Breaking News >> News >> Azzaman


الرشيد يلغي شرط الكفيل من قروض ترميم الوحدات السكنية


Link [2022-03-29 02:53:08]



التجارة تشرع بتوزيع مبالغ دعم مسوقي الحنطة

الرشيد يلغي شرط الكفيل من قروض ترميم الوحدات السكنية

بغداد- الزمان

الغى مصرف الرشيد شرط الكفيل خلال منح قروض ترميم الوحدات السكنية للموظفين الموطنة رواتبهم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المبلغ المحدد 40 مليون دينار،تمنح للراغبين بترميم وحداتهم السكنية وبفائدة خمسة بالمئة ،دون كفيل)، واضاف ان (التقديم للقرض يكون من خلال فروع المصرف)، وتابع انه (اطلق الدفعة الثانية من سلف منتسبي الدفاع والداخلية البالغة عشرة ملايين دينار).

 داعيا المستفيدين ممن تصلهم رسائل نصية بمبلغ السلفة الى (مراجعة فروع المصرف او منافذ الدفع الالكتروني لاستلامها)، مشدد على ان (التقديم للسلف الكترونيا لحاملي بطاقة نخيل،ولا يوجد وسيط بين المصرف والزبون).

فيما أوضحت وزارة العمل، الإجراءات الواجب اتخاذها عند تأخير أو قطع أجور العاملين.وقال عضو المركز الاعلامي نجم العقابي في تصريح امس إن (قانون العمل يوفر الحماية الآمنة للعاملين في القطاع الخاص)، لافتا الى ان (المادة 43  من قانون العمل تنص على عدم جواز تكليف العمال والعمالة المضمونة إلا بعد استحصال موافقة وزير العمل)، داعيا العاملين الى (مراجعة الوزارة ا لتقديم شكوى في حال تأخر اجورهم او بخس حقهم)، مؤكدا أن (اللجان التفتيشية ستقوم باجراء اللازم).

وفي ديالى، اعلنت دائرة الحماية الاجتماعية بالمحافظة ، آلية التقديم على منحة الرعاية.

وقال مدير الدائرة نهاد أمين مهدي  في تصريح امس ان (عدد المشمولين في منحة الرعاية الاجتماعية ،هو 86362 ألف عائلة، منهم 67631 عائلة مستفيدين ويتقاضون المنحة شهرياً، التي يصل مجموع مبالغها الى 16 مليار دينار، وهذا المبلغ متغير)، مؤكدا ان (هناك 3051 عائلة تم استقطاع المنحة عنهم، بسبب التقاطع الوظيفي وقوائم المرور ممن يمتلكون سيارات حديثة وغيرها من الأسباب وهذا ليس استقطاع نهائي لأن المستفيد يحق له تقديم اعتراض وتظلم وهناك دائرة قانونية و قاضٍ ينظر بالطلب، واذا كان مظلوماً، تعاد له المنحة بقرار قاضٍ)، ولفت الى ان (الباحثين لدى الدائرة أجروا مسحاً ميدانياً شمل 18731 عائلة وأنجزت معاملاتهم.

انجازات معاملات

 وهم بانتظار التخصيص المالي لهم ضمن دفعات جديدة، بعد ذلك يتم منح البطاقة الذكية لهم)، وتابع ان (هناك عوائل كثيرة من هم تحت خط الفقر في المحافظة، ويتم البحث والتقصي عنهم من قبل الباحثين الاجتماعيين في الدائرة، ولاسيما ان ديالى مساحتها كبيرة وتشمل خمسة اقضية بعيدة عن مركز المحافظة، مما يصعب عمل الباحث، لذلك قمنا بفتح مكاتب في مراكز تلك الاقضية، وتعيين باحثين من اهاليها لتسهيل مراجعة تلك العوائل في مناطقهم).

من جهة اخرى ، انجزت وزارة التجارة، ملف توزيع مبالغ دعم مسوقي الحنطة.

 وقال الوزير علاء الجبوري في بيان تلقته (الزمان) امس ان (مبالغ دعم الفلاحين التي أقرَّها مجلس النواب وبواقع 50 ألف دينار لطن الحنطة ،وصلت للوزارة وسيتم توزيعها خلال المدة المقبلة).

ولفت الى (إنشاء برنامج الكتروني متطور يتعلق بتوزيع مبالغ الدعم، لضمان الانسيابية في التوزيع ومعالجة كل المشكلات التي تعوق عملية التوزيع)، واشار الى (استكمال جميع الاستعدادات لانطلاق الموسم التسويقي الذي سيكون في الأول من نيسان المقبل).

 مطالبا الفلاحين والمزارعين بـ (الإسهام بشكل فاعل لإنجاح الموسم التسويقي ومواجهة التحديات بإراده وطنية صلبة)، ومضى الى القول ان (الوزارة اكملت توزيع جميع مستحقات الفلاحين لمحاصيل الحنطة والشلب التي تم تسويقها خلال الموسم التسويقي للعام الماضي).



Most Read

2024-09-22 09:32:35