Breaking News >> News >> Azzaman


إعتقال متهمين بإطلاق نار على فريق التجاوزات في الدورة


Link [2022-03-26 01:39:09]



دعوة القضاء إلى إطلاق سراح الناشط يزيد حسون

إعتقال متهمين بإطلاق نار على فريق التجاوزات في الدورة

بغداد – الزمان

اعتقلت قيادة عمليات بغداد، متهمين اثنين بالاعتداء على ملاكات رفع التجاوزات في منطقة الدورة.

وقالت القيادة في بيان انه (لتعزيز الامن والاستقرار في جميع مناطق العاصمة وملاحقة الخارجين على القانون وبإيعاز مباشر من الفريق الركن قائد العمليات، تمكنت قوة من الفوج الثاني لرئاسة الجمهورية من القاء القبض على متهمين اثنين بالاعتداء على فريق رفع التجاوزات في بلدية الدورة خلال تنفيذ الواجب المكلفين به لازالة التجاوزات).

واشار الى انه (تم تسليم المتهمين الاثنين والاسلحة التي بحوزتهما الى الجهات ذات الاختصاص لينالوا جزائهما وفق القانون العادل).

وكان مجلس القضاء الاعلى قد اصدر مذكرة القبض على الشخص الذي اطلق النار على فريق التجاوزات في المنطقة نفسها. الى ذلك ، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الناشط ،الذي اصدر القضاء بحقه حكما بالحبس لمدة ثلاثة اشهر بتهمة التشهير ،بناء على دعوى محافظ صلاح الدين عمار جبر، فيما رفض ناشطون ،مصادرة الحريات التي كفلها الدستور ومنع توجيه انتقادات للمسؤولين تحت مسوغ التشهير.

تمييز حكم

ودعا ناشطون على مواقع التواصل (المحامين الى الوقوف مع حسون وتمييز  قرار الحكم الصادر من جنح تكريت في محكمة استئناف صلاح الدين الاتحادية)، مؤكدين (رفض سياسة تكميم الافواء ومصادرة الحريات التي كفلها الدستور ، ونطالب القضاء باطلاق سراح حسون).  وناشد مركز حقوق لدعم حرية التعبير، القضاء لإطلاق سراح حسون.  وقال بيان تلقته (الزمان) انه (في الوقت الذي يستنكر فيه المركز تصرفات المحافظ بجر المدونين والناشطين والصحفيين إلى ساحة القضاء بهدف خنق حرية التعبير وترهيبهم، وآخرها ماجرى مع الناشط الذي حكم عليه بالحبس بتهمة التشهير، فإنه يعد أن تعدد الدعاوى المرفوعة ضد الصحافيين والناشطين،هو دليل على عجز إدارة المحافظة عن تقبّل الانتقاد وتعزيز حرية التعبير)، واضاف ان (القضية المرفوعة ضد حسون، أثبتت أنها مجرّد تصفية حساب مع ناشط يشكل مصدر إزعاج للسلطة، لمجرد أنه يكتب على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي).

وتابع ان (المركز لا يعترض على أي قرار قضائي، لكنه يطالب قضاة المحاكم بالنظر الى الشكاوى ضد الصحفيين والناشطين، واعتبارها شكاوى مدنية، وتغريم المدان بغرامة الجنح التي لا تتعدى مليون دينار،وليس بسبب حرية الناشط او المدون او الصحفي، لأن ذلك يعطي انعكاساً سلبيا على سمعة العراق في ما يخص حرية التعبير وابداء الآراء المتعددة).

حبس بسيط

وكانت المحكمة قد اصدرت ، حكماً بالحبس ثلاثة أشهر بحق ناشط بناءً على دعوة من المحافظ. واطلعت (الزمان) امس على  قرار المحكمة، جاء فيه انه (استنادا لأحكام المادة 433 من قانون العقوبات المعدل ، تقرر الحكم على حسون بالحبس البسيط لمدة ثلاثة اشهر ،وذلك عن جريمة التشهير بشخص المشتكي عبر قناة فضائية لأسناد وقائع غير صحيحة خلال شهر آب 2019).

من جهة اخرى ،اكدت هيئة النزاهة العامة ،صدور أمر استقدام بحق رئيس مجلس محافظة بابل السابق جرَّاء مخالفات ارتكبها في عملية ترشيح وانتخاب المحافظ الأسبق.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (محكمة تحقيق الحلة المختصّة بالنظر في قضايا النزاهة ، اصدرت أمر استقدام بحق رئيس مجلس المحافظة السابق، على خلفية المخالفات المرتكبة في قضية قبول ترشيح محافظ بابل الأسبق).

 واشار الى ان (الأمر صدر، استناداً إلى أحكام المادَة 331 من قانون العقوبات، لعدم الأخذ بتوصيات اللجنة المختصّة بتدقيق السير الذاتية للمرشحين لمنصب المحافظ)، وتابع ان (اللجنة أوصت بعدم قبول ترشيح المحافظ الأسبق للمنصب، وذلك بسبب تخلف شرط من شروط الترشيح، القاضي بأن يكون المرشح من سكنة المحافظة). وسبق واعلنت للهيئة ،صدور أوامر قبض واستقدام بحق محافظين سابقين ومسؤولين محليين في بابل، كان منها صدور أمر استقدام بحق المحافظ الحالي، لارتكابه عمداً ما يخالف واجباته الوظيفية.



Most Read

2024-09-22 13:33:10