Breaking News >> News >> Azzaman


البارزاني يبحث مع أوبك آثار النزاعات على سوق الطاقة


Link [2022-03-30 05:32:53]



بغداد تناقش آليات إدارة الصناعة النفطية في الإقليم

البارزاني يبحث مع أوبك آثار النزاعات على سوق الطاقة

دبي –  الزمان

التقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد باركيندو، وذلك على هامش اجتماعاته في منتدى الطاقة العالمي في دبي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى في اللقاء، التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات في المنطقة والآثار السلبية للنزاعات والصراعات الدولية وانعكاسها على سوق الطاقة العالمي والوضع المعيشي للمواطنين). واضاف (كذلك شدد الجانبان على أهمية التنسيق والتعاون وتضافر الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار للوضع العالمي ولا سيما سوق الطاقة).

وكان البارزاني قد قال في كلمة في منتدى الطاقة العالمي في دبي ان (كردستان القوية والمستقلة اقتصادياً لا تشكل تهديداً لجيرانها أو لبغداد)، واضاف (مستعدون لتعويض جزء من النقص الحاصل بالنفط في أوروبا ونقدر الاستثمار والشراكة بين جميع شركات الطاقة الموجودة في كردستان) واتهم المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية قرارها، وقال انه (لا يمثل تحدياً في استقطاب المستثمرين بمجال النفط والغاز).

 وسلط البارزاني  خلال كلمته الضوء على فرص الطاقة المستقبلية في إقليم كوردستان، كذلك تحدث عن الخطوات المستقبلية بهذا الصدد.

واعلنت وكالة الاستخبارات، عن القبض على متهم بالإرهاب لقيامه بتهديد وابتزاز الشركات النفطية في البصرة .وذكر بيان لخلية الاعلام الامني امس، ان (وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تواصل عملياتها الاستباقية للحد من حالات تهريب النفط ومشتقاته واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة وبعمليتين منفصلتين، تمكنت مفارز للوكالة من القاء القبض على متهم بالإرهاب في محافظة ذي قار وذلك لقيامه بتهدد وابتزاز الشركات النفطية العاملة ضمن محافظة البصرة).واضاف انه (تم ضبط 18 عجلة والقاء القبض على سائقيها اربعة منها محملة بمعدات نفطية كبيرة الحجم  دون أوراق او موافقات رسمية حيث تم ضبطها ضمن محافظه صلاح الدين وبعضها محملة بمنتوج نفطي بدون اوراق رسمية او موافقات بالحمولة ضمن محافظة بغداد كركوك و كربلاء والبصرة حيث تم ضبطها اصوليا وتسليمها الى الجهات المعنية)، مؤكدا “(اتخاذ الاجراءات اللازمة لاكمال الأوراق التحقيقية).

وعقدت وزارة النفط و شركة النفط الوطنية، ورشة عمل مع عدد من الخبراء العالميين بخصوص آليات ادارة الصناعة النفطية في اقليم كردستان وفق الأسس الدستورية.وذكر بيان امس ان (الورشة ناقشت ملامح وأسس العمل في العقود المبرمة حالياً في اقليم كردستان )، لافتا الى أن (الورشة شهدت حضور وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل والوكلاء والمدراء العامين في مركز الوزارة وشركة النفط الوطنية واللجان المشكلة لهذا الغرض).

وكانت الوزارة قد شكلت اللجان التخصصية تنفيذا لقرار المحكمة الاتحادية.



Most Read

2024-09-22 07:36:31