2022-03-31 01:33:09]



البارزاني يستقبل السفير الأمريكي

بايدن: كردستان شريك مهم لواشنطن

أربيل – فريد حسن

استقبل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، في منتجع صلاح الدين، السفير الأمريكي لدى العراق ماتيو تولر والوفد المرافق له. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تمت مناقشة العملية السياسية في العراق وخطوات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة). واضاف (خلال اللقاء، جدد السفير الأمريكي لدى العراق التأكيد على دعم بلاده لاستقرار إقليم كردستان والعراق، مؤكدا أن الولايات المتحدة تريد أن تكون الحكومة العراقية المقبلة حكومة قوية، كما ثمن السفير دور الرئيس البارزاني في تأسيس إقليم كردستان والعراق الجديد والعملية السياسية العراقية). وفي جانب اخر من اللقاء، قال البيان انه (تم تبادل الآراء حول التحديات والمعوقات التي تعترض العملية السياسية والضغط على الأحزاب السياسية لارباك تنف?ذ الإجراءات الدستورية والديمقراطية في العملية السياسية العراقية، وحول الأزمة السياسية العراقية قال البارزاني إنه (من أجل تصحيح الوضع في العراق على مجلس النواب والمؤسسات الأخرى القيام بواجباتها الطبيعية وتنفيذ مبادئ الشراكة والتوازن والدستور، بعيدا عن أي ضغوط).

كما استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، سفير الولايات المتحدة. وخلال اجتماع، اوصل تولر رسالة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى البارزاني يؤكد من خلالها دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق وإقليم كردستان. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين ناقشا الوضع السياسي العراقي، خطوات العملية السياسية وجلسات مجلس النواب العراقي، أوضاع إقليم كردستان وعملية الانتخابات القادمة في إقليم كردستان، علاقات أربيل – بغداد والتوقعات لمستقبل العملية السياسية في البلد). واضاف ان (آراء الجانبين اتفقت، على ضرورة وجود نظام حكم صحيح، وعلى أن الالتزام بالدستور ومبادئه هو الطريق الوحيد لتحقيق الأمان والاستقرار، وأكدا على أهمية بناء الثقة والتفاهم المشترك بين الأطراف العراقية من أجل تجاوز الوضع وحل المشاكل، الحوار بين الأطراف الكردستانية حول قانون الانتخابات في إقليم كردستان، أهمية وحدة صف الأطراف الكردستانية في بغداد والعمل المشترك بينها وبين الأطراف العراقية، أهمية استمرار حوار أربيل بغداد لحل مشاكلهم، علاقات إقليم كردستان والعراق مع دول المنطقة، الحرب والأوضاع في أوكراينا وتأثيراتها ومحادثات فيينا حول الملف النووي، شكلت محاور أخرى للاجتماع الذي حضره السيد القنصل العام الأمريكي في إقليم كردستان). وفي رسالته، أكد بايدن على أن (إقليم كردستان شريك مهم لأمريكا، معبراً عن التزام بلاده المستمر وطويل المدى بأمن واستقرار العراق وإقليم كردستان). واكد البيان ان (بايدن أدان الهجوم الصاروخي الذي طال أربيل، مثنياً على التنسيق الوطيد وطويل الأمد بين إقليم كردستان وأمريكا، وجدد التأكيد على التزام أمريكا بمواصلة دعمها للقوات الأمنية العراقية والبيشمركة).

وفي جانب آخر من رسالته، شدد بايدن على أن (أمريكا ترى في إقليم كردستان آمن ومستقر ومزدهر جزءاً رئيساً في عراق مستقر ومزدهر).

واختتم البيان بالقول ان (بايدن هنأ البارزاني وشعب كردستان بعيد نوروز).



Most Read

2024-09-22 07:30:40