Breaking News >> News >> Azzaman


عشائر ديالى تقرر عدم التدخل في القضايا التجارية


Link [2022-03-27 02:14:26]



بعقوبة تخصّص ألف دونم لذوي الشهداء والجرحى

عشائر ديالى تقرر عدم التدخل في القضايا التجارية

ديالى- سلام الشمري

اعلنت مديرية شؤون ديالى ،  عن عدم تدخلها في القضايا التجارية وتسليم زمام المحاسبة للقضاء .

وقال مدير شــــؤون عشــــائر ديالى العميد علي محمود الربيعي لـ (الزمان ) ، ان  (عشائر ديالى قررت بالإجماع على عدم تدخلها بالقضايا التجارية والربا والفايز وتسليم زمام المحاسبة للقضاء العراقي ) .

وأشار الى ، ان  ( عدم تدخلها في القضايا التجارية وقضايا ما يعرف بالفايز التي تعتبر من اخطر الآفات على المجتمع والتي تزيد مـن الخصومة والاقتتال بين افراد المجتمع الواحد تأتي في اطار تسليم هذه القضايا للمحاكم المختصة لانها تزيد الفجوة بين افراد المجتمع الواحد ) .

واضاف الربيعي، ان ( القرار يأتي في اطار نظرة واقعية لملف مهم بدء يثير الكثير من الإشكالات في السنوات الأخيرة ويخلق تداعيات سلبية في اغلب الأحيان لافتا الى ان القضاء العراقي ستكون له كلمة الفصل بين المتخاصمين ) .

وتنص (المـادة 465 مـن القانون العراقي يعاقب بالـحبس مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات كل من اقرض نقودا باي طريقة بفائدة ظاهرة او خفية تزيد على الحد المقرر قانونا وتعتبـر هذه الجريمة من الجرائم المخلة بالشرف ، بالإضافة الى القضايا التجارية الاخرى المخالفة) .

واعلنت قضاء بعقوبة في محافظة ديالى ، عن اضافة عدة دونمات الى التصميم الاساسي للمدينة ، فيما اكدت ان الارض ستخصص لذوي الشهداء والجرحى .

قال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي  لــ ( الزمان ) ،ان (حكومة ديالى بالمحلية بالتنسيق مع قائممقامية بعقوبة قررت اضافة الف دونم من الاراضي الى التصميم الاساسي لمدينة بعقوبة وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية من الجهات ذات العلاقة ومنها بينها دائرة العقارات والبلدية من اجل اعداد التصاميم القطاعية ) .

تصاميم قطاعية

واضاف الحيالي، ان  (الارض ستخصص بعد اكمال التصاميم القطاعية كقطع سكنية لشرائح مختلفة ومنها ذوي الشهداء والجرحى في اكبر توسعة من نوعها بعد 2003 في بعقوبة والتي ستوفر الاف القطع سكنية وتقلل من اسعار بيع العقارات التي ارتفعت بنسب عالية في السنوات الاخيرة بسبب ازمة السكن ) .

واشار الى ان  ( بعقوبة تعاني من ازمة سكن خانقة وتحتاج على الاقل من 15-20 الف وحدة سكنية جديدة من اجل خلق توازن في العرض والطلب ) .

وفي سياق متصل قال الحيالي  لـ (الزمان) ،ان ( 10 مشاريع في 4 قطاعات خدمية مهمة منها الطرق والجسور تم المباشرة بها في بعقوبة وضواحيها من قبل شركات محلية في اول وجبة لمشاريع الاعمار خلال الربع الاول من 2022).

واضاف الحيالي، ان (  كلفة المشاريع 10 تزيد عن 30 مليار دينار خصصت من ميزانية تنمية الاقاليم وموازنات اخرى داعمة لديالى مؤكدا بان المشاريع وفرت مئات فرص العمل للعاطلين في مهن مختلفة ودفعت الى تحريك نسبي للأسواق بسبب الاقبال على شراء المواد الاولية ) .

واشار الى ان ( حركة الاعمار كلما ارتفعت توفرت المزيد من فرص العمل خاصة وان نسبة البطالة تصل الى 30 بالمئة في بعقوبة واعلى ببقية مدن ديالى ) .

 وفي بعقوبة ايضا قال قائممقامها ،ان ( شركة صينية متخصصة ستباشر قريبا بمشروع بناء عشرات المدارس الحديثة في بعقوبة وبقية مدن ديالى وفق عقد رسمي في اطار ستراتيجية لإنهاء ازمة الابنية المدرسية التي عانت منها المحافظة بشكل كبير بعد 2003 بسبب الارهاب ) .

واضاف الحيالي، ان ( وفد امني برئاسة قائد شرطة ديالى زار مقر الشركة الصينية واتخذ 3 قرارات مهمة هي توفير الحماية للشركة ومنتسبيها وتسهيل حركتهم والسعي لحل اي اشكالات تعترض عملها من اجل تسريع وتيرة انجاز المشروع الذي سيكون له اثر ايجابي في ملف الابنية المدرسية ) .

واشار الى ان (وجود شركات اجنبية في ديالى بشكل عام رسالة ايجابية للراي العام حو الاستقرار الامني الذي سيدفع شركات اخرى للقدوم والعمل في مشاريع عمرانية واخرى استثمارية ) .

في ناحية العبارة التابعة لقضاء بعقوبة قال مدير الناحية شاكر ملا جواد  التميمي  لـ  (الزمان) ،ان ( مياه نهر خريسان انخفض بنسبة 80 بالمئة في الايام الأخيرة) ، مبينا أن  (النهر يشكل شريان حوض الوقف وهو اكبر حوض زراعي على مستوى ديالى) .

محطات اسالة

واضاف التميمي ،ان (انخفاض مياه نهر خريسان دفع الى تخصيص ما متوفر لمحطات الاسالة حصريا من اجل ادامة توفير مياه الشرب قدر المستطاع فيما لم يعد بالإمكان سقي البساتين التي تصل مساحتها الى 20 الف دونم في صورة تعبر عن حجم الكارثة التي ستؤدي الى هلاك البساتين اذا لم يجري اسعاف النهر) .

واشار الى ان  (خريسان يمثل شريان الحياة في الوقف بالكامل وتأتي مياهه من بحيرة حمرين التي تعاني حاليا من انحسار كبير في خزينها ما يعني اننا امام مرحلة حرجة جدا ، مبينا أن (النهر يشكل شريان حوض الوقف وهو اكبر حوض زراعي على مستوى ديالى ) .

واضاف  التميمي ،ان  (انخفاض مياه نهر خريسان دفع الى تخصيص ما متوفر لمحطات الاسالة حصريا من اجل ادامة توفير مياه الشرب قدر المستـــــــطاع فيمــــــــا لم يعد بالإمكان ســـــــقي البـــــــساتين التي تصل مساحتها الى 20 الف دونم في صورة تعبر عن حجم الكارثة التي ستؤدي الى هلاك البساتين اذا لم يجري اسعاف النهر ) .

واشار الى ان  (خريسان يمثل شريان الحياة في الوقف بالكامل وتأتي مياهه من بحيرة حمرين التي تعاني حاليا من انحسار كبير في خزينها ما يعني اننا امام مرحلة حرجة جدا) .



Most Read

2024-09-22 11:45:35