Breaking News >> News >> Azzaman


العراقيون يتغنون بالسلام وأجواء الإحتفال بنوروز تسودها المحبة والطمأنينة


Link [2022-03-22 19:17:59]



دعوات إلى جعل المناسبة فرصة لإعلاء قيم التآلف ونبذ الخلافات

العراقيون يتغنون بالسلام وأجواء الإحتفال بنوروز تسودها المحبة والطمأنينة

بغداد-قصي منذربغداد-قصي منذر

اربيل – فريد حسن

احتفل العراقيون ، باعياد نوروز بعد عامين على حرمانهم من احياء المناسبة نتيجة تفشي فايروس كورونا، حيث سادت اجواء الاحتفال المحبة والطمأنينة والتغني بالسلام والتأخي وسط دعوات الى اعلاء قيم التألف ونبذ الخلافات. وشهد متنزه شاندر في اربيل ،حفلا غنائيا ومهرجانا لايقاد شمعة نوروز بحضور سياسي ودبلوماسي من داخل اقليم كردستان وخارجه. وشارك رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني ورئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني وعدد من المسؤولين الاكراد في احتفالات مهرجان الحرية وإيقاد شعلة نوروز في أربيل

اشراقة اعياد

. وقال رئيس حكومة الاقليم بالمناسبة انه (مع إشراقة أعياد نوروز ورأس السنة الكردية، أتقدم إلى الكردستانيين بأحر التهاني والتبريكات، وأخصُّ بالتحية أبطال البيشمركة وقوى الأمن الداخلي وعوائل وذوي الشهداء والمؤنفلين الأكارم، متمنياً للجميع عطلة سعيدة مفعمة بالطمأنينة وتسودها المحبة والمسرّات)، واضاف (استثمر هذه المناسبة البهيجة لأهيب بالمواطنين جميعاً الحفاظ على نظافة البيئة أثناء السياحة والتنزه والسفر والتقيّد بالتعليمات المرورية)، مجددا تاكيده بان (الاقليم سيظل دوماً عاملاً مهماً للأمن والاستقرار في المنطقة، ولم يشكل يوماً تهديداً ضد أي جهة، بل على العكس تماماً، فإلى جانب ذَوده عن حقوقه التي كفلها الدستور، لعب دوره المحوري في ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي بين مختلف مكونات كردستان والعراق). من جانبه ، قال رئيس الاقليم نيجرفان البارزاني،  ان كردستان ستظل عامل حل لمشاكل العراق.وقال في بيان بمناسبة الاعياد انه (في نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة، أتقدم بأحر التهاني من القلب لعوائل الشهداء الشامخة، وللشعب الكردي وكل شعب ومكونات كردستان والبيشمركة الأبطال ،وأرجو للجميع عيداً سعيداً مع أحبتهم وأعزائهم في ظل الأمان والاستقرار)، ولفت الى انه (على المستوى العام، من واجب القوى والأطراف السياسية ومكونات كردستان، الآن أكثر من أي وقت آخر، أن يوحّدوا صفوفَهم ويتلاحموا ويعملوا متشاركين لكي نواجه جميعنا متحدين الصعوبات والتحديات ونتجاوزها بنجاح وحماية حقوق الإنسان ومكاسب وكيان الاقليم الدستوري والسياسي والفدرالي، مثلما هو ثمرة نضال كل الكردستانيين، فإن المسؤولية المشتركة تفرض علينا جميعاً أن نخطو صوب مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً وننجح)، مؤكدا انه (في هذه المناسبة، نجدد التأكيد على أن الاقليم وكما هو دائماً، مستعد لحل كل المشاكل والخلافات مع الحكومة الاتحادية بالحوار وعلى أساس الدستور، ونحن دائماً سنظل عامل حل لمشاكل العراق ونساعد ونتعاون في سبيل أمان واستقرار البلد).واكد محافظ اربيل أوميد خوشناو أن ( محو نصف مليون زائر قصد اربيل خلال العام الحالي ، وان 150 الف أخرين شاركوا في الاحتفالات ) وهنأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بمناسبة نوروز ورأس السنة الكردية.وقال في تغريدة على تويتر (خالص التهاني للشعب الكردي وعموم العراقيين بمناسبة نوروز ورأس السنة الكردية)، واضاف (أعادها الله على بلادنا بالأمن والسلام). كما قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، التاني لكلّ العراقيين بكلّ أطيافهم بالعيد.وقال في تغريدة على تويتر (خالص التهاني والتبريكات لكلّ العراقيين بكلّ أطيافهم ،ولاسيما الشعب الكردي بعيد نوروز)، ودعا الكاظمي الجميع الى (جعل المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين، فرصة لإعلاء قيم المحبة والتآلف، وتأكيد تعزيز الأمن، وبناء مستقبل أفضل لأبنائنا، والتمسّك بالعراق، وطناً مستقراً موحداً قوياً مزدهراً). واكد رئيس الجمهورية برهم صالح  ، اهمية العمل الجدي للإصلاح ومكافحة الفساد. وقال في بيان امس إن (ندعو خلال المناسبة الى ضرورة تشكيل حكومة وطنية في إطار الاستحقاقات الدستورية، تأخذ على عاتقها التحديات الجسام والملفات الاستثنائية الماثلة، وفي مقدمتها الاستجابة لتطلعات الشعب في أوضاع معيشية وأمنية وخدمية كريمة كأولوية قصوى)

