Breaking News >> News >> Azzaman


التفحيط ظاهرة غريبة والضغط لإنهائها يستجيب لنداءات متكرّرة 


Link [2022-03-22 19:17:59]



مساع في ديالى لحماية أكثر من مئة مبنى تراثي

التفحيط ظاهرة غريبة والضغط لإنهائها يستجيب لنداءات متكرّرة

ديالى ـــ سلام الشمري

اعلنت مفتشية اثار وتراث ديالى  ، عن مساع مكثفة لحماية 120 مبنىً تراثياً في المحافظة من الاندثار والتجاوز ، مشيرا الى ان دائرته تسعى جاهدة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية لحمايتها .

 وقال مدير مفتشية اثار ديالى احمد عبد الجبار خماس، لــ ( الزمان ) امس ، ان (120 مبنىً تراثياً تعود للعهدين العثماني والملكي بين منازل سكنية ومبانٍ عامة تنتشر في مدن بعقوبة والمقدادية والسعدية ومناطق أخرى، منها مبنى السراي في بعقوبة، والحمامات وكنيست اليهود في المقدادية، ومنزل او مضيف الشيخ الجاف شيخ قبيلة الجاف في ناحية السعدية، اضافة الى منازل تراثية قديمة تنتشر في عدة مناطق ببعقوبة).

حماية مبان

واكد  خماس ، ان  (دائرته تسعى جاهدة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية لحماية المباني التراثية من التجاوزات او الاندثار او استغلالها لمنافع خاصة باعتبارها معالم تراثية تجسد تاريخ وارث المحافظة وتعد عنوانا للتعايش السلمي بين شرائح المجتمع ).

وأشار خماس الى وجود  (بعض المشاكل التي تجعل التصرف بالمباني التراثية مقيداً بسبب الملكية الخاصة ) ، موضحاً ان  (المباني القديمة تصنف الى قسمين ،  تراثي الذي يقل عمره عن 200 عام، واثري ما يزيد عمره على 200 عام).  ومن جانب آخر قال رئيس مجلس ناحية المنصورية السابق راغب العنبكي  لــ (الزمان) ، إن (لعنة الجفاف بدأت فعليا تضرب اجزاء واسعة من ريف المنصورية وقراها الزراعية رغم اننا لازلنا في الربيع ودرجات الحرارة منخفضة)، لافتا الى ان  (هناك قلقا من ان يكون صيف 2022 كارثي).

وأضاف العنبكي ،  أن  ( الأغرب هو انخفاض غير مسبوق في مياه الآبار بنسبة وصلت الى 50 بالمئة  مؤكدا أن (فقدان الأهالي مياه الآبار تعني كارثة اخرى خاصة وانها البديل المتوفر عن مياه الانهر التي جف اغلبها بسبب قلة مناسيب المياه).

وأشار الى أن (حوض المنصورية من الأحواض الزراعية المهمة في قاطع شرق ديالى والجفاف سيؤدي الى كارثة لامحالة لها خاصة وان 60 بالمئة من الأهالي يعتمدون على الزراعة في تامين مصادر رزقهم ).

الى ذلك ال مدير ناحية العبارة شاكر التميمي لــ ( الزمان ) ، ان  ( مياه نهر خريسان انحسرت خلال الايام الاخيرة بنسبة تصل الى 80 بالمئة ما ادى قلق شعبي كبير وباتت المياه لا تكفي سوى لتشغيل محطات الاسالة فقط).

واضاف، ان  ( مصير 22 الف دونم من البساتين الزراعية في قاطع العبارة على المحك بسبب انحسار مياه نهر خريسان) ، لافتا الى ان  (الوضع سيكون كارثيا اذا ما استمرت الازمة دون حلول عاجلة). واشار الى ان (البساتين هي مصدر اساسي لأكثر من 50 بالمئة من اهالي العبارة وفقدانها سيشكل ضربة قاسية وتدفع معدلات الفقر للارتفاع بنسب غير مسبوقة).

وفي بعقوبة مركز قضاء ديالى ، قال قائمقامها  عبد الله الحيالي لــ (الزمان) ،ان  (التفحيط من قبل سائقي الدراجات النارية او المركبات شكلت ظاهرة سلبية برزت في الاشهر الاخيرة ببعقوبة وسط ممارسة حركات بهلوانية خطيرة جدا اثارت استياء شعبي ناهيك عن تكرار الحوادث المؤسفة خاصة للمراهقين والشباب).

واضاف الحيالي، ان (قائممقامية بعقوبة وبالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة قررت انهاء ظاهرة التفحيط واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين) .

مؤكدا ان  (الاجراء يأتي لضمان سلامة الشباب وعدم تكرار ماسي الحوادث المؤسفة التي تكررت في الآونة الاخيرة).

ظاهرة سلبية

واشار الى ان  (التفحيط ظاهرة سلبية غريبة عن ديالى والضغط باتجاه انهائها تأتي استجابة لنداءات شعبية متكررة).

وفي سياق آخر قال مدير اعالم صحة ديالى فارس العزاوي لـ (الزمان) ، ان (اجمالي حالات الوفيات بسبب مضاعفات فيروس كورونا منذ بروزه قبل عامين في ديالى بلغت حتى الان بلغت 585 حالة لافتا الى ان 80  بالمئة منهم هم كبار السن ويعانون من امراض مزمنة).

واضاف العزاوي، ان  (شهر تشرين الثاني وكانون الأول والثاني وشباط، كانت الأعلى في معدلات الوفيات قياسا ببقية الأشهر وسجلت ارقام مرتفعة جدا بلغت من 2-3  حالة يوميا) .مؤكدا بان  (انخفاض الإصابات اليومية لن تعني زوال خطر وباء كورونا بل لاتزال قائمة وعودة الموجات التي تدفع الى زيادة عالية في الإصابات واردة). واشار الى ان  (اللقاحات تبقى الحل الأمثل لمواجهة فيروس كورونا وبخالفه سنبقى نرى تكرار حالات الوفيات خاصة للحالات الحرجة).



Most Read

2024-09-22 17:29:39