Breaking News >> News >> Azzaman


شح المياه يقلّص زراعة الرقي وينذر ببطالة غير مسبوقة في ديالى


Link [2022-03-29 02:53:08]



دعوة الحكومة إلى إيجاد حلول للأزمة قبل وقوع الكارثة

شح المياه يقلّص زراعة الرقي وينذر ببطالة غير مسبوقة في ديالى

ديالى – سلام الشمري

كشف مسؤول حكومي في ديالى، عن تقلص غير مسبوق في زراعة أشهر فواكه الصيف بالمحافظة .وقال مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي في تصريح  امس إن (زراعة الرقي الذي يعد أشهر فواكه الصيف في العراق وعنصر دائم في موائدهم ربما سيغيب بشكل كبير خلال الموسم الحالي خاصة مع تقلص حجم الاراضي بنسبة 70  بالمئة وربما أكثر).

واضاف ان (الجفاف دفع المزارعين لهذا الخيار ، ولاسيما في ظل عدم وجود اي حصص مائية، وما يزرع سيعتمد بشكل مباشر على الابار الارتوازية)، مؤكدا ان (الرقي محصول ستراتيجي في العظيم وفقدان زراعته كارثة تصيب عصب الحياة)، وتابع ان (الرقي ، هو ثاني محصول ستراتيجي في العظيم وفقدانه تعني بطالة وفقر سيضرب الاف الاسر التي تجتهد لمدة عام كامل من اجل الظفر بإنتاجه وتامين قوت اطفالها). بدوره،اكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في المحافظة رعد التميمي ،ارتفاع ببيع الثروة الحيوانية في مناطق عدة بسبب الجفاف.

ّوقال التميمي ان (15 الى 20 بالمئة من الفلاحين باعوا ما لديهم من قطعان المواشي لتسديد ديونهم ، ولاسيما انهم لم يزرعوا اي شيء خلال الموسمين الصيفي والشتوي بسبب اوامر من قبل الموارد المائية لعدم وجود اي حصص مائية كافية ما زاد من صعوبة اوضاعهم الاقتصادية).

واضاف ان (ديالى صدرت نحو 180 ألف طن من التمـور وهو اعلى معدل تصدير في تاريخها)،  لافتا الى ان (الجزء الاكبر منه كان لصنف الزهدي بالإضافة الى بقية الاصناف الاخرى)، واضاف ان (تصدير التمور لم يقتصر على دول عربية بل اسيوية وافريقية واوربية عبر شركات متعددة الجنسيات).

دعم فلاحي

 مشيرا الى ان (تصدير هذه الكمية له ايجابيات كبيرة في دعم فلاحي بساتين التمور ودفع الفائض للتصدير في ظل وجود طلبيات متعددة لشراء المزيد بسبب جودة التمور العراقية )، ومضى الى القول ان (تصدير التمور سيفتح الافاق امام بروز شركات مختصة بالتصدير وبالتالي فتح اسواق جديدة خاصة في دول اسيوية واوربية مع الاشارة الى اهمية التسويق الذي يلعب دور محوري في رفع الاسعار خاصة وان ديالى تضم من 4 الى 50 صنف نادر من التمور على مستوى الشرق الاوسط ).

من جانبه، توقع النائب السابق عن المحافظة فرات التميمي عبر (الزمان)  ان (تشهد المحافظة ازمة خطرة بسبب شح المياه)، مؤكدا ان (الحكومة مطالبة بالنظر إلى أزمة المياه التي صارت تشبه الإرهاب الذي يهدد الحياة الاجتماعية،ولا سيما مع الاستمرار المتزايد لنزوح الفلاحين من الأرياف إلى المدن).

وقيمت وزارة الموارد المائية، كميات مياه الأمطار خلال فصل الشتاء .وذكر مستشار الوزارة  عون  ذياب في تصريح امس ان (كميات مياه الامطار في فصل الربيع كانت شحيحة وحبست الامطار ونعول على كمية الثلوج التي ستبدأ بالذوبان الشهر المقبل ، ونتوقع ان تضيف واردات تعزز الخزين المائي ويتم تأمين الاحتياجات الاساسية من مياه الشرب وحاجة المواطنين والزراعة وري البساتين).

واضاف (سيتم مراعاة الوضع البيئي لشط العرب وان الوزارة تعمل على تخفيف جميع الامور الخاصة بملف المياه).

من جهة اخرى ،اعلنت  قائمقامية قضاء بعــــــقوبة ،صدور قرار حيال مشروع مؤجل منذ 30 عاما.

وقال قائممقام القضاء عبدالله الحيالي لـ (الزمان) امس ان (حكومة ديالى المحلية اصدرت قرار بتخصيص 15 دونما في اطراف القضاء لبناء مستشفى اطفال تخصصي بسعة مئة سرير مع اقسام متنوعة بتمويل من ميزانية المحافظة )، مؤكدا ان (المشروع مؤجل منذ 30 عاما تقريبا ،وسيكون داعم لمستشفى البتول التعليمي في احتواء الزخم العالي لمرضى الاطفال كونه الاكبر على مستوى المحافظة)، لافتا الى انه (جرى تخصيص الارض بشكل رسمي بالتنسيق مع دائرة صحة ديالى وسيتم المباشرة به قريبا)، مضيفا ان (المشروع سيعزز الخدمات الصحية في بعقوبة التي يسكنها اكثر من 400 الف نسمة وسيدفع الى تحسين مستوى الرعاية الصحية ).



Most Read

2024-09-22 09:45:41