Breaking News >> News >> Azzaman


شريط الحياة يتصدّر أفلام المهرجان السينمائي النسوي الثاني


Link [2022-03-23 00:32:47]



رؤى أنثوية تثبت قوة المرأة في الفن والمجتمع

شريط الحياة يتصدّر أفلام المهرجان السينمائي النسوي الثاني

بغداد – ياسين ياس

أعلنت لجنة تحكيم المهرجان السينمائي النسوي الثاني الذي اقامته نقابة الفنانين العراقيين على قاعة مؤسسة المحطة في بغداد وبمشاركة 13 فيلما من مختلف المحافظات ،اسماء الافلام الفائزة حيث ذهبت الجائزة الاولى الى فيلم (الحياة) اخراج كاردينيا هيمن ،فيما ذهبت الثانية الى فيلم (فوز) اخراج شهد احمد وحصد فيلم (الكنيسة البيضاء) الجائزة الثالثة لمخرجته نجوى السهيل.وشاركت في المهرجان الذي اختتم الجمعة الماضية الافلام التالية :(عاملات الطابوق) اخراج ايمان خضير،والذي عرض في حفل الافتتاح خارج المسابقة الرسمية للمهرجان،و( زيرو ملم) اخراج سيماء سمير،(حياة )اخراج كاردينيا هيمن ،(رقم) اخراج ورود العزاوي ،(فوز) اخراج شهد احمد،( سلام) اخراج عشتار حبيب، (مفقود) اخراج مها المهين ،(شمس) اخراج رشا الخزرجي ،(انت صديقي) اخراج لبنى عرفان ،(الكنيسة البيضاء) اخراج نجوى السهيل،(عهد الشهادة) اخراج رولا الزبيدي،(كروز) اخراج طيبة عادل،و(الكمان) اخراج دعاء علي.

و شهد حفل الختام ،كلمة لجنة التحكيم القتها المخرجة رجاء كاظم قائلة(اجتمعت لجنة التحكيم التي ضمت رجاء كاظم رئيسة للجنة وعضوية ايمان خضير ودنيا قباني ،وشاهدت اللجنة 12 فيلما تنافست على الجائزة لتختار الافلام الثالثة الاولى واوصت اللجنة بتوسيع رقعة المهرجان لتشمل مشاركات عربية ودولية). فيما ضمت اللجنة العليا للمهرجان :جبار جودي،وعلي حنون،وجيهان الطائي،وشمس التميم،وتألفت اللجنة الفنية من مروان البياتي ،واحمد محمد رضا،وسهير قيس،وطه ياسين.

 نشاط ثقافي

وكان المشرف العام على المهرجان نقيب الفنانين جبار جودي القى كلمة في حفل الافتتاح قال فيها ان (دائما تقف النقابة في الخط الاول لدعم اي نشاط ثقافي وتنظيم المهرجانات والامسيات الفنية المتنوعة لانها تعبر عن وجه الوطن الحقيقي ،ونقابة الفنانين رغم شحة مواردها فهي سباقة للانجاز والانتاج وبمهنية عالية في التشكيل والمسرح والموسيقى والسينما ،ومن خلال هذا الملتقى السينمائي النسوي بدورته الثانية ،نثبت اهمية المراة في حياتنا الفنية والاجتماعية وضرورة ابراز دورها وحضورها الفاعل في الحركة الفنية )مؤكدا ان (هذا الملتقى  يلقي الضوء على عطاء المرأة في السينما العراقية ودورها المجتمعي واهميته). بعدها تم تكريم المخرجات الرائدات في السينما والتلفزيون وهن :خيرية حبيب ،وهدى الكاظمي ،ورجاء كاظم ،وانتصار عبد الجبار، وفردوس مدحت واخريات . وتضمن حفل الإفتتاح ايضا والذي قدمه الفنان إحسان دعدوش، مقطوعات موسيقية لفرقة عشتار.

وعن المهرجان تحدث لـ(الزمان)الناقد السينمائي بشتوان عبدالله قائلا انه (مهرجان مصغر لكن التناول جيد خاصة في التخصص ودعم الافلام والاخراج النسوي في العراق خاصة للفائزات)مقترحا ان (يخصص سنويا محور السينما والامل والسينما والحب،وان تتم دعوة كتاب السيناريو ،وان يكون المهرجان شاملا مع دعوة عائلات المشاركات لكي يكون هناك تفاعل اكثر).وقالت رئيسة المهرجان جيهان الطائي(تستعيد الألوان الضوئية بهاءها، بأيد أنثوية، في مهرجان السينما الثاني، متطلعة الى سينما عراقية رصينة.. ذات بعد جندري لا يتوقف عند أنوثة أو ذكورة) فيما أكدت مديرة المهرجان شمس التميم(أخذت المرأة مكانتها في ميادين الحياة كافة، والأفلام المشاركة في مهرجان السينما النسوية شاهد أكيد على منجزاتها من الأفلام التي إستوعبت رؤى إنثوية أثبتت قوة المرأة في الفن والحياة).

ومن الفعاليات التي ضمها المرجان خلال تواصله لمدة يومين محاضرة للاكاديمية إيناس القباني بعنوان (المرأة في السينما والتلفزيون) وتوقيع كتاب (لغة التصوير ولغة السينما) تأليف إيمان الشاروط، بجلسة اقيمت في احد فنادق بغداد ، أدارها القاص والصحفي محمد إسماعيل



Most Read

2024-09-22 17:36:50