Breaking News >> News >> Azzaman


(كلام الناس) يرافق مواطنين إلى مدينة الطب ووزارة العمل لمتابعة شكاواهم


Link [2022-03-26 01:39:09]



(كلام الناس) يرافق مواطنين إلى مدينة الطب ووزارة العمل لمتابعة شكاواهم

البرنامج يحقّق أمنية معاق بالحصول على كرسي شحن

بغداد –  سعدون الجابري

قام فريق ( كلام الناس )في حلقة من البرنامج الذي تقدمه قناة (الشرقية) بزيارة مدينة الطب ووزارة العمل والشؤون الإجتماعية ، لمتابعة حالات مواطنين سبق وأن التقاهم البرنامج في مناطق الصدرية والمحمودية والدوره وسبع قصور وأبو غريب والنهروان ، ووعدهم بحل مشاكلهم الإنسانية والطبية في وقت لاحق. وقال معد ومقدم البرنامج علي الخالدي لـ ( الزمان ) ان(برنامجنا متواصل مع الناس في كافة المدن العراقية من زاخو للفاو والحمد لله ، وزيارتنا الأولى في هذه الحلقة هي لمدينة الطب مع مجموعة من المواطنين الذين سبق لنا وأن التقيناهم في حلقات سابقة في عدة مناطق .. لغرض مرافقتهم لمدينة الطب ، لأجل الفحص الدقيق وتشخيص الحالات المرضية التي يعانون منها ، والزيارة الثانية لمقر وزارة العمل والشؤون الإجتماعية ، وذلك لمتابعة عدد من قضايا وشكاوى المواطنين الذين رافقونا حول منحهم رواتب شبكة الرعاية الإجتماعية).

وخلال زيارتنا لمدينة الطب التقينا مديرها الطبيب حسن الذي قال (أبواب مؤسسات مدينة الطب مفتوحة لكم وللمواطنين الذين برفقتكم).فقال له الخالدي(لدينا مواطنين نرجو عرضهم على أطباء أختصاص لغرض فحصهم وتشخيص حالاتهم المرضية ومنها المستعصية). فاجابه (سأرافقكم لمستشفى غازي الحريري التابع لمدينة الطب ، وسنعرض بعض المرضى هناك على شعبة التجميلية والعيون) .

ورحب رئيس شعبة العيون في مدينة الطب لؤي سالم بفريق البرنامج وقال ( تسلمت تقارير طبية لحالتين منكم وسنكون جادين بمتابعتها ، أحدى الحالتين كانت لمواطن مصاب بعصب العين والثانية حالة أنحراف الأنف ودرجة النظر ، وسنقوم بفحصهما وتشخيص الحالتين).

* من جانبة بين الطبيب الإختصاصي بطب وجراحة العيون في المستشفى محمد أسعد (تابعت حالة المواطن ثامر وأجريت له الفحص الدقيق للتأكد من شبكة العين عنده ، والحمد لله نتيجة الفحص كانت سلامة الشبكية والعصب لعيون هذا المواطن ، والحالة الأخرى لمواطن مصاب بحركة العين الازدواجية وعليه بلبس النظارة الطبية لمساعدة عينيه) . وأضاف أسعد ( والحالة الأخرى للمواطن ياسر الذي يعاني من تلف شديد في العصب البصري للعينين ، والعصب هو الذي يوصل الإشارة للعين ومن ثم للدماغ ، وهو يحتاج لعملية للجراحة العصبية تجرى له في وقت آخر) .

شبكة الحماية

* المحطة الثانية كانت زيارة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث اشار الخالدي (في كل زيارة لنا للوزارة نصطحب فيها عدد من المواطنين الذين يعانون بعدم شمولهم بإعانة شبكة الحماية الاجتماعية ، والبعض منهم تم قطع هذة الاعانة منه ولا يعرفون السبب ، التقينا صديقنا الحميم في الوزارة مسؤول الرصد سالم تكليف الذي دائماً هو يتابع أمور وشكاوى المواطنين في الوزارة وكذلك في المحافظات ، وبارك الله بجهوده الطيبة والكادر الذي بمعيته على حل جميع طلبات المواطنين ممن رافقونا للوزارة) .

