Breaking News >> News >> Azzaman


رحيل سليل العائلة المالكة الهاشمية في العراق


Link [2022-03-15 22:53:50]



الرئاسات تعزّي بوفاة الشريف علي بن الحسين

رحيل سليل العائلة المالكة الهاشمية في العراق

عمان – رند الهاشمي

نعت الاوساط السياسية والشعبية ، السياسي العراقي الشريف علي بن الحسين ، مؤكدة ان الراحل كان صوتاً مخلصاً من خلال مواقفه الوطنية الداعمة لوحدة وسيادة العراق طوال مسيرته من أجل الديمقراطية. وتوفي ابن الحسين اول امس ، في العاصمة الاردنية عمان عن عمر ناهز 66  عاماً. والراحل هو،  ابن خالة الملك فيصل الثاني وأقرب أفراد العائلة الذكور اليه، وجده علي كان أمير مكة إلى عام 1908، ووالدته الأميرة بديعة بنت الملك علي بن الحسين وهي خالة الملك فيصل الثاني.ولد في بغداد عام 1956 ونشأ في المنفى بين لبنان وبريطانيا وهو، أصغر أبناء الأميرة بديعة.  حصل على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة برمانا الثانوية في لبنان و البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نوتنغهام وشهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة إسكس في المملكة المتحدة .  اسس الراحل ،الحركة الدستورية الملكية في العراق، وسبق ان عمل سنوات طويلة من اجل إحلال الديمقراطية ، معارضا للنظام السابقو حريصا على استقلال القرار الوطني عن التدخلات الخارجية وإشاعة مبادئ العمل الدستوري واعلاء شأن المواطنة. قضى  ابن الحسين  شطرا من حياته في بريطانيا ، واعلن مرارا انه يحتفظ بجواز سفر عراقي نافذ ولا يمتلك الجنسية البريطانية ، وكان عضوا في لجنة قيادية خماسية ضمت ابرز قيادات قوى المعارضة في مؤتمر لندن قبيل غزو الولايات المتحدة للعراق ، لكنه لم يتسلم أي منصب رسمي في الحكومات المتعاقبة ذات الطابع الديني، برغم  جهات سياسية كثيرة رشحته لشغل حقيبة الخارجية. فيما عزت الرئاسات الثلاث ، بوفاة ابن الحسين.

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح في تغريدة على تويتر(بحزن والم بالغين تلقينا نبأ وفاة سليل العائلة الملكية الهاشمية، مستذكرين مواقفه الوطنية ومساهماته في مختلف مراحل النضال للخلاص من الاستبداد والدفاع عن حقوق الشعب). من جانبه ، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تغريدة على تويتر(نعزي الأسرة الهاشمية بوفاة الشخصية الوطنية البارزة ، راعي الحركة الملكية الدستورية). بدوره ، كتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ، تغريدة على تويتر قال فيها (رحم الله الراحل، فقد كان صوتاً عراقياً مخلصاً من خلال مــــــواقفه الوطنية الداعمة لوحدة وسيادة العراق طوال مسيرته النضالية من أجل الديمقراطـــية ).

وعزى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، ، برحيل رئيس الحركة الملكية الدستورية العراقية. وقال في بيان تلقته (الزمان) امس (تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل رئيس الحركة الملكية الدستورية العراقية والشخصية السياسية الوطنية ، وإذ نتقدم بخالص التعازي وعظيم المواساة إلى أسرة الفقيد وذويه، فإننا ندعو الباري عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه ويدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وزملاءه ومحبيه الصبر والسلوان). وقدم نائب رئيس البرلمان حاكم الزاملي، التعازي لعائلة الفقيد. وقال في تغريدة على تويتر (نتقدم بخالص تعازينا بوفاة بن الحسين، رئيس الحركة الدستورية الملكية العراقية، هذه الشخصية الهاشمية الوطنية المخلصة بحب بلده العراق والعراقيين والمدافع الشجاع عن التجربة الديمقراطية لبلدنا). كما اعرب النائب الثاني لرئيس البرلمان شاخوان عبدالله ،بوفاة راعي الحركة الملكية الدستورية.وذكر في بيان امس (ببالغ الحزن والأسى وبقلوب صابرة ومؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الشخصية العراقية البارزة ،راعي الحركة الملكية الدستورية الذي عرف بمواقفه الثابتة والوطنية خلال مدة عمله السياسي). وراى رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (العراق افتقد برحيلا بن الحسين ،احد رجالات الحكمة و الاعتدال).



Most Read

2024-09-22 23:39:09