ثروات البلد

مؤكدا (اهمية العمل الجدي للإصلاح ومكافحة الفساد وهدر ثروات البلد، واستثمار الطاقات البشرية الغنية وخصوصا الشباب وضمان مشاركتهم في بناء الوطن ورسم مستقبله، ليكون مُنطلقا وأساسا للحكم الرشيد الضامن لحقوق جميع المواطنين في دولة قادرة ومُقتدرة). وبارك وزيرالتخطيط خالد بتال النجم، لابناء الاقليم والعراقيين كافة حلول هذه الاعياد السعيدة. وقال في بيان تلقته (الزمان) امس (نتمنى للجميع اياما حافلة بالاستقرار، في عراق واحد موحد، ينعم فيه الجميع بالحرية والعيش الكريم والمساواة في الحقوق والواجبات، وفقا لما نص عليه  الدستور، الذي ضمن حقوق الجميع  من دون تمييز، مبتهلا الى الله العلي القدير ان يحفظ جميع العراقيين، ويمن على العراق بالامن والاستقرار، وان تكون هذه الايام جسورا للمحبة والسلام بين مكونات الشعب). بدوره ، قدم  وزير الصناعة منهل عزيـز الخبـاز في بيان تلقته (الزمان) امس (التهاني والتبريكات إلى جميع العراقيين والشعب الكُردي خاصة بمُناسبة نوروز ، مُتمنياً للشعب بكُل مكوناته وأطيافه المزيد من التآخي والتلاحُم والتعاون والتضامُن لبناء عراق مُزدهر)، وتابع إنَ (هذا العيد يتزامن مع عيد الأم ،مقدماً تهانيه الخالصة إلى الأم العراقية الصابرة المُضحية الشامخة ، سائلاً الباري عَزَّ وجَلّ أن ينعم على العراق بالرخاء والإستقرار والأمـن). ورأى الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ان هذا العيد هو احتفالٌ بتنوعنا ويوحّد أكثر من 300 مليون شخص. وقال في بيان امس ان (نوروز،احتفالٌ بالبدايات الجديدة، بداية عام جديد وحلول الربيع و تجديد الطبيعة)، واضاف ان (نوروز هو أيضاً احتفال بتنوعنا ، فهو يوحّد أكثر من 300 مليون شخصٍ ما بين الأجيال وما وراء الحدود).



Most Read

2024-09-22 17:26:04