وأوضح تكليف (بين يدي طلب من المواطن حميد حواس عبد من أهالي أبوغريب .. تم الإطلاع على حالتة وأبلغناه الآن بإنجاز معاملته) .مبيناً(على كل مستفيد من راتب الرعاية بعد نهاية كل سنة تحديث المعلومات ، ويجب مراجعتة لدوائر الرعاية في بغداد والمحافظات .. والذين لم يراجعو تتوقف رواتبهم لحين مراجعتهم) .لافتاً إلى أن( 5 ملايين فرد مستفيدين من إعانات شبكة الرعاية الاجتماعية في عموم القطر .. أي أن مليون و 460 الف أسرة يمنحون رواتب الرعاية ، والتخصيصات المالية تقدر بـ 4 ترليون و 850  مليار دينار ، والمخطط كان شمول 400 الف عائلة برواتب الرعاعية رغم أن التخصيصات المالية قليلة لاتكفي لأعداد للمواطنين المتقدمين لرواتب الرعاية) .

* وأشار مسؤول الرصد بالوزارة ( ومن خلال إطلاعي على معاملة المواطن عمار من أبو غريب الذي قطع راتب الرعاية عنه لأكثر من سنة ، مثل ما أسلفت أن هذا المواطن هو الآخر لم يراجع لتحديث قاعدة البيانات ، وهنا في بغداد لدينا ثلاثة دوائر للرعاية في الكرخ والرصافة ومدينة الصدر ، وفي كل محافظة هناك دائرة،  ويجب على كل مستفيد من هذا الراتب أو الإعانة أن يراجع في الأيام العشرة الأولى من بداية شهر كانون الثاني .. لديمومة راتبة وعدم إنقطاعة ، وكل الذين يعانون من العوق أو السرطان ممكن يكون الراتب بأسم شخص آخر قريب منه يسمى بالمعين المتفرغ ومقدار راتبه يكون 170 الف دينار شهرياً).

وأختتم تكليف (أود أن أقول لكم ولجميع المواطنين شعارنا في الوزارة هو ( الإنسانية فوق القانون ) ، حيث كل مواطن دخله مبلغ 150 الف دينار أو أقل في الشهر يكون مشمول بإعانة الرعاية الاجتماعية .. ويعتبر من العوائل الفقيرة). وأشار الخالدي (بعد الجولتين في مدينة الطب ووزارة العمل.. قمنا بشراء كرسي متحرك بالشحن الكهربائي للمواطن المعاق أبا محمد من أهالي أبو غريب ، كون هذا المواطن طلب منا خلال زيارتنا لمنطقة أبوغريب كرسي متحرك يعمل بالشحن ، وبدورنا لبينا طلبة وأشترينا له الكرسي  هذا أوصلناه له للبيت) .مضيفاً ان(أبا محمد هو أب لولدين وبنت ، لكن أحد أبناءه توفي نتيجة صعقة كهربائية .. وكان يتقاضى راتب الرعاية البالغ  170 لف دينار لكن منذ سنة توقف الراتب) .من جانبه شكر المواطن ،قناة الشرقية على إيصالهم  كرسي الشحن له ، مضيفا(كذلك تسلمت مبلغاً من المال لإعانتي وأسرتي مع الكرسي .. وفقكم الله على أعمال الخير الإنسانية) .

فريــــــــــق عمــل البرنامج تكون من: معد ومقـــــدم البرنامج : علي الخالدي  ، مخرج ميدانــــــــي ومديــــــــر تصوير : عمر الجابــري، تصوير : أسامة المفرجي ،Drone علي الطرفي ،المتابعة الصحفية : سعدون الجابـــــري، مونتاج : عمر مظفر  وأدريس الكعبي.



Most Read

2024-09-22 13:25